DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

استشاريون لـ "اليوم": اعتلال الشبكية السكري أكثر مسببات العمى في المملكة

بمناسبة اليوم العالمي للإبصار الموافق لـ 14 أكتوبر

استشاريون لـ "اليوم": اعتلال الشبكية السكري أكثر مسببات العمى في المملكة
استشاريون لـ
تأثير اعتلال الشبكية السكري يظهر على البصر بعدة أشكال- مشاع إبداعي
استشاريون لـ
تأثير اعتلال الشبكية السكري يظهر على البصر بعدة أشكال- مشاع إبداعي

كشف مختصون أن 30 ٪؜ من سكان المملكة مصابين بمرض السكري، ويعاني بعضهم من اعتلال الشبكية السكري، وهو من أكثر الأمراض المسببة للعمى في المملكة.
وأوضحوا في حديثهم لـ "اليوم" بمناسبة اليوم العالمي للإبصار الموافق لـ 14 من أكتوبر، بأن اكتشاف المرض في المراحل المبكرة أمر في غاية الأهمية، للمحافظة على البصر ومنع حدوث أي مضاعفات في المستقبل.

تجنب المضاعفات

قال استشاري طب وجراحة العيون، أستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة الملك فيصل د. محمد الفلاح : يُعد اعتلال الشبكية السكري من أكثر المشاكل التي نواجهها كأطباء للعيون في المملكة، إذ تشير أرقام منظمة الصحة العالمية أن ما يقارب من 30 ٪؜ من سكان المملكة مصابين بمرض السكري، ويعاني تقريباً 30 ٪؜ منهم من اعتلال الشبكية السكري المتسبب في العمى.

د. محمد الفلاح- اليوم

وأوضح أن تأثير اعتلال الشبكية السكري يظهر على البصر بعدة أشكال، منها: اعتلال مركز البصر نتيجة تجمع السوائل، كذلك حدوث نزيف أو تليفات في شبكية العين قد تؤدي إلى انفصال في الشبكية وفقدان للبصر .
وأضاف، الفلاح : "من أهم النصائح التي نحرص على توجيهها لمريض السكر هو المبادرة بالفحص لدى طبيب العيون بشكل دوري، وعدم انتظار ظهور الأعراض ونزول حدة البصر.

قصر النظر

من جانبه، قال استشاري طب و جرحة العيون د. حسين علي السقاف: " من المتوقع بحلول عام 2050 أن يعاني ما يقرب من نصف سكان العالم من قصر النظر، بسبب المستويات العالية من وقت استخدام شاشة الجهاز الذكي.

د. حسين السقاف- اليوم

وشدد على أهمية مراجعة الطبيب في حال حدث أي تغيّر في قدرة الشخص على الرؤية، أو إذا واجه صعوبة في أداء بعض المهام، مثل القيادة، أو في حال وجد أن ضعف نظره يؤثر بالسلب على استمتاعه بالأنشطة المختلفة.

وأوصح أنه لتجنب أمراض قصر النظر، فإن البالغين الأصحاء الذين ليس لديهم مشكلات في الرؤية، عليهم إجراء فحص متكامل للعين مرة واحدة على الأقل في الفترة بين 20 و29 سنة، ومرتان على الأقل في الفترة بين 30 و39 سنة، وكل سنتين إلى 4 سنوات في الفترة بين 40 و54 سنة، وكل سنة إلى 3 سنوات في الفترة بين 55 و64 سنة، وكل سنة إلى سنتين بعد تجاوز 65 سنة.