DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"السعودية للكهرباء" تشارك في أسبوع المناخ كراعٍ أخضر

"السعودية للكهرباء" تشارك في أسبوع المناخ كراعٍ أخضر
1
1

شاركت الشركة السعودية للكهرباء – شريك أخضر– في أعمال أسبوع المناخ والتي تستضيفها المملكة العربية السعودية، وسلطت " السعودية للكهرباء" الضوء على مشاريعها البحثية والتقنيات البيئية المبتكرة التي تساهم في تحسين استدامة الطاقة وتقليل الآثار على البيئة.

وناقشت أعمال أسبوع المناخ التي استضافها المملكة العربية السعودية بالرياض خلال الفترة من 8 إلى 12 أكتوبر، جملةً من الموضوعات التي تبين أهمية إيجاد حلول مبتكرة تضمن مقومات التنمية المستدامة للأجيال القادمة وتعزيز الجهود للعمل المناخي.

في الشأن ذاته استعرض جناح الشركة السعودية للكهرباء 12 مبادرة تدعم جهود الشركة في تحسين استدامة الطاقة وتقليل الآثار على البيئة، مثل الشبكات الذكية والعدادات الذكية. كما تقدم الشركة خلال جناحها فكرة عن ابحاثها مثل المشروع البحثي الذي تم بالتعاون مع جامعة الملك سعود لإنتاج الكهرباء عن طريق تركيز الشمس على الرمال، وهو أحد المشاريع البحثية الرائدة على مستوى العالم في مجال الطاقة الشمسية المركزة وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى منه في وادي الرياض للتقنية بجامعة الملك سعود بقدرة 100 كيلوواط لإثبات الجدوى التقنية،

كما تستعرض الشركة مشروعها البحثي بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) والذي يهتم باحتجاز الكربون بتقنية التجميد في محطة توليد ضبا الخضراء والذي يعتبر الأول من نوعه عالمياً بقدرة ٣٠طن/يوم. حيث أن التقنية تعتمد على تجميد الغازات بعد عملية الاحتراق و من ثم فصل ثاني أكسيد الكربون بنقاوة تصل الى 99.9% وإرجاع بقية الغازات إلى المدخنة. وتعتبر الفائدة المرجوة من هذا المشروع هو المساهمة في مبادرة الاقتصاد الدائري للكربون وتوطين تقنية احتجاز الكربون داخل المملكة.

كما استعرضت السعودية للكهرباء حلولها المبتكرة نحو التحول الرقمي والاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال استعانتها بطائرات بدون طيار "الدرون" لإجراء عمليات فحص الخطوط الهوائية لشبكة النقل، حيث أن استخدام الطائرات بدون طيار يقلل بشكل ملحوظ الحاجة إلى عمليات التفتيش التقليدية، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في الانبعاثات المرتبطة بالنقل.