DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كيف تستثمر أموالك في صناديق الاستثمار العقاري.. وما أشهر أنواعها؟

كيف تستثمر أموالك في صناديق الاستثمار العقاري.. وما أشهر أنواعها؟
كيف تستثمر أموالك في صناديق الاستثمار العقاري.. وما أشهر أنواعها؟
كيف تستثمر أموالك في صناديق الاستثمار العقاري.. وما أشهر أنواعها؟
كيف تستثمر أموالك في صناديق الاستثمار العقاري.. وما أشهر أنواعها؟
كيف تستثمر أموالك في صناديق الاستثمار العقاري.. وما أشهر أنواعها؟
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

يُنظر إلى الاستثمار في العقارات على أنه طريق إلى الثروة لكنه يأتي مع حصة عادلة من النفقات والمسؤوليات بما في ذلك الصيانة وإدارة الممتلكات، مع ذلك، تسمح صناديق الاستثمار العقاري (REITs) للأفراد بالمشاركة في سوق العقارات دون الحاجة إلى شراء العقارات. في حين أن صناديق الاستثمار العقارية تلبي احتياجات المستثمرين بميزانيات مختلفة، فإن مقدار الأموال التي ستحتاجها للاستثمار سيعتمد في المقام الأول على ما إذا كان يتم تداول صندوق الاستثمار العقاري علنًا في البورصة أم أنه يمثل فرصة استثمارية خاصة. ويمكن للمستشار المالي مساعدتك في تقييم صناديق الاستثمار العقاري وغيرها من العقارات، وفق ما ذكرت شبكة ياهو فاينانس الأمريكية.

ما هو صندوق الاستثمار العقاري؟

في الأساس، صندوق الاستثمار العقاري هو شركة تمتلك أو تدير أو تمول العقارات المدرة للدخل. وتم تقديم صناديق الاستثمار العقاري لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 1960، وقد تم تكوينها لتمكين المستثمرين العاديين من الوصول إلى محافظ استثمارية واسعة النطاق ومتنوعة من العقارات المدرة للدخل. وأتاح إدخال صناديق الاستثمار العقارية للمستثمرين العاديين فرصة جني فوائد من العقارات دون الحاجة إلى كميات هائلة من رأس المال والموارد اللازمة لشراء العقارات وإدارتها.

كيف تعمل صناديق الاستثمار العقاري؟

تعمل صناديق الاستثمار العقارية من خلال جمع الأموال من المستثمرين لشراء وتأجير وبيع العقارات المدرة للدخل. يتم تنظيمها كشركات وهي ملزمة قانونًا بتوزيع ما لا يقل عن 90٪ من دخلها الخاضع للضريبة على المساهمين سنويًا في شكل أرباح.

وفقًا لهيئة الأوراق المالية والبورصة، يجب على صناديق الاستثمار العقارية أيضًا: أن تكون منظمة كشركة وأن يكون لها مجلس إدارة أو مجلس أمناء ولديها أسهم قابلة للتحويل بالكامل وكذلك أن يكون لديها ما لا يقل عن 100 مساهم بعد عامها الأول، إضافة إلى أن يمتلك ما لا يقل عن 50% من الأسهم المملوكة لأكثر من خمسة أفراد خلال النصف الثاني من السنة الضريبية.

كذلك استثمار ما لا يقل عن 75% من إجمالي أصولها في العقارات والنقد وتحقيق ما لا يقل عن 75% من إجمالي دخلها من الإيجارات أو فوائد الرهن العقاري أو غيرها من المصادر ذات التصنيف العقاري.

كم من المال تحتاج للاستثمار في صندوق الاستثمار العقاري؟

قد يعتمد تحديد الحد المالي للاستثمار في صندوق الاستثمار العقاري على نوع صندوق الاستثمار العقاري الذي تتطلع إلى الاستثمار فيه. وهناك ثلاثة اختلافات أساسية: عام وخاص وغير متداول.

أولاً: صناديق الاستثمار العقارية العامة:

تعد صناديق الاستثمار العقارية المتداولة علنًا الخيار الأكثر سهولة بالنسبة للمستثمرين وهي مدرجة في البورصات مما يجعلها عالية السيولة. نظرًا لأنها مدرجة في البورصات، تخضع صناديق الاستثمار العقارية العامة لـلجنة الاوراق المالية والبورصات.

يمكنك البدء في الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية العامة بسعر منخفض يصل إلى سعر سهم واحد، بالإضافة إلى أي رسوم وساطة مرتبطة بها. ومع ذلك، قد تتطلب بعض صناديق الاستثمار العقارية العامة حدًا أدنى من الاستثمار في ظروف معينة.

ثانياً: صناديق الاستثمار العقاري الخاصة:

من ناحية أخرى، غالبا ما تتطلب صناديق الاستثمار العقارية الخاصة استثمارا أوليا أكبر ولا يتم تداولها في البورصات العامة ويتم تقديمها عادةً من خلال الاكتتابات الخاصة. على عكس صناديق الاستثمار العقارية العامة، عادة ما تكون هذه الاستثمارات الخاصة متاحة فقط للمستثمرين المعتمدين والمستثمرين المؤسسيين. ويجب أن يكون الحد الأدنى لصافي الثروات مليون دولار أو دخل قدره 200 ألف دولار سنويًا.

ثالثاً: صناديق الاستثمار العقارية غير المتداولة:

تعد صناديق الاستثمار العقارية غير المتداولة هي فئة أقل شهرة. وعلى الرغم من أنها غير مدرجة في البورصات، إلا أن صناديق الاستثمار العقارية غير المتداولة مطالبة بالتسجيل لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة وتخضع لمزيد من الرقابة مقارنة بصناديق الاستثمار العقارية الخاصة. ووفقا للرابطة الوطنية لصناديق الاستثمار العقاري (ناريت)، تتطلب صناديق الاستثمار العقارية غير المتداولة عادة حدا أدنى للاستثمار يتراوح بين 1000 دولار و 2500 دولار.

العائد المتوقع عند الاستثمار في صندوق الاستثمار العقاري

يمكن أن يوفر الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية العديد من الفوائد المحتملة للمستثمرين الذين يبحثون عن محفظة متنوعة. وتعد واحدة من عوامل الجذب الرئيسية هي إمكانية وجود تدفق دخل مستقر ويمكن التنبؤ به. علاوة على ذلك، فإن إمكانية زيادة رأس المال في استثمارات صناديق الاستثمار العقارية تعد ميزة أخرى. مع ارتفاع قيمة العقارات المملوكة لصناديق الاستثمار العقارية، يمكن أن تزيد أسعار أسهم صناديق الاستثمار العقارية أيضًا، مما قد يوفر للمستثمرين مكاسب رأسمالية بمرور الوقت. وحقق أداء جميع صناديق الاستثمار العقارية المتداولة علنًا في الولايات المتحدة، متوسط عائد إجمالي سنوي (شامل الأرباح) بنسبة 3.58% خلال فترة الخمس سنوات المنتهية في أغسطس 2023. وبالنسبة لفترة العشر سنوات بين عامي 2013 و2022، بلغ متوسط المؤشر 7.48% سنويا. واعتبارًا من أغسطس 2023، بلغ عائد توزيعات أرباح المؤشر 4.47%.

ومع ذلك، مثل أي وسيلة استثمارية يمكن أن يتأثر العائد على صناديق الاستثمار العقارية بعدة تفاصيل مثل ظروف السوق وكفاءة إدارة صناديق الاستثمار العقارية وموقع وحالة العقارات في محفظة صناديق الاستثمار العقارية. وكمثال على ذلك، بلغ متوسط إجمالي العائد السنوي لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بين عامي 2013 و2022 نحو 12.4%، وهذا يعني أنه على الرغم من أن صناديق الاستثمار العقارية قد تحقق عوائد ثابتة، إلا أنه ليس من المسلم به أنها ستتفوق باستمرار على السوق الأوسع.

مزايا وعيوب الاستثمار في صندوق الاستثمار العقاري

تستثمر الصناديق في مجموعة من العقارات في مختلف القطاعات. في حين أن صناديق الاستثمار العقاري تمنح فوائد محددة، إلا أنها تأتي أيضًا مصحوبة بجوانب سلبية محتملة.

على سبيل المثال، لا تمنحك صناديق الاستثمار العقارية السيطرة على العقارات التي تديرها على عكس ملكية العقارات المباشرة كما لا يستطيع المستثمرون في صناديق الاستثمار العقارية التدخل في القرارات المتعلقة بالعقارات، مثل وقت الشراء أو البيع أو كيفية إدارتها. وهذا يترك المستثمرين يعتمدون على إدارة صندوق الاستثمار العقاري في اتخاذ هذه القرارات.