DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

القطيف.. رفع وعي الكوادر الطبية بأهمية الصحة النفسية

القطيف.. رفع وعي الكوادر الطبية بأهمية الصحة النفسية

نظمت وحدة المراقبة الوبائية بشبكة القطيف الصحية، أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، محاضرة بعنوان "الصحة النفسية والصحة الجسدية توأمان لا ينفصلان"، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية.

واستهدفت المحاضرة، التي أقيمت بالشراكة مع قسم الصحة النفسية بمستشفى القطيف المركزي، رفع الوعي لدى الكادر الصحي من أطباء وفنيين بأهمية الصحة النفسية والمعلومات المغلوطة حولها.

وقدم المحاضرة، الدكتور جاسم المقرن، ممثلا عن وحدة المراقبة الوبائية، والدكتور عبدالرزاق الغامدي رئيس قسم الصحة النفسية.

وتناول المحاضران عددًا من الممارسات التي من شأنها أن تريح العقل، وتقلل من التوتر، وتعزز الإنتاجية، مثل ممارسة الرياضة، وتدوين اليوميات، والتواصل مع صديق، والتخلص من الفوضى، وقضاء الوقت في الطبيعة.

الدكتور جاسم المقرن - اليوم

وأكدا أن كل هذه الأنشطة يمكن أن تغذي الصحة العقلية وتجهز الشخص بشكل أفضل للعودة إلى الحياة اليومية.

التطوع وإزالة الوصم

وذكرا أن أفضل الطرق لرفع مستوى الوعي حول الصحة النفسية هي التطوع في برامج التوعية بالصحة النفسية المحلية، واعتماد نهج شمولي لمساعدة الآخرين.

وأشارا إلى أن الوعي بالصحة النفسية يعد جهد لتقليل الوصمة المرتبطة بالأمراض العقلية وحالات الصحة العقلية من خلال مشاركة تجاربهم الشخصية، في كثير من الأحيان، وأضافا أن المفاهيم الخاطئة حول الصحة النفسية واللياقة العقلية، تؤدي إلى معاناة الأشخاص في صمت ولا يتم علاج حالاتهم.

الدكتور عبدالرزاق الغامدي رئيس قسم الصحة النفسية - اليوم

وبينت المحاضرة أنه هناك أربعة أنواع للصحة النفسية وهي اضطرابات المزاج (مثل الاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب)، واضطرابات القلق، وتقلبات الشخصية، بالإضافة إلى الاضطرابات الذهانية (مثل الفصام).

العلامات الخمس للمرض النفسي

و تطرقت للعلامات الخمس للمرض النفسي، والتي تمثلت في الشعور بالحزن أو الإحباط، والتفكير المشوش أو انخفاض القدرة على التركيز، والمخاوف أو القلق المفرط،بالإضافة أو شعور شديد بالذنب، وتغيرات مزاجية شديدة من الارتفاعات والانخفاضات، ناهيك عن الانسحاب من الأصدقاء والأنشطة، والتعب الشديد أو انخفاض الطاقة أو مشاكل في النوم.

وطرح المحاضران أسباب مشاكل الصحة النفسية، والتي من بينها إساءة معاملة الأطفال أو الصدمة أو الإهمال، والعزلة الاجتماعية أو الشعور بالوحدة، التعرض للتمييز والوصم، بما في ذلك العنصرية، الحرمان الاجتماعي أو الفقر أو الديون، بالإضافة إلى الفجيعة (فقدان شخص قريب منك)، والإجهاد الشديد أو طويل الأمد، ووجود حالة صحية بدنية طويلة الأمد.

وشهدت عرض كيفية تجنب مشاكل الصحة النفسية، من خلال اتباع عدد من الممارسات والتي تتمثل في أهمية التحدث عن المشاعر، والحصول على نوم جيدة،وتناول وجبات غذائية منتظمة.