- في الأديان السماوية كافة رأينا أن الحسنات وتطوّع عمل الخير لا بنحصر في توزيع النقود والملبس على المحتاجين .
أخذ التبشير في مراحله يتبنى توزيع المأكل والمشرب، لكنه تبنى أخيراً أعمالاً خيرية وهي التطوع بجهد يدوي وذهني لمساعدة الغير.
- التبشير: من بشارة، بشارة بوجود مخلّص هو المسيح (حسب معتقدهم)، وهو الظاهرة التاريخية التي اعتنق فيها الأفراد المسيحية أو شعوب بكاملها، والمتتبع لنشاط البعثات التبشيرية وتاريخها في البلدان الفقيرة يجد أن برنامجهم دقيق جداً في كسب المحتاجين والجياع وغير القادرين على الكسب، فلو بحثنا عن جملة (سوب كيتشن ) مثلا لوجدناها تعني ( مطبخ خيري للشوربة المجانية )، أقصد القول إن البرنامج بدأ بالقليل المعقول، وما تحتاجه الأجسام البشرية من سعرات طاقة، لم تبدأ بطرق ومدارس ومطارات وجسور، بدأت بمعدة الإنسان وصحته وغذائه، يأتون بعد ذلك إلى عملية التزويد بالمياه الصالحة للشرب وهم - فيما بين ذلك - يبشّرون ويبلغون ويعظون ، ويمارسون فن إلقاء المواعظ، قبل أن يدعوا لصلاة وقداس الأحد.
- الذين بدأوا بمطبخ شوربة مجانية واصلوا المسيرة إلى مدارس ومستشفيات ودور حضانة تموّل نفسها بالإضافة إلى ما ينالونه من تبرعات جزلة من الأثرياء والكنائس، ولو لاحظنا أن المدارس والمستشفيات جرت هندستها الإنشائية لتخدم أغراضاً أخرى، كالإيواء في حالة الكوارث والحروب .
- وعند قراءتنا لتاريخ الخليج العربي ، أو البلاد العربية كلها نجد أن بعثات التبشير اتجهت نحو فتح مدارس ومستشفيات (لأنه آنذاك لم تكن حاجة إلى «مطبخ شوربة» لكن بلدان أفريقيا وجياعها يحتاجون إلى الأخير، وفي ذهني الآن رجل فاضل - وهو طبيب - من دولة الكويت، الدكتور عبدالرحمن السميط «رحمه الله» ، صاحب البدايات الخيرية المدروسة في أفريقيا، فبعد عمله في وزارة الصحة الكويتية أراد أن يزاول العمل الخيري، فلم يجد من دوائر الحكومة الكويتية إلا الروتين الممل، فما كان من إحدى المتصدقات إلا أن أوكلت إليه بناء مسجدٍ في ملاوي وهناك بدأت رحلته مع العمل الخيري، وأسلم على يده أكثر من 7 ملايين . وحفر حوالي 9500 بئر ارتوازية في القارة الإفريقية ، وأربع جامعات و 204 مركزاً إسلامياً، وهو أحد الحائزين على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام .
- أصل إلى سلامة الرأي القائل بأن كسب قلوب الناس نحو فكرة أو دين أو مشروع لا يحصل إلا عن طريق كسب قلوب وعاطفة أهل الحاجة (وليس الأنظمة)، وإن الجبهة الداخلية قي قطب الجذب، وعن طريقها يكسب الرأي وجاهته.. فلم يعد الإعلام وحده ، ولا كسب دائرة النظام ذات جدوى في يومنا هذا..
A_Althukair@