DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"كن خبيرًا".. مبادرة "تعليم الشرقية" لتطوير مهارات المعلمين

"كن خبيرًا".. مبادرة "تعليم الشرقية" لتطوير مهارات المعلمين
تتضمن المبادرة 15 برنامجًا تدريبيًا يستهدف جوانب متعددة من العملية التعليمية - تعليم الشرقية
تتضمن المبادرة 15 برنامجًا تدريبيًا يستهدف جوانب متعددة من العملية التعليمية - تعليم الشرقية

تستمر جهود الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية في رفع مستوى مهارات وكفاءات منسوبيها في الوظائف التعليمية. وتأتي هذه الجهود في إطار المبادرة الجديدة التي أطلقتها إدارتي التدريب والابتعاث بقطاعيهما البنين والبنات بعنوان "كن خبيرًا"، والتي تهدف إلى تطوير مهارات حوالي 25 ألف من المعلمين في المنطقة لاجتياز اختبارات الرخصة المهنية.

برامج المبادرة

وتتضمن المبادرة 15 برنامجًا تدريبيًا يستهدف جوانب متعددة من العملية التعليمية، بما في ذلك القيم والمسؤولية المهنية، والمهارات الكمية واللغوية، ونظريات التعلم، وخصائص النمو والفروق الفردية بين المتعلمين، ومداخل وطرق التدريس العامة، والتخطيط والتنفيذ التدريسي، والبيئة التفاعلية والداعمة لعملية التعلم، والتقويم التربوي.

وقد أتاحت إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية وسائل متعددة لتوفير هذه البرامج التدريبية، حيث يمكن للمعلمين والمعلمات التسجيل عن بُعد من خلال منصة "Weppbex"، كما تم توفير تسجيل هذه البرامج على قناة اليوتيوب الخاصة بالإدارة، لتمكين الجميع من الاستفادة والاطلاع على محتوى البرامج التدريبية على مدار 3 أسابيع.

تشمل المبادرة تضمنت فريقًا لتصميم الحقائب التدريبية، وفريقًا للإعداد والتجهيز - وزارة التعليم

مهام الفرق

وأكد المتحدث الرسمي لتعليم الشرقية، سعيد الباحص، أن إدارة التعليم شكلت ثمانية فرق عمل لتنفيذ المبادرة "كن خبيرًا". تضمنت فريقًا لتصميم الحقائب التدريبية، وفريقًا للإعداد والتجهيز، وفريقًا للمراجعة العلمية والفنية، وفريقًا للتدقيق اللغوي والعروض التقديمية، وفريقًا للقياس والتقويم، وفريقًا لبناء الخطط التدريبية ومتابعتها، وفريقًا لمركز التدريب.

سعيد الباحص المتحدث الرسمي بتعليم الشرقية

وتم تحديد مهام كل فريق بدقة لضمان تنجاح تنفيذ المبادرة وتحقيق أهدافها في رفع مستوى المعلمين والمعلمات في التعليم بالمنطقة.

وقال تعكس مبادرة "كن خبيرًا" التزام الإدارة العامة للتعليم بتطوير وتحسين جودة التعليم في المنطقة الشرقية، وتعزز الدور المهم للمعلمين والمعلمات في هذه العملية. من خلال توفير برامج تدريبية شاملة ومتنوعة، يتم تعزيز مهارات المعلمين في مجموعة واسعة من المجالات المتعلقة بالتعليم.

جدير بالذكر تقف عدة إدارات لمساندة إدارتي التدريب والابتعاث لتنفيذ وضمان تحقيق أهداف المبادرة ممثلة بداية في إدارة الإشراف التربوي والتوجيه الطلابي والتربية الخاصة وإدارة الموهوبين بشقيها البنين والبنات ومكاتب التعليم، لافتًا إلى أن آليات التنفيذ اعتمدت جداولها الزمنية ومراحلها بدءًا من الإعداد فالتشخيص، ثم تحديد الاحتياجات فعمليات التدريب، وصولًا إلى التقويم.

اهتمام بضمان جودة البرامج التدريبية

من خلال تشكيل الفرق المتخصصة في تنفيذ المبادرة، تعكس الإدارة العامة للتعليم اهتمامها بالتخطيط والتنظيم الجيد للبرامج التدريبية وضمان جودتها. يتم توفير دعم فني وعلمي للمعلمين والمعلمات، بالإضافة إلى تقييم ومتابعة الأداء والتقدم المحرز في تحقيق أهداف المبادرة.

تعتبر مبادرة "كن خبيرًا" خطوة مهمة في رفع سقف المهارات والكفاءات للمعلمين والمعلمات في التعليم بالمنطقة الشرقية. تعزز المبادرة الاحترافية والتطوير المهني للمعلمين، مما ينعكس إيجابيًا على تجربة التعلم للطلاب ويسهم في رفع مستوى الجودة العامة للتعليم في المنطقة.