DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مختصون لـ "اليوم" : الكشف المبكر يزيد نسب الشفاء من سرطان الثدي لـ 95%

بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي

مختصون لـ "اليوم" : الكشف المبكر يزيد نسب الشفاء من سرطان الثدي لـ 95%
مختصون لـ
الكشف المبكر يزيد نسب الشفاء من سرطان الثدي لـ 95% - مشاع إبداعي
مختصون لـ
الكشف المبكر يزيد نسب الشفاء من سرطان الثدي لـ 95% - مشاع إبداعي

أكد مختصون أن سرطان الثدي يُعد الأكثر شيوعاً من السرطانات على مستوى العالم وخاصة في المملكة، بين النساء البالغات من العمر 40 عامًا فيما فوق، مشيرين إلى أن أكثر الحالات يتم تشخيصها في مراحل متأخرة مما يرفع من معدل الوفيات ويقلل فرص الشفاء.

بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي، الذي يبدأ اليوم وحتى نهاية شهر أكتوبر، أوضح متخصون لـ"اليوم" أن الكشف المبكر يزيد معدل الشفاء إلى أكثر من 95% ويخفض معدل الوفيات.

وقالت استشارية جراحه الاورام والمشرفة على نادي الجراحة العامة بمستشفى جامعه الملك عبدالعزيز، د. غدير جمجوم: "يحدث سرطان الثدي عندما تنمو خلايا الثدي خارج النطاق الطبيعي وتتكاثر لتشكل أورام سرطانية، وهذه الخلايا يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الثدي والغدد اللمفاوية في الإبط، ويعتبر سرطان الثدي هو النوع الأكثر شيوعاً من السرطان على مستوى العالم وخاصة في المملكة العربية السعودية، وخصوصاً بين النساء البالغات من العمر 40 عامًا وما فوق، وعادةً ما يتم اكتشافه في مرحلة متقدمة مما يزيد من معدل الوفيات".

وأضافت جمحموم : "تنصح وزارة الصحة السعودية بإجراء الماموجرام كل سنتين على الأقل للنساء ابتداء من سن 40 عامًا، إذ يمكن للفحص المبكر أن يكشف عن الخلايا السرطانية في مرحلة مبكرة ويسهل علاجها".

د غدير جمجوم

أعراض سرطان الثدي

وأوضحت أن بعض أعراض سرطان الثدي تشمل ظهور كتلة غير مؤلمة، تغير في حجم الثدي أو شكله، احمرار في الجلد أو تغير في ملمسه، وتغير في شكل الحلمة مثل انحنائها للداخل.

وتابعت جمحموم: "يتكون سرطان الثدي عندما تتحول الخلايا الطبيعية للأنسجة في الثدي إلى خلايا سرطانية، ويحدث انقسام وتكاثر عشوائي لهذه الخلايا. وبالتالي، يمكن للخلايا السرطانية أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم عن طريق الدم أو السائل اللمفاوي".

وأشارت إلى أن سرطان الثدي هو السبب الرئيسي للوفاة بين النساء في جميع أنحاء العالم، ويعد الأكثر شيوعًا بين النساء في سن 40 عامًا فما فوق. أعراضه تتفاوت وممكن أن تشمل وجود كتلة في الثدي أو تغير في حجم الثدي، وتغيرات في جلد وحلمات الثدي،

وأكدت أن الكشف المبكر لسرطان الثدي يزيد من فرص الشفاء ويقلل من معدل الوفيات المرتبطة بهذا المرض. يوصى بإجراء الفحص الذاتي والفحص السريري سنويًا، بالإضافة إلى الماموغرام للنساء اللاتي تجاوزن سن 40 عامًا مرة كل سنتين على الأقل.

ودعت جمجوم للمشاركة في فعالية توعوية تهدف إلى رفع مستوى الوعي بسرطان الثدي بين النساء، وستعقد هذه الفعالية يوم الخميس 26 أكتوبر2023 في فندق دوناتيلو بمدينة جدة.

الأكثر شيوعًا

وقالت استشاري جراحة أورام الثدي بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخُبر، د. مريم القراشي، إن سرطان الثدي ينتشر تدريجيًا إلى العقد الليمفاوية الإبطيه ليصبح غازي وثم يمتد انتشاره إلى الأعضاء الأخرى.

د مريم القراشي

وأضافت سرطان الثدي يأتي بالترتيب الأول بين أكثر أنواع السرطان شيوعا عالمياً وإقليميا ومحلياً، فهو الاكثر شيوعا بين السيدات في المملكة بعمر الأربعين فأكثر، وأكثر من نصف هذه الحالات يتم تشخيصها في مراحل متأخرة مما يرفع من معدل الوفيات ويقلل فرص الشفاء فضلًا عن ارتفاع تكلفة العلاج.

وأوضحت أن سرطان الثدي لا يظهر في معظم الحالات أعراضاً في مراحله المبكرة وإنما تظهر الأعراض عندما يكبر ويحدث تغيرات في مظهر الثدي أو تكون كتلة، ومن هنا جاءت أهمية الكشف المبكر عن طريق فحص الماموجرام كأحد اهم الاستراتيجيات للوقاية الثانوية، والكشف المبكر يزيد معدل الشفاء الى اكثر من 95% ويخفض معدل الوفيات.

من ناحية الوقاية سرطان الثدي لا يمكن تجنبه لكن ممكن تقليل خطر الإصابة به من خلال إحداث تغيرات في نمط الحياة والنظام الغذائي، ممارسة الرياضة وتجنب السمنة.