DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كيف أصبح البريد السعودي ضمن أفضل 50 مشغلًا حول العالم؟

كيف أصبح البريد السعودي ضمن أفضل 50 مشغلًا حول العالم؟
كيف أصبح البريد السعودي ضمن أفضل 50 مشغلًا حول العالم؟
إنجازات البريد السعودي - مشاع إبداعي
كيف أصبح البريد السعودي ضمن أفضل 50 مشغلًا حول العالم؟
إنجازات البريد السعودي - مشاع إبداعي

يحتفل العالم بيوم البريد تحت عنوان "من أجل بناء الثقة: لنتعاون من أجل مستقبل آمن ومترابط"، مستهدفًا توجيه الأنظار للمساهمات التي يقدمها رجال البريد، وجهودهم الدؤوبة.

وفي ظل التحولات غير المسبوقة التي يشهدها الوطن في جميع نواحي الحياة، مع إطلاق رؤية السعودية 2030، كان للبريد السعودي "سبل" روايته التي تستحق أن تُروى، لما تحمله من إنجازات متميزة تسهم في تعزيز مكانة المملكة.

تأسيس البريد السعودي

وتأسس البريد السعودي عام 1926م، لتقديم الخدمات البريدية في جميع المناطق، ليصبح بهذا التاريخ إحدى أقدم المؤسسات الوطنية على الإطلاق.

وفي العام 1927م انضم لعضوية الاتحاد البريدي العالمي، لتستمر مسيرة النمو التي واكبت رحلة التطوير بالمملكة مع طموحات تحلق في عنان السماء، نحو تحقيق أهدافها في قطاع الخدمات البريدية واللوجستية.

وترتكز المؤسسة بذلك على استراتيجيتها النوعية وكوادرها البشرية الشغوفة، للمضي قدمًا في استكمال مسار التحول تماشيًا مع تطلعات رؤية السعودية 2030.

هوية البريد السعودي

وفي عام 2021م، توج "البريد السعودي" مسيرته بتدشين هويته الجديدة باسم "سبل"، لتنسجم مع استراتيجية التحول التي تشهدها المؤسسة لتتواءم مع أحد مكامن قوة المملكة مركز ربط لقارات العالم، عبر فروعها ومكاتبها المنتشرة.

ونجحت مؤسسة البريد السعودي "سبل" بالتعاون مع وزارة الصحة في تنفيذ تجارب فرضية تمّت في موسم الحج 1444هـ لنقل وحدات الدم، باستخدام طائرات "الدرونز" في المشاعر المقدّسة.

البريد السعودي طور كذلك العنوان الوطني ليكون مختصرًا ليسهل حفظه لدى المواطنين والمقيمين، وهو نظام عنونة تتبعه حكومة المملكة العربية السعودية، لتسهيل الاستدلال على عناوين المنازل، والمقرات الحكومية، والمنشآت التجارية.

العنوان الوطني

وحاز العنوان الوطني على عدة اعتمادات محلية وعالمية، من خلال اختياره أحد المراجع الدولية لأساليب العنونة في وثيقة المعيار الدولي للعنونة ومطابقا للمعيار الدولي، واعتماده من قبل منظمة الآيزو ISO 19160 وهيئة المواصفات والمقاييس السعودية.

ويتميز بالدقة العالية جدًا في العنونة، إذ تصل دقته إلى متر مربع واحد ويغطي 100% من مباني المملكة العربية السعودية.

كما أثمر عمل مؤسسة البريد السعودي عن إنجاز مجموعة من المستهدفات الطموحة، والتي لامس أثرها عملاء المؤسسة بشكل مباشر وغير مباشر على صعيد جميع خدماتها المقدمة، منها الاستحواذ الكامل على شركة ناقل إكسبريس.

إثراء التجارب الرقمية والتقنية

وأسست "سبل" شركة Infinite PL (شركة سبل للخدمات الرقمية) لتعمل ذراعًا تقنيًّا لإحداث نقلة نوعية في تحول القطاع اللوجستي، وخلق حلول مبتكرة تسهم في إثراء التجارب الرقمية والتقنية في المجال اللوجستي.

"سبل" حصلت أيضا على المركز الأول رائدًا للتنمية البريدية في المنطقة العربية، متقدمةً بذلك على سلم الترتيب العالمي، لتصبح ضمن أفضل 50 مشغلًا بريديًا حول العالم عبر التركيز على تطوير الخدمات البريدية المحلية، وتحسين مؤشرات الأداء، وابتكار خدمات جديدة.

كذلك حصل قطاع رأس المال البشري في سبل على جائزة أفضل جهة حكومية، والخاصة بـ "أفضل بيئة عمل سلسة"، وذلك ضمن جوائز قمة الموارد البشرية الحكومية لدول مجلس التعاون الخليجي.