DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بقايا سلحفاة وحوت تجذب زوار مهرجان الروبيان بالقطيف

القطيف.. "الأبحاث السمكية" يعرض نماذج حيوانات مهددة بالانقراض بسبب الصيد الجائر

بقايا سلحفاة وحوت تجذب زوار مهرجان الروبيان بالقطيف

استعرض مركز الأبحاث السمكية في محافظة القطيف نماذج طبيعية حقيقية نافقة لأربعة حيوانات مهددة بالانقراض، بسبب الصيد الجائر، منها سلحفاة بحرية عمرها 70 عاماً نفقت بسبب الصيد الجائر، وسمك قرش نمري، ودلفين، وحوت نفق في الخليج العربي، وذلك في مهرجان روبيان الشرقية الذي يقام حاليا على الواجهة البحرية بمحافظة القطيف. حيث جذبت النماذج الطبيعية الأطفال والزوار.

أكد الباحث في الثروة السمكية والبحار عبدالباري الدوسري، أن معظم حالات نفوق الحيوانات البحرية المهددة بالانقراض في المملكة سببها الصيد الجائر، مشيراً إلى أن المركز يستقبل بلاغات عن وجود حيوانات نافقة على السواحل، ويتم التعامل معها ومعرفة أسباب النفوق.

عبدالباري الدوسري

ودعا "الدوسري" الصيادين والمتنزهين إلى الإبلاغ عن أي حالات نفوق للحيوانات البحرية، مؤكداً ضرورة الحذر من الصيد الجائر والتعامل مع الحيوانات البحرية المهددة بالانقراض بعناية.

سلحفاة نافقة

وأوضح الدوسري أن النموذج الأول هو لظهر سلحفاة نافقة، وجدت في منطقة رحيمة، وعمر هذه السلحفاة 70 عاما، وقد نفقت بسبب اصطيادها من قبل الصيادين عن طريق الخطأ، وعدم معرفة كيفية التعامل معها، مما أدى إلى موتها. أما النموذج الثاني فهو لفك سفلي لسمك قرش نمري، يحتوي على ثلاث طبقات من الأسنان، ويوضح للجمهور تركيبة أسنان القرش النمري، وهو من الأسماك الحساسة التي لا تهاجم البشر.

رأس دولفين وبقايا حوت

وبيّن أن النموذج الثالث فهو عمود فقري مع الجمجمة لحيوان الدولفين، الذي يكثر في سواحل المملكة، وغالبًا ما يموت بسبب الصيد الجائر، لافتًا إلى أن النموذج الرابع فهو لفقرتين من ظهر حوت نفق في مياه الخليج العربي، ويبلغ طوله 15 مترا. ويعود سبب نفوق الحوت إلى عدم قدرته على التكيف مع البيئة البحرية في الخليج العربي.

وأكد الدوسري أن مركز الأبحاث السمكية يسعى إلى توعية الصيادين والمتنزهين بأهمية حماية الحيوانات البحرية، وعدم صيدها بالخطأ، أو التعامل معها بطريقة خاطئة، داعيًا الصيادين والمتنزهين إلى اتباع التعليمات المنظمة، وعدم المخالفة، كما دعا إلى ضرورة وجود معرفة في التعامل مع الحيوانات البحرية في حالة صيدها بالخطأ.