DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد قرار اليونسكو.. "المدينة العائمة" تتنفس الصعداء

بعد قرار اليونسكو.. "المدينة العائمة" تتنفس الصعداء
بعد قرار اليونسكو..
فينيسيا واحدة من أجمل مدن العالم - موقع static 9
بعد قرار اليونسكو..
فينيسيا واحدة من أجمل مدن العالم - موقع static 9

تنفست مدينة فينيسيا الإيطالية (المدينة العائمة) الصعداء، واحتفل سكانها بقرار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو خلال اجتماعاتها في الرياض، عدم إدراج المدينة وبحيرتها على قائمتها لمواقع التراث العالمي المهددة بالخطر.

ومع ذلك، كررت اللجنة مخاوفها بشأن المحافظة على الوجه الأمثل على المدينة الواقعة في شمالي إيطاليا، المعترف بها كموقع للتراث العالمي منذ عام 1987.

وصف وزير الثقافة الإيطالي جينارو سانجوليانو القرار بأنه "انتصار عظيم لإيطاليا وللمنطق السليم"، وقال إن مدينة فينيسيا اتخذت خطوات جريئة لإدارة السياحة وضمان حماية وضعها التراثي.

كما أعرب عمدة فينيسيا لويجي بروجنارو عن سعادته بقرار اليونسكو، مؤكدًا في بيان له أنه بذل جهودًا لحماية المنطقة الحضرية.

وأضاف: "الفينيسيون يحبون مدينتهم ويثقون في مستقبلها".

تدمير تراث المدينة

وكانت اليونسكو أصدرت تقريرًا في يونيو الماضي، حذرت فيه من أن فينيسيا تتعرض لأخطار متعددة، بما في ذلك الارتفاع المستمر لمستوى سطح البحر، والسياحة المفرطة، وارتفاع أسعار العقارات.

وأعربت المنظمة عن قلقها من أن هذه العوامل قد تؤدي إلى تدمير التراث الثقافي والطبيعي للمدينة، وبالتالي فقدان قيمتها العالمية الفريدة.

وجاء قرار اليونسكو أمس بمثابة مفاجأة للكثيرين، إذ كان يتوقع أن تدرج المدينة على القائمة، وأعرب السكان ومسؤولو المدينة عن فرحهم بالقرار، مؤكدين أن المدينة تبذل جهودا كبيرة للحفاظ على تراثها.

أشهر الوجهات السياحية

تعد فينيسيا واحدة من أشهر الوجهات السياحية في العالم، ويزورها ملايين السياح كل عام.

تقع في شمال شرق إيطاليا، وتضم 118 جزيرة صغيرة في بحيرة فينيسيا، وتشتهر المدينة بقنواتها المائية، وشوارعها الضيقة، وهندستها المعمارية الفريدة.

أخطار تهدد فينيسيا

وتتعرض المدينة إلى العديد من الأخطار وهي:

- الارتفاع المستمر لمستوى سطح البحر: فبسبب تغير المناخ، يرتفع مستوى سطح البحر في جميع أنحاء العالم، ما يشكل تهديدًا خطيرًا لمدينة فينيسيا، التي تقع على مستوى سطح البحر.

- السياحة المفرطة: تعاني فينيسيا آثار السياحة المفرطة، إذ يزورها ملايين السياح كل عام، ما يتسبب في تلوث الهواء والماء، وزيادة الازدحام المروري.

- ارتفاع أسعار العقارات: تعاني فينيسيا ارتفاع أسعار العقارات، ما يجعل من الصعب على السكان الأصليين تحمل تكاليف المعيشة.

اليونسكو حذر من مخاطر متعددة تهدد المدينة العائمة - موقع travel andleisure

جهود الحفاظ على فينيسيا

يبذل مسؤولو المدينة جهودًا كبيرة للحفاظ على تراثها، من هذه الجهود:

- مشروعات لحماية المدينة من الارتفاع المستمر لمستوى سطح البحر: إذ تعمل المدينة على تنفيذ مشروعات للحماية من الارتفاع المستمر لمستوى سطح البحر، مثل بناء جدران الحماية ورفع الطرق والمباني.

- برامج لتنظيم السياحة: تعمل المدينة على تنظيم السياحة، من خلال فرض رسوم على الزوار، ووضع قيود على عدد السياح الذين يمكنهم الوصول إلى المدينة في يوم واحد.

- برامج لدعم السكان الأصليين: تعمل المدينة على دعم السكان الأصليين، من خلال توفير المنح الدراسية والقروض للمساعدة في تأمين السكن والعمل.