DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو.. مختصون يبتكرون طرقًا جديدة لإنتاج ملكات نحل "استثنائية"

فيديو.. مختصون يبتكرون طرقًا جديدة لإنتاج ملكات نحل "استثنائية"

أعلن مختصون في تربية النحل عن نجاحهم في إنتاج ملكات نحل ذات سلالة ممتازة ومميزات عالية في إنتاج العسل والتبييض وإدارة المملكات، من خلال استخدام طريقتين رئيسيتين، هما جهاز جونتر المتخصص وطريقة التطعيم.
وأكد صالح الميلاد، المتخصص في تربية النحل، أنهم يعملون جاهدين على إنتاج وتربية ملكات النحل باستخدام هاتين الطريقتين.

وبين أنه عندما يحتاج النحال إلى ملكات نحل إضافية، يقوم بتوفيرها للخلايا باستخدام إحدى الطريقتين المذكورتين، موضحًا أن الملكات المنتجة عادةً ما تكون من نوعية أفضل بنسبة تصل إلى 90٪.

 الملكات المنتجة عادةً ما تكون من نوعية أفضل بنسبة تصل إلى 90٪- اليوم

إنتاج الملكات بالتطعيم

أوضح الميلاد أن طريقة التطعيم تتضمن استخدام اليرقة المأخوذة من عيون النحلة الملكية بعد مرور 3 أيام على تبييضها، إذ يتم وضع اليرقات في كؤوس ملكية ووضعها في خلايا مخصصة لتغذية هذه الملكات، وتبقى الملكات في هذه الخلايا لمدة 10 أيام، ثم يتم وضعها في قفص ملكي.

وبعد 13 يومًا، تخرج الملكات من القفص ويتم توزيعها على الخلايا المطلوبة أو بيعها، بسعر يتراوح بين 150 ريالًا إلى 400 و600 ريالًا وفقًا لنوعيتها. وإذا كان النحال يرغب في تلقيح الملكات، يتم وضعها في نوايا تلقيح.
وأكد أن الملكات المنتجة تكون الأفضل والأجود نتيجة لعوامل متعددة، مثل جمع حبوب اللقاح وجمع العسل وقوة حضانة الخلية ونظافتها، مشيرًا إلى أنه تم إنتاج 80 ملكة خلال الأيام الأخيرة بناءً على الحاجة، ومن الممكن إنتاج 1000 ملكة خلال شهر.

من الممكن إنتاج 1000 ملكة خلال شهر- اليوم

إنتاج الملكات بجهاز جونتر

من جانبه، أوضح النحال حبيب الدقدوق، أن جهاز "جونتر" هو الطريقة التي ينتج بها الملكات المنتخبة التي تتمتع بمواصفات ومميزات فريدة.

وبين أن استخدامه يتضمن وضع الملكة داخل الجهاز لمدة 3 إلى 4 أيام، حيث تبيض الملكة في هذا الجهاز الذي يتسع لـ 115 بيضة، ثم يتم رفع البيض على شكل كؤوس ووضعها في خلية عذراء مهجورة، حيث يتم تغذية البيض بالغذاء الملكي.

جهاز

وبعد يومين، يتم تلقيح البيض وعندما تتلقح تصبح الملكة الجديدة، ويجب رفع الملكة الأصلية أو قتلها في الصندوق، حتى يعلم النحل أنه ليس لديهم ملكة، ليشعر بالحاجة لملكة جديدة ويقومون باختيار الملكة التي يرغبون فيها.
وأشار الدقدوق ،إلى أن جميع النحل ينشؤون من الملكة، فإذا تم تغذية البيض بالغذاء الملكي وتربيتها على ذلك، فإنها تكون من سلالة الملكات. أما إذا لم يتم تغذية البيض بالغذاء الملكي، فإن النحلة تكون نحلة عاملة أو ذكرية. يصل عمر النحلة العاملة إلى 60 يومًا كحد أقصى، في حين يتراوح عمر الملكة بين عام و6 أعوام.