DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

نصائح لتحسين مهارات القيادة والتواصل للمديرين في عام 2023

نصائح لتحسين مهارات القيادة والتواصل للمديرين في عام 2023
نصائح لتحسين مهارات القيادة والتواصل للمديرين في عام 2023
نصائح لتحسين مهارات القيادة
نصائح لتحسين مهارات القيادة والتواصل للمديرين في عام 2023
نصائح لتحسين مهارات القيادة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»
تتمثل القاعدة الذهبية في الانفتاح والقابلية للتعلم والاستماع

يتحمل المديرون مجموعة واسعة من المسؤوليات والتي يتضمن الكثير منها تحسين مهاراتهم القيادية والتواصلية. وقالت ديبرا ألفورد، المالكة والرئيسة التنفيذي لشركة "ستاندآكوتينج" والخبيرة الاستراتيجية في قيادة الأعمال، إن العثور على هدفنا الخاص يساعدنا على توليد الثقة وعلاقات عمل أكثر إيجابية مع الموظفين، وفق ما ذكر موقع لاب "مناجير".

كيف يمكن للمديرين تحسين مهاراتهم القيادية؟

تقول ديبرا أن من أهم الصفات القيادية التي يجب أن يتحلى بها المديرون هي بأن يكونوا منفتحين وقابلين للتعلم وهذه هي القاعدة الذهبية. وتنصح ديبرا بتطوير المديرين بتحديد مهاماتهم الشخصية بما يساعد على التركيز واتخاذ القرارات الصحيحة. اسأل نفسك: "من أخدم، وماذا نفعل، ولماذا نفعل ما نفعله؟" بمجرد تحديد هذه الأمور ستزود موظفيك بتوجيه واضح يمكنهم دعمه. وإليك مجموعة من النصائح الفعالة لعمل ذلك:

1) وضع القيم الأساسية:

يجب على كل مدير وضع القيم الأساسية التي يريد أن يسير بها نمط العمل لأن تحديد هذه القيم وتطبيقها أولا على نفسك سيجعل الموظفين يلتزمون بها وتحقيق أعلى مستوى من الأداء. فقط اجعل القيم جزءًا من ثقافتك التي توجه التفاعلات مع الموظفين والإدارة والعملاء.

2) تحديد الرؤية:

يشير مفهوم تحديد الرؤية إلى المكان الذي تريد أنت وموظفوك الذهاب إليه وكيف ستصلون إلى هذا الهدف. اطلب من موظفيك المدخلات والأفكار التي تتضمن أهدافًا قصيرة المدى ومتوسطة المدى وطويلة المدى.

3) حماية المعلومات السرية:

لكي تكون صادقًا مع موظفيك، خذ زمام المبادرة لتوضيح أنه ستكون هناك أوقات لا يمكن فيها مناقشة المعلومات الخاصة أو السرية بشكل علني. ما هي النصائح التي يمكنك مشاركتها لتكون أكثر إيجابية في التواصل مع الموظفين؟ فنحن جميعًا نتواصل، ولكن قد يكون السؤال الأفضل هو كيف نتواصل؟، ففقط لأننا عبرنا عن شيء ما لا يعني أنه قد تم إجراء اتصال.

لذا؛ تعلم كيفية التواصل مع موظفيك من خلال التعرف عليهم والتواصل معهم بطريقة تزيد من تأثيرك وخذ الوقت الكافي لطرح الأسئلة الجيدة أو جمع المعلومات أو تقديم الاقتراحات. كما يجب تقييم الأشخاص كأفراد وليس فقط كموظفين بالتعرف على مواهبهم وإظهار القيمة بما يتجاوز الوظيفة التي تم تعيينهم لأدائها. وكن منفتحًا للتعلم من موظفيك، وتذكر أنك لا تملك كل الإجابات، وكقائد قم بتمكين مواهب موظفيك وقدراتهم وإبداعهم.

4) انتقاء أسلوب التواصل المناسب:

افهم أنماط الاتصال الخمسة الأكثر شيوعاً: السلبي، العدواني، الخاضع، المتلاعب، والحازم. وتذكر أيضًا أن التواصل يشمل المحتوى اللفظي وغير اللفظي والمرئي. ويمكن أن يكون الأسلوب الحازم أفضل عند قيادة الموظفين ولكن لا ينبغي أبدًا أن يكون طاغيًا.

5) تحسين مهارات الاستماع:

اطرح أسئلة جيدة للحصول على المعلومات. وعظٌم من أهمية النقاش بما يشكل فرصة لمشاركة الأفكار الإبداعية ضمن إطار فريق العمل.