DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

قائدات الوحدة الكشفية في "الدراسة التأسيسية": تعلمنا الكثير ونسعى لتطبيقه

قائدات الوحدة الكشفية في "الدراسة التأسيسية": تعلمنا الكثير ونسعى لتطبيقه

أبدت قائدات الكشفية المشاركات في برنامج الدراسة التأسيسية لقائدات الوحدات الكشفية، الذي تستضيفه إدارة تعليم المنطقة الشرقية، سعادتهن بالمشاركة في الدورة، مؤكدات أنهن تعلمن الكثير من المهارات والمعارف، التي ستساعدهن على قيادة الوحدات الكشفية.

قالت ”وردة الحازمي“ من إدارة تعليم المدينة المنورة: ”لقد تعلمنا الكثير في هذه الدورة، من مهارات حياتية ومهارات الكشفية، وسنسعى لتطبيقها في قيادة الوحدات الكشفية“.

الفرق الكشفية

من جهتها، قالت ”شريفة الألمعي“ من إدارة تعليم عسير: ”لقد سعدت كثيرًا بالالتحاق بهذه الدورة، التي ستساعدني على خدمة الميدان وتزويد المدارس والفرق الكشفية بالمهارات والتقاليد على أسس ونظم“.

وأضافت ”فاطمة بو عبدالله“ من إدارة تعليم الرياض: ”لقد استفدت كثيرًا من هذه الدورة، التي تعرفت من خلالها على الحركة الكشفية ونظامها وممارستها“.

وأضافت أنها جاهزة لنقل أثر إيجابي إلى منطقة الرياض وتطبيقه في المدارس وتعليم الطالبات الحركة الكشفية ونظامها وممارستها على مستوى الإدارة.

المناهج الكشفية

وقالت ”مها“ من إدارة تعليم الجوف: ”تجربتي في هذه الدورة رائعة، إذ تعلمت الكثير من قادة ورواد من ذوي خبرة“.

ويهدف البرنامج إلى تنمية مهارات المتدربات للمساعدة في قيادة وحدة كشفية، وسلط الضوء على أغراض وتعليمات الدراسة، والتشكيلات والنداءات الكشفية، ودور ومسؤوليات مساعد قائد الوحدة، إضافةً إلى التنظيمات الكشفية المحلية والعربية، والمناهج الكشفية مجالاتها، وأساليب التدرج فيها تطبيقها.

ويتضمن مفهوم الطريقة الكشفية وحياة الخلاء، وتشكيل الوحدات الكشفية حسب المرحلة وتوزيع المسؤوليات بين أفرادها، واجتماعات الوحدة وسجالتها ومجلس شرفها، والحماية من الأذى في الكشفية.

وعرض المشاريع الشخصية لكل طليعة على مرشدي الطلائع، وتقييم الدراسة.