DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو|"أم عبد الله".. صانعة خوص تراثية تبهر زوار "النهام" بمهارتها وإبداعها

فيديو|"أم عبد الله".. صانعة خوص تراثية تبهر زوار "النهام" بمهارتها وإبداعها


أم عبد الله، صانعة خوص ماهرة، بدأت نشاطها المهني منذ 38 عامًا، ورثت هذه الحرفة القديمة عن والدتها، ومن خلالها تبدع في صناعة العديد من الأصناف والأنواع المختلفة.

وقد حظيت أم عبد الله بفرصة للمشاركة في مهرجان النهام، فكانت فرصة هائلة لاستكشاف جوانب جديدة في صناعتها والتطور فيها.

خطوات دقيقة

تقول أم عبدالله لليوم: "يتم عمل الخوص بخطوات دقيقة، حيث يتم تبليله بالماء وتنظيفه، ثم يقومون بقصه وتشكيله ليُصنع منه علب وسلال وأشياء أخرى عديدة، بما في ذلك الخوص الثقيل والسف والعسو المستخدم في صناعة النخيل".

وتضيف "إقبال المستهلكين على منتجات الخوص يشهد زيادة واضحة خلال الأعياد الوطنية والمناسبات المختلفة مثل: القرقيعان وشهر رمضان".

أم عبدالله صانعة خوص تراثية تبهر زوار

وتُعد تلك المناسبات فرصًا مثالية لأم عبد الله لتقديم منتجاتها وأفكارها المتنوعة، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل تتلقى أيضًا طلبات كثيرة خلال مناسبات مثل حفلات الحنة وتوزيعات الزفاف، حيث يتم استخدام منتجات الخوص كهدايا تذكارية.

منتجات مبتكرة

تأمل أم عبد الله في توسيع نطاق عملها وتقديم منتجات مبتكرة تتناسب مع الأذواق الحالية واحتياجات الأجيال الجديدة.

وبالرغم من تحديات تدريب بناتها على هذه الحرفة التقليدية -نظرًا لوجود اهتماماتهن الخاصة-، إلا أن أم عبد الله تسعى جاهدة لتدريبهن وتوريثهن هذه الصناعة التراثية التي تمتاز بالتفاني والإبداع.

وتشير أم عبد الله إلى أن صناعة الخوص تتجاوز حدود المهرجانات والاحتفالات، حيث تعمل جاهدة لتلبية الطلب المستمر وتلبية احتياجات العملاء الذين يثقون في جودة منتجاتها.