DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

فيديو| زاد المسافرين.. سيدة سعودية تحترف صناعة السمك المجفف

فيديو| زاد المسافرين.. سيدة سعودية تحترف صناعة السمك المجفف

تقف السيدة معصومة فتيل، والمعروفة بـ "أم مجيب" في ركن صغير ضمن فعاليات الأسر المنتجة التي ينظمها مكتب الضمان الاجتماعي بالقطيف في مشروع الرامس بوسط العوامية، لبيع السمك المجفف، بمختلف أنواعه منها الصافي والشعري والعندق بأحجامه المختلفة.

ومن خلال تجفيف السمك والروبيان تشير "أم مجيب"، إلى أنها بدأت حرفتها منذ أربع سنوات، واشتهرت بعد مشاركتها في المهرجانات التراثية، لافتة إلى أن لها زبائن من عدة أنحاء في المملكة من بينها القصيم والرياض والدمام والخبر والجبيل.

وعن طريقة عملها، قالت: "أشتري الروبيان وأقوم بغسله وتنظيفه، ثم أسلقه بالماء الحار، ثم أقوم بتجفيف الماء، ثم أضع الملح عليه، ثم بعرضه على الشمس مرحلة ”التيبيس أو التجفيف“ ثم أقوم بنشره في أسلال مباشرة في الشمس لمدة 10 أيام".

زاد المسافرين

وأشارت "أم مجيب" إلى أن أكثر زبائنها من السيدات الحوامل في فترة "الوحم"، كما يعتبر زاد المسافرين، معربة عن سعادتها بنجاح مشروعها.

وبيّنت أن الإقبال الأكثر يكون على ”الصافي“ فهو ملك السمك على حد تعبيرها، متابعة أن ”الشحدود“ به لحم حلو وكثير لكن معظم الناس يفضلون الصافي والكنعد إلا أن الأخير يعتبر غالي الثمن مقارنة بالأول.

وأوضحت أن أبو زوجها كان بحارًا وفي الماضي لم يكن هناك ثلاجات أو فريزر لحفظ المأكولات لذلك كان الآباء والأجداد يشقون السمك ثم يملح وينشر في الشمس ليجفف، ويحفظ في حاويات.