DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو| رئيس سينما "إثراء" يكشف لـ"اليوم" مبادرات المركز لدعم قطاع الأفلام

فيديو| رئيس سينما "إثراء" يكشف لـ"اليوم" مبادرات المركز لدعم قطاع الأفلام

لا يخفى إسهام مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" في دعم وتطوير قطاع صناعة السينما بالمملكة، فلا تجد أي مناسبة أو تجمع سينمائي إلا ويشار فيها إلى هذا الدعم.

وأنتج المركز أكثر من 20 فيلمًا إضافة لتقديمه عددًا من البرامج والمبادرات التي تساهم في دعم القطاع، فضلًا عن تنظيمه واستضافته ومشاركته في أهم المهرجانات والمحافل المحلية والعالمية.

برنامج إثراء للأفلام

وكشف رئيس السينما في إثراء "ماجد زهير سمان" لـ "اليوم" عن أبرز إسهاماتهم في قطاع الأفلام، في إطار مشاركة "إثراء" بمنتدى الأفلام السعودي المقام في الرياض.

وذكر سمان أن التقديم لبرنامج "إثراء للأفلام" مُدد حتى 10 أكتوبر، مشيرًا إلى أن البرنامج انطلق منذ 2018.

وأضاف: ويتقدم إليها صناع الأفلام بمشاريعهم وتقوم لجنة مختصة بتقييمها، ومن ثم تحصل بعض المشاريع على دعم مادي ومعنوي من تدريب وتطوير، وفي حال كان الفيلم جيدًا يتولى "إثراء" إنتاجه والعمل عليه كاملًا من بداياته وحتى وصوله لدور العرض مثل فيلم "طريق الوادي" للمخرج خالد فهد.

وأبان أن أعداد المتقدمين في المسابقة تتزايد كل عام، وفي كل عام يزيد عدد قبول الأفلام إذ وصلت إلى 30 – 40 عمل، وفي هذه السنة ستكون أكثر من 70 عمل.

إنتاجات المركز السينمائية

وعن آخر إنتاجات المركز السينمائية فيلم "هجان"، والذي شارك في مهرجان تورنتو السينمائي في كندا، أوضح "سمان" أنه سيكون للفيلم عرض آخر في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي القادم، وسيطرح في دور السينما أوائل السنة القادمة 2024، وذلك بالتزامن مع سنة اليونسكو للايبيليات.

واستطرد: "كانت أصداء الفيلم رائعة في كندا، ونطمح أن ينال إعجاب الجمهور السعودي".

مهرجان أفلام السعودية القادم

وعن مهرجان أفلام السعودية الذي يأتي سنويًا بالشراكة مع جمعية السينما، أكد أن النسخة القادمة 2024، ستكون الدورة العاشرة للمهرجان، فستكون أكبر دورة.

وستحتوي على المزيد من البرامج والفعاليات، مشيرا إلى التوسع في تلك الدورة إلى خارج "إثراء"، إذ سيقدم كل ما هو جديد ويثري تجربة الزوار والمهتمين، وسينطلق بعد شهر رمضان المبارك.

جناح خاص في منتدى الأفلام

وتأتي مشاركة "إثراء" بجناح خاص في منتدى الأفلام السعودي المقام بالرياض والمستمر حتى 4 أكتوبر بهدف تعريف صناع الأفلام والزوار بالعمل الذي يقام خلف الكواليس لأعمال المركز خلال عامي 2021 - 2022 وهي فيلمي "طريق الوادي" و"هجان".

إضافة للتعريف بمبادرات وبرامج المركز في دعم وتطوير صناعة الأفلام في المملكة.