DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأكثر بين نساء المملكة بـ31%.. أعراض سرطان الثدي وطرق الوقاية

الأكثر بين نساء المملكة بـ31%.. أعراض سرطان الثدي وطرق الوقاية

كشف استشاري جراحة أورام الثدي والغدد الصماء في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، د. محمد الدحيلب، أن سرطان الثدي يعد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء في العالم، والأكثر بين النساء بالمملكة بنسبة أكثر من 31%، بحسب تقرير إحصاء الأورام الصادر في عام 2020 عن المجلس الصحي السعودي.

وأشار "الدحيلب"، إلى أنه في تلك الفترة جرى تشخيص قرابة 2500 سيدة بالمملكة بسرطان الثدي، وأكثر من نصف المصابات تم تشخيصهن في مراحل متقدمة، ما أثر سلبًا على نسب الشفاء، مشيرًا إلى أهمية فحص الماموغرام السنوي للكشف المبكر عن سرطان الثدي لكل سيدة تجاوزت سن الأربعين.

حملة

سرطان الثدي

إلى ذلك، كشفت جمعية السرطان السعودية، أن مركز مي الجبر للكشف المبكر عن السرطان، استقبل 2151 حالة العام الجاري 2023، مقارنةً بـ8235 حالة العام الماضي، منهم 1209 حالات بالمركز، الذي استقبل 4525 حالة العام الماضي، و942 عبر العيادات المتنقلة، والتي استقبلت 3710 حالات العام الماضي، ووصل إجمالي الحالات المكتشفة هذا العام، 9 فقط، مقارنةً بـ44 في 2022.

وذكرت أن إجمالي عدد الفاحصات في المركز، بلغت 17288 فاحصة، أسفرت عن اكتشاف 132 حالة إصابة.

حملة

أعراض سرطان الثدي

نظمت الجمعية حملة "الشرقية وردية 15"، لتوعية المجتمع بشأن مرضى سرطان الثدي وذويهم، تحت شعار "طمنينا عليك"، بالتزامن مع فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، التي تقام طوال شهر أكتوبر من كل عام.

تضمنت الحملة ركنًا توعويًا وتثقيفيًا للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وإجراء الفحوصات الأولية، وفوائد الفحص المبكر في طريقة العلاج والتعافي منه، واستوضح الركن طرق التشخيص المختلفة والفرق بين كلٍ منها، من أطباء متخصصين متطوعين.

وأشارت الطبيبة المتطوعة كوثر الجاسم، إلى أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال الفحص الذاتي بالمنزل لجميع الأعمار، إذ أن معدل الشفاء يصل إلى 95% في حال تم اكتشاف الحالة مبكرًا، موضحة أعراض وعلامات الإصابة، ومنها كتل أو تسمك في الثدي، وجود منطقة متصلبة تحت الجلد، خروج سوائل شفافة أو دم، تغيير في ملمس ومظهر جلد الثدي.

تشخيص سرطان الثدي

تطرقت إلى كيفية تشخيص الإصابة بسرطان الثدي، والتي تتمثل في الفحص الذاتي لجميع الأعمار، وفحص الماموغرام الذي يستهدف النساء فوق 40 عامًا، إضافة إلى فحص عينة من أنسجة الثدي، مشيرة إلى طرق الوقاية من المرض عبر اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، والحرص على عمل الفحوصات الذاتية الدورية للثدي.

من جهته، أكد المدير التنفيذي للجمعية عصام الجعفري، أن الحملات التوعوية تهدف لزيادة نسبة الوعي لدى المجتمع خاصةً لدى السيدات عبر إقامة البرامج التوعوية ونشر الثقافة الصحية.