DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

لتوطين الوظائف.. خطة لضبط العمالة المخالفة في اسواق بالشرقية

لتوطين الوظائف.. خطة لضبط العمالة المخالفة في اسواق بالشرقية

أكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، المهندس عامر المطيري، أن الوزارة تعمل حاليًا على وضع خطة لضبط العمالة المخالفة في الأسواق المركزية للخضروات والفواكه، بالإضافة إلى أسواق الأنعام والأسماك.

وأشار إلى ان تلك الخطة ستتم بالتعاون مع الجهات المختصة في المنطقة وبالشراكة مع الجهات ذات العلاقة، بهدف القضاء على التستر التجاري وتوطين الوظائف الزراعية والتسويقية في الأسواق.

خطة لضبط العمالة المخالفة في اسواق بالشرقية - اليوم

وأوضح المطيري لـ"اليوم" أنه يتم العمل بشكل مستمر وبشراكة استراتيجية مع العديد من الجهات الحكومية، بما في ذلك وزارة الداخلية مثلة بشعبة الأمن الوقائي وفرع وزارة الموارد البشرية وفرع وزارة التجارة لخدمة المستفيدين في المنطقة ومتابعة العمالة المخالفة والممارسات غير المرخصة ومخالفة أنظمة الإقامة. كما يتم مراقبة الأغذية صحيًا قبل دخولها إلى الأسواق المركزية والمحلات التجارية وصولًا إلى المستهلك.

خطة لضبط العمالة المخالفة في اسواق بالشرقية - اليوم

تحسين الإجراءات

أكد المطيري أن الفرع يسعى لتمكين وتطوير وتحسين الإجراءات والعمليات في الأسواق والمسالخ بالمنطقة الشرقية. ويتم ذلك من خلال دعم المزارعين والمستثمرين والجمعيات الزراعية والمتخصصة في التسويق الزراعي في قطاع الأسواق والمسالخ، وذلك وفقًا للضوابط المحددة.

المهندس عامر المطيري - اليوم

وأشار إلى أنه يتم تشجيع الاستثمار في هذا المجال لتوطين الوظائف والمهن الزراعية، والعمل بالتنسيق المستمر مع الجهات الخدمية الحكومية في المنطقة والشركاء الاستراتيجيين في القطاع الحكومي والخاص والقطاع الغير ربحي، بهدف تقصير سلاسل الإمداد الغذائي.

ونفذ فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية حملة مشتركة على سوق الدمام المركزي للخضروات والفواكه بالتعاون وزارة الداخلية ممثلة بشعبة الأمن الوقائي، فرع وزارة الموارد البشرية بالمنطقة الشرقية، فرع وزارة التجارة بالمنطقة الشرقية.

خطة لضبط العمالة المخالفة في اسواق بالشرقية - اليوم

مخالفات ومصادرات

أسفرت الحملة عن توقيف عدد ”9“ من مخالفي نظام العمل ومصادرة ‏بعض البسطات العشوائية والمتروكات من الخضروات والفواكه والتي بلغت حوالي 800 كجم من بينها ”450“ كجم من البضائع ‏التالفة التي ستدخل منظومة التدوير كسماد عضوي عبر إحدى الجهات المتعاونة مع إدارة الأسواق ‏والمسالخ و”318“ كجم من المنتجات الزراعية الصالحة المتروكة والتي سوف يتم تسليمها لجمعية بنك ‏الطعام السعودي ”إطعام“.

الدكتور علي الحاجي - اليوم

ذكر مدير عام إدارة الأسواق والمسالخ بفرع الوزارة بالشرقية الطبيب البيطري علي الحاجي، بأننا ‏مع الجهات التنظيمية والإدارية بالفرع ومن أهمها إدارة الزراعة نحرص على الاجتماعات ‏الدورية مع كبار وصغار المزارعين المنتجين للخضروات والفواكه وصيادي الأسماك ‏والموردين للأسولق المركزية في المنطقة لأخذ مرئياتهم والصعوبات التي يواجهونها في تسويق ‏منتوجاتهم في تلك الأسواق مع وضع الحلول المستقبلية لها.