DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"البيئة" تُحصن 10 دحول في الشرقية وتضبط 43 مخالفة حفر آبار

"البيئة" تُحصن 10 دحول في الشرقية وتضبط 43 مخالفة حفر آبار

حصّن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية أكثر من 10 دحول في مواقع متعددة بالمنطقة الشرقية، كما تم ضبط عدد 43 مخالفة حفر آبار غير نظامية ضمن حملته لتحصين دحول بالمنطقة خلال هذا العام.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر المطيري، بأن الوزارة تعمل وبالتعاون مع الجهات المعنية على تحصين كافة الدحول والآبار، وخاصة تلك القريبة من المناطق السكنية، أو داخل النطاق العمراني، وذلك بهدف الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات، والحد من تلوث طبقات المياه الجوفية.

ولفت، إلى أن الشرقية يتركز فيها أكبر عدد من الدحول إذ يبلغ عددها فيها 680 كهفًا ودحلًا، وذلك لطبيعة طبوغرافية المنطقة وتكوين الصخور الجيرية فيها.

المهندس عامر المطيري

تصنيف الدحول

وأفاد، بأن الوزارة سبق وأن وقعت عقدًا استشاريًا مع إحدى الشركات لدراسة وحصر وتصنيف الدحول في المملكة، بهدف الاستفادة منها في تنمية مصادر المياه الجوفية، واستثمارها سياحيا، بالإضافة إلى رصد الدحول التي تشكل خطرا على الأرواح والممتلكات، ووضع إجراءات وقائية لمراقبتها، والحد من آثارها.

وقال ، بأن الوزارة أصدرت ”أطلس الدحول في المملكة العربية السعودية“، حيث تضمن حصرًا وتصنيفًا لنحو 1826 كهفًا ودحلاً في مناطق المملكة، اشتمل على إحداثياتها، وخرائط جيولوجية وجغرافية تُبين مواقعها بدقة، ورصد ما يشكّل منها خطرًا على الأرواح والممتلكات، لوضع إجراءات وقائية لها، إلى جانب إجراء الأبحاث عليها، واستخدامها في الدراسات العلمية.

وقدم المهندس المطيري شكره الجزيل لجميع الجهات الحكومية والخاصة على تعاونهم وتسخير كافة الإمكانيات لإنجاح هذه الحملة حفاظاً على أروح أبناء المنطقة وزوارها.