DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"روائع بليغ حمدي" حفل غنائي لتخليد أجمل أغاني الموسيقار الكبير

"روائع بليغ حمدي" حفل غنائي لتخليد أجمل أغاني الموسيقار الكبير
حفل روائع بليغ حمدي - حساب المستشار تركي آل الشيخ على إكس
حفل روائع بليغ حمدي - حساب المستشار تركي آل الشيخ على إكس

تحت عنوان "روائع بيلغ حمدي" يقام حفل غنائي لتخليد أجمل أغاني الموسيقار الكبير بليغ حمدي يحييها نخبة من نجوم الطرب.

يقام الحفل على مسرح أبو بكر سالم في بوليفارد سيتي يوم 9 نوفمبر، ضمن فعاليات موسم الرياض، وتطرح التذاكر 1 نوفمبر الساعة ٩ مساءً.

ويحيي حفل "روائع بليغ حمدي" الفنانين ماجد المهندس وأنغام وأصالة وطلال سلامة وصابر الرباعي ونانسي عجرم.

وأعلن رئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ، عبر حسابه، على موقع إكس، عن حفل روائع بليغ حمدي قائلًا: "روائع الموسيقار الكبير بليغ حمدي في حفلة لتخليد أجمل أغانيه يحييها نخبة من نجوم الطرب على مسرح أبو بكر سالم في بوليفارد سيتي".

حياة الموسيقار الراحل

بليغ حمدي من أهم الملحنين المصريين، وهو من مواليد شبرا بالقاهرة عام 1931 ﻷب عالم في مجال الطبيعة وحائز على جائزة الدولة.

أحب الموسيقى والعزف على العود منذ الصغر، وطلب من والده عود وهو لا يزال في الثامنة من عمره، حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي لكنه لم يستطع لصغر سنه حينئذ، درس الموسيقى في مدرسة عبدالحفيظ إمام للموسيقى الشرقية، كما التحق بكلية الحقوق التي كانت عامرة باﻷنشطة الفنية.

بدأ حياته الفنية كمغنى سجل 4 أغانى بالاذاعة المصرية، لكنه كان يفكر في التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل (ليه لأ، ليه فاتني ليه) تبعتها أغنية ما (تحبنيش بالشكل ده) لفايزة أحمد.

توطدت علاقته بالفنان الموسيقار محمد فوزي، الذي أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة (مصر فون) التي كان يملكها، وفي عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ (تخونوه).

الموجي مع بليغ حمدي وأحمد زكي - صفحة الدكتورة غنوة الموجي

ثروة فنية

تعاون بعد ذلك مع أشهر المطربين المصريين والعرب منهم أم كلثوم، وردة، فايزة أحمد، شادية، نجاة، صباح، ميادة الحناوى، عزيزة جلال، على الحجار، هانى شاكر، محمد رشدى، سميرة سعيد ولطيفة، توفى فى 12 سبتمبر 1993 عن عمر 62 سنه تاركاً ثروة فنية من الألحان المتنوعة.

ومن أبرز الأفلام التي لحن موسيقاها (شوارع من نار، العمر لحظة، مسافر بلا طريق، شيء من الخوف، آه يا ليل يا زمن)، كما ألف الموسيقى لمسلسلات (ليلة القبض على فاطمة، بوابة الحلواني، محمد رسول الله). توفى في عام 1993.

قام بليغ بتلحين جميع الألوان الغنائية من رومانسية أو شعبية أو وطنية أو القصائد أو حتى ابتهالات دينية مثل مجموعة ألحانه للشيخ سيد النقشبندي وأشهرها "مولاي"، وحتى أغاني الأطفال مثل أغنية "أنا عندي بغبغان" وأغاني أخرى في مسلسل أوراق الورد للفنانة وردة.