DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ردود فعل متباينة بعد تثبيت الفائدة.. ارتفاع الأسهم الأمريكية والذهب وتراجع النفط

ردود فعل متباينة بعد تثبيت الفائدة.. ارتفاع الأسهم الأمريكية والذهب وتراجع النفط
ردود فعل متباينة بعد تثبيت الفائدة.. ارتفاع الأسهم الأمريكية والذهب وتراجع النفط
توقعات باستمرار الفيدرالي في سياساته النقدية المشددة - اليوم
ردود فعل متباينة بعد تثبيت الفائدة.. ارتفاع الأسهم الأمريكية والذهب وتراجع النفط
توقعات باستمرار الفيدرالي في سياساته النقدية المشددة - اليوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

شهدت الأسواق ردود أفعال متباينة بعد تثبيت بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة، عند أعلى مستوى لها منذ 22 عاما، إذ ارتفعت الأسهم الأمريكية، وشهدت أسعار الذهب ارتفاعا طفيفا، بينما انخفضت أسعار النفط، وسط توقعات أن يصبح الاتجاه التصاعدي للدولار الأمريكي محدوداً.

وقال تقرير اقتصادي، إن تثبيت بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي في اجتماعه عند أعلى مستوى لها منذ 22 عاما، تتراوح ما بين 5.25%، و5.5%، يدل على التأثير المستمر لدورة التشديد النقدي القوية التي دفعت أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى منذ 2001.

تلميحات بزيادة مستقبلية

أضاف أن على الرغم من قرار الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، اقترح رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول تلميحات بشأن الزيادات المستقبلية المحتملة.

وسلط باول الضوء على الرحلة الممتدة لتحقيق انخفاض مستدام للتضخم وصولاً إلى هدف 2 %، مع التأكيد على التزام اللجنة بالتصرف على النحو الذي تراه مناسباً في كل لحظة.

ارتفاع الأسهم الأمريكية

وبحسب التقرير كانت ردود فعل السوق ملحوظة بعد الإعلان، إذ شهدت الأسهم الأمريكية ارتفاعاً ملحوظاً، يتجلى في ارتفاع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.1%، وارتفاع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.6%، وارتفاع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.7%.

مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة - رويترز

وشكلت هذه المكاسب تعويضاً عن الاضطرابات الأخيرة في سوق الأسهم الناجمة عن المخاوف المحيطة برفع أسعار الفائدة الإضافية والتوترات الجيوسياسية في غزة، والتي قادت في السابق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر ناسداك المركب إلى منطقة التصحيح.

وفي الوقت نفسه، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عن نواياها لإبطاء وتيرة زيادة مزادات الديون طويلة الأجل مؤقتاً في الأشهر الثلاثة المقبلة، مما يخفف من المخاوف بشأن ارتفاع الديون الحكومية التي قد تتطلب عوائد أعلى.

وقال التقرير: إن على الرغم من الشكوك، يرى بعض المشاركين في السوق أن ديناميكيات المخاطر الحالية تميل نحو الاتجاه التصاعدي، كما يتضح من انخفاض العائدات على سندات الخزانة لمدة 10 سنوات، والتي وصلت إلى أدنى مستوى لها في أسبوعين بعد أن تجاوزت لفترة وجيزة 5 % لأول مرة منذ 16 عاماً.

انخفاض النفط

وفي المقابل، شهد سوق النفط انخفاضاً، مع انخفاض العقود الآجلة لخام برنت أمس إلى 84.63 دولاراً للبرميل، مسجلاً أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع بعد إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي - مما يسلط الضوء على أدنى سعر له منذ بداية التوترات في غزة في 7 أكتوبر.

أسعار النفط هبطت لأدنى مستوى في 3 أسابيع عقب تثبيت سعر الفائدة الأمريكية - مشاع إبداعي

وبحسب تقرير صادر عن «سنشري فاينانشال»، شهدت أسعار الذهب ارتفاعاً طفيفاً في الأسواق الدولية، مستفيدة من ضعف الدولار. الزيادة الطفيفة في أسعار الذهب هي تذكير بأن المستثمرين لا يزالون يبحثون عن ملاذ آمن لأصولهم في بيئة مالية متأرجحة.

وقال تقرير صادر عن «ساكسو بنك»: "كانت هناك تغييرات طفيفة فقط في بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، وترك هذا البيان الباب مفتوحاً لمزيد من رفع أسعار الفائدة".

ارتفاع أسعار الذهب (وكالات)

استمرار السياسة المتشددة

وأشار المسؤولون إلى أنهم غير واثقين من أن أسعار الفائدة كانت "مقيدة بما فيه الكفاية" حتى الآن. بينما حاول باول الإشارة إلى استمرار سياسته المتشددة، كان هناك شعور بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد وصل إلى نهاية دورة رفع أسعار الفائدة بعد النتائج الضعيفة التي أظهرها تقرير الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث أو الغموض في تفسير أرقام وظائف سبتمبر الصادمة على أنها قوية جداً وتستدعي المزيد من رفع أسعار الفائدة.
ووفقا للتقرير لا يزال باول يؤكد على الاعتماد على البيانات، وهناك تقريران آخران عن التضخم وتقريران عن التوظيف قبل الاجتماع المقبل في ديسمبر. لكن توقعات النمو تغيرت من "ثابتة" إلى "قوية" وكان هناك بعض الاعتراف بعوائد أعلى على المدى الطويل، مع ذكر شروط مالية أكثر صرامة إلى جانب شروط ائتمانية أكثر تشدداً.

وأفاد التقرير بأن نظراً لضعف اتجاهات ثقة المستهلك والشركات وارتفاع مخاطر التخلف عن السداد، لا تزال الاحتمالات تميل إلى الإشارة إلى أننا وصلنا إلى نهاية دورة السياسات المتشددة للاحتياطي الفيدرالي. ومع ذلك، كان باول واضحاً أن الاحتياطي الفيدرالي لم يكن يفكر في خفض أسعار الفائدة بعد.

عوائد السندات

وفسرت الأسواق الاجتماع على أنه كان يميل لاتباع سياسة أكثر تساهلاً. فقد شهدت عوائد سندات الخزينة تراجعاً، مع انخفاض عائد السندات لمدة 10 سنوات إلى أقل من 20 نقطة أساس والوصول إلى أقل من 4.75%، وانخفاض عائد السندات لمدة سنتين بمعدل 14 نقطة أساس وتستمر في الانخفاض إلى 4.92% مع الساعات الأولى في السوق الأسيوية.

ووفقا للتقرير أصبح الاتجاه التصاعدي للدولار الأمريكي محدوداً مع اقتراب دورة رفع أسعار الفائدة من نهايتها واستقرار الوضع. ولكن لا توجد بدائل واضحة للدولار في هذه المرحلة، ومن المرجح أن يظل الدولار مدعوماً حتى تبدأ البيانات الاقتصادية الأمريكية في التدهور.