DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الجامعة العربية و"الهلال الأحمر" تؤكدان أهمية تدفق المساعدات إلى غزة

الجامعة العربية و"الهلال الأحمر" تؤكدان أهمية تدفق المساعدات إلى غزة
الجامعة العربية و
فلسطينيون يصطفون وهم ينتظرون شراء الخبز من أحد المخابز وسط نقص الإمدادات- رويترز
الجامعة العربية و
فلسطينيون يصطفون وهم ينتظرون شراء الخبز من أحد المخابز وسط نقص الإمدادات- رويترز

أشادت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، باستجابة الدول العربية لتقديم المساعدات العاجلة للشعب الفلسطيني وإرسال جسور مساعدات جوية لإمدادهم باحتياجاتهم، والتخفيف من حدة الآثار المترتبة عن العدوان الإسرائيلي الغاشم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقدته جامعة الدول العربية "قطاع الشؤون الاجتماعية" بمقر الأمانة العامة للجامعة اليوم، بالتعاون مع المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، حول الأوضاع الإنسانية في غزة.

وذلك بحضور كلٍ من الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، والأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح بن حمد التويجري.

قطاع غزة

وحذرت السفيرة أبو غزالة من استمرار الوضع الخطير غير الإنساني في قطاع غزة، موضحة أن 70% من حصيلة الشهداء في القطاع من الأطفال والنساء والمسنين، ويُقَدّر عدد النازحين داخل القطاع بمليون شخص، منهم 513 ألفًا لجأوا إلى المنشآت التابعة للأونروا.

كما وثقت منظمة الصحة العالمية 59 هجومًا ضد العاملين في القطاع الصحي، و69 اعتداءً على المنشآت الصحية، إضافة إلى استشهاد أكثر من 37 من العاملين الصحيين، وإصابة العشرات منهم، وكذلك تَضرُر 32 سيارة إسعاف، وتوقف 7 مشافٍ عن تقديم الخدمة تمامًا.

دعم القطاع الصحي

وأضافت أن هناك تواصلًا مستمًرا مع وزارة الصحة بدولة فلسطين للتعرف على احتياجاتها الطارئة والعاجلة لدعم القطاع الصحي في قطاع غزة والعمل على توفيرها، فضلًا عن تعميم احتياجات وزارة الصحة الفلسطينية على وزارات الصحة والجهات المعنية في الدول الأعضاء للعمل على توفيرها.

وأفادت أنه جارٍ التنسيق مع رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الصحة العرب ورئيس وأعضاء المكتب التنفيذي بالتنسيق مع الهلال الأحمر المصري لإرسال المساعدات العاجلة والاحتياجات الإنسانية والأدوية إلى قطاع غزة.

وأضافت أنه جارٍ العمل أيضًا على إيصال الدعم الاجتماعي والإنساني الذي أقره المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب لدولة فلسطين في السادس عشر من الشهر الجاري.

الهلال الأحمر الفلسطيني

ونوّهت بجهود الهلال الأحمر المصري لتنسيق الاحتياجات الإنسانية مع الهلال الأحمر الفلسطيني وتأمين إيصالها إلى قطاع غزة للمتضررين، مُعربة عن الشكر للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر على جهودها الإنسانية ودعمها المتواصل للجمعيات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر.

وشددت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية على ضرورة أن يطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته للوقف الفوري لهذه الحرب والمأساة الإنسانية غير المسبوقة، والسماح بتدفق الإمدادات والاحتياجات الطبية والأدوية، داعية الشعوب العربية للاستجابة إلى حملات التبرعات التي أطلقتها الجمعيات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر بالدول الأعضاء، لدعم الشعب الفلسطيني.

مناطق الكوارث والأزمات

وقال الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح بن حمد التويجري، إن المنظمة معنية بإرسال المساعدات لمناطق الكوارث والأزمات، ولذا أرسلت نداءً إنسانيًا بالتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني، وكانت الاستجابة سريعة من جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر، ومن جامعة الدول العربية، ومجلس وزراء الصحة العرب الذي أسهم في تغطية جزء مهم من هذه المساعدات.

وأشار إلى أن المنظمة خاطبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر المعنية، ورئيسة اللجنة الدائمة للهلال والصليب الأحمر المعنية بتدقيق انتهاكات القانون الدولي الإنساني، لمراقبة هذه الانتهاكات الإسرائيلية وتقديمها للمؤتمرات الدولية.