DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

2500 حالة سرطان ثدي في المملكة.. الكشف المبكر يرفع فرص الشفاء

2500 حالة سرطان ثدي في المملكة.. الكشف المبكر يرفع فرص الشفاء

نظم مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام حملة توعوية عن سرطان الثدي وضرورة الكشف المبكر عنه، وذلك تزامناً مع الحملة السنوية التي تُعقد في شهر أكتوبر للتعريف بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وأوضح الدكتور محمد الدحيلب استشاري أورام الثدي والغدد الصماء بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء في المملكة، وتشير آخر إحصائية إلى وجود إصابة 2500 حالة تقريباً في المملكة مصابة بسرطان الثدي بحسب اخر احصائية لوزارة الصحة.

حملة توعوية عن سرطان الثدي وضرورة الكشف المبكر عنه- اليوم

فحص الماموجرام

وأشار الدحيلب إلى أن أكثر من نصف هذه الحالات شخصت في مراحل متقدمة، لذلك يأتي أهمية هذه الحملات التي تعمل كل عام بضرورة عمل الفحص المبكر عن طريق فحص الماموجرام، خصوصاً لمن بلغت عمر 40 عامًا، لأن الكشف المبكر عن المرض يزيد من فرص نسبة الشفاء بشكل كبير.

وشدد على أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، مؤكدًا أنه حال اكتشف الورم مبكرا يمكن القضاء عليه بنسبة تصل إلى 95%.

وأشار إلى أن أهم أعراض وجود سرطان بالثدي هو الإحساس بوجود كتلة بالثدي، واحمرار، وتغير في نسيج الثدي أيضًا.

حملة توعوية عن سرطان الثدي وضرورة الكشف المبكر عنه- اليوم

علاج سرطان الثدي

وأوضحت الدكتورة سارة العجمي استشارية جراحة أورام الثدي وترميمه بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، أن علاج سرطان الثدي لا يكون فقط علاج جراحي، ولكن هناك عدة أنواع من العلاجات، لذلك عندما تأتي المريضة ويتم تشخيصها بالمرض يكون هناك مجلس للأورام يتكون من عدة تخصصات هي المسؤولة عن جراحة أورام الثدي من قسم الجراحة، ومن قسم علاج الأورام، وقسم العلاج الإشعاعي، وقسم تحليل الأنسجة.

وتنقسم العلاجات إلى علاجات موضعية وعلاجات شاملة للجسم، والموضعية مثل العلاج الجراحي والإشعاعي، أما العلاجات التي لكامل الجسم منها الكيماوي والهرموني والبيولوجي.

وأكدت العجمي أهمية الكشف المبكر، مؤكدة أنه حال اكتشف الورم مبكرا يمكن القضاء عليه بنسبة تصل إلى 95%.

جانب من الحملة التوعوية- اليوم

الأشعة السينية

وأشارت العجمي إلى أن الجراحة لسرطان الثدي تنقسم إلى قسمين: جراحة لمنطقة الثدي، وجراحة للغدد اللمفاوية المجاورة للثدي، وتكون جراحة منطقة الثدي أيضا قسمين: إما استئصال جزئي أو استئصال كامل لأنسجة الثدي.

وبينت أخصائية الاشعة خلود المتن، أنه يجب على كل من بلغ 40 عامًا من النساء عمل أشعة الماموجرام، وهو فحص يستغرق من 15 إلى 20 دقيقة، بحيث يكون تصوير الأشعة السينية على كل ثدي بحده، ويأخذ الشكل الجانبي والأمامي، ويتم الحصول على النتيجة خلال أسبوعين من عمل الأشعة.