DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

زيادة الوعي بأهمية التبرع ترفع مخزون بنوك الدم في الشرقية

زيادة الوعي بأهمية التبرع ترفع مخزون بنوك الدم في الشرقية

أكد منسق حملات التبرع بالدم بمستشفى القطيف المركزي، مصطفى الأسود، ارتفاع وحدات الدم المتبرع بها خلال الثلاثة أشهر الماضية، مشيرا إلى أن زيادة وعي المجتمع بأهمية التبرع رفعت مخزون بنوك الدم في المنطقة الشرقية.

ولفت إلى أن حملات التبرع بالدم تهدف إلى دعم المرضى الذين يحتاجون إلى نقل الدم ومشتقاته، وتعزيز الوعي الصحي الذي يسهم في إنقاذ حياة الإنسان، وتهدف الحملات أيضًا إلى ترسيخ وتعميق ثقافة التبرع الطوعي لما لها من آثار وفوائد إيجابية في تعزيز صحة المتبرع.

مصطفى الأسود - اليوم

التبرع بالدم

أشار الأسود إلى العمل على تشجيع المجتمع على التبرع بالدم وتحسين تجربة المتبرع بشكل مستمر ودائم، ما يسهم في تحقيق الاكتفاء من الوحدات الدموية للعناية بالمستفيدين والمرضى.

وخلال الحملة التي تُقام حاليًا في مدينة صفوى، أكد "الأسود"، أنها تأتي لسد حاجة جميع من يحتاج إلى الدم في مستشفى القطيف المركزي، خاصة مرضى السكلسل ومرضى الدم المنجلي ومرضى الثلاسيميا، بالإضافة إلى ضحايا الحوادث المرورية، وتهدف الحملات إلى سد الثغرة في مخزون بنك الدم بالمستشفى.

وأكد أن الحملة جزء من الحملات التي يقيمها مستشفى القطيف المركزي خلال العام، موضحا أن عدد الكوادر الصحية المشاركة في الحملة يبلغ 32 فردًا، وتتكون المجموعة من 16 امرأة و16 رجلا. وتتوفر 11 سريرًا للمتبرعين.

عطاؤك حياة

حظيت حملة التبرع بالدم المشتركة التي تُقام تحت شعار "عطاؤك حياة 7" بين نادي الصفا الرياضي بصفوى ومستشفى القطيف المركزي بمشاركة أكثر من 100 متبرع بالدم حتى بداية اليوم الثاني للحملة. وتم رفض مشاركة 5 أفراد بسبب وجود عوارض صحية متنوعة. ومن المتوقع أن تستمر الحملة حتى مساء اليوم الخميس.

حسين الهاني - اليوم

وأوضح عضو حملة الدم بصفوى، حسين آل هاني، أن الحملة نتاج تعاون بين نادي الصفا ومستشفى القطيف المركزي، وتحمل شعار "عطاؤك حياة 7"، لافتا إلى بدء تنظيم الحملة منذ أكثر من 6 سنوات، وتستمر بفضل التبرع السخي من أفراد المجتمع.

وأوضح: تدير الحملة مجموعة من المتطوعين المسجلين في المنصة، عددهم 40 شخصًا، وتم إغلاق التسجيل في منصة التطوع خلال 60 دقيقة فقط، حيث جرى تلبية الاحتياج المطلوب من المتطوعين في الحملة بسرعة. وتشارك في الحملة الشباب والطلاب، بالإضافة إلى أكثر من 15 متطوعًا يعملون بدون تسجيل رسمي. ويسعى المشاركون في الحملة لتحقيق رؤية المملكة 2030، حيث يهدفون إلى جذب مليون متطوع، وسيستمرون في العمل والتطوع لتحقيق رؤية الوطن.

صحة الشرقية

يذكر أن صحة الشرقية ممثلة بِبنك الدم الإقليمي، نفذت خلال النصف الأول لعام 2023، 59 حملة للتبرع بالدم بمشاركة من جهات حكومية وخاصة وغير ربحية.

وأسفرت عن مشاركة 7335 متبرعاً، بالإضافة إلى 4592 متبرعًا بمقر بنك الدم الإقليمي بإجمالي متبرعين 11,927، فيما بلغَ عدد المستفيدين من حملات التبرع 5408.

وأوضحت صحة الشرقية، أن حملات التبرع بالدم تقع ضمن دائرة الحملات الأكثر اهتماماً بالنسبةِ لها لما تتركه من أثر عميق تجاه مسؤوليتنا المجتمعية ولإسهامها بشكل واضح وجليّ في إنقاذ حياة المرضى. مؤكدة حرصها الدائم على رفع مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى الأفراد والمجتمع بشكلٍ عام.