DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

35 ركنًا في انطلاق مهرجان "روبيان الشرقية" بالقطيف

35 ركنًا في انطلاق مهرجان "روبيان الشرقية" بالقطيف

دشن مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، عامر المطيري، برعاية وحضور محافظ القطيف المكلف، إبراهيم بن محمد الخريف، اليوم الخميس، بالواجهة البحرية لمحافظة القطيف فعاليات مهرجان "روبيان الشرقية 2023".

وأوضح "المطيري"، لـ"اليوم"، أن المهرجان، الذي تنظمه وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلةً بفرعها بالشرقية، يأتي امتداداً لاهتمام الدولة بالمهنة والعاملين بها، حيث عملت على تطوير البنية التحتية من إنشاء العديد من مرافئ الصيد النموذجية بعشرات الملايين من الريالات، وتسهيل اللوائح والتشريعات لإتاحة الفرص الاستثمارية، كما قدمت سبل الدعم والتطوير للصيادين من خلال القروض والإعانات والبرامج المتخصصة، وتمكين القطاع الخاص للزيادة في مساهمته في الناتج المحلي.

انطلاق مهرجان

مهرجان روبيان الشرقية

أضاف أن المهرجان يهدف إلى تنظيم قطاع الصيد، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لقطاع الثروة السمكية، والمساهمة في تنمية المناطق الساحلية، من خلال توطين مهنة صيد الأسماك بالمملكة، وتمكين الشباب السعودي من مزاولة المهنة بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030 في تحقيق الاستدامة البيئية وتعزيز الإدارة السليمة للموارد الطبيعية.

انطلاق مهرجان

فيما أوضح مدير مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف والمشرف على المهرجان، وليد الشويرد، أن موسم صيد 2022 شهد الترخيص لعدد 272 لنشا، إلى جانب ما يربو عن 1557 طرادا، ساهمت بحصيلة إنزال بلغت حوالي 9950 طنا من الروبيان.

انطلاق مهرجان

وبين "الشويرد"، أن المهرجان يحوي على أكثر من 35 ركنًا متنوعًا، تشمل جهات حكومية وأهلية وجمعيات تعاونية ومطاعم خاصة وأسر منتجة وحرفين، مرسم حر للأطفال، ومسرح تفاعلي، ومسابقات للأطفال.