DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

منها الاستاكوزا وأسماك الزينة.. "البيئة" تحدد شروط وإجراءات استيراد الأحياء المائية

منها الاستاكوزا وأسماك الزينة.. "البيئة" تحدد شروط وإجراءات استيراد الأحياء المائية
منها الاستاكوزا وأسماك الزينة..
"البيئة" تحدد شروط وإجراءات استيراد الأحياء المائية- مشاع إبداعي
منها الاستاكوزا وأسماك الزينة..
"البيئة" تحدد شروط وإجراءات استيراد الأحياء المائية- مشاع إبداعي

حددت وزارة البيئة والمياه والزراعة، شروط وإجراءات استيراد الأحياء المائية إلى المملكة، بما في ذلك أسماك الزينة، والأحياء المائية لغرض الاستزراع المائي، والاستاكوزا الحية، وأدوية بيطرية لمشاريع الاستزراع المائي.

واشترطت الوزارة أن يكون المتقدم بطلب استيراد أسماك الزينة مرخصًا من الجهات المختصة، وأن تكون صور الشهادات المطلوبة واضحة وموثقة من جهات رسمية، وأن يتم تقديم طلب الفسح ومرفقاته قبل شهر على الأقل من تاريخ وصول الإرسالية إلى منافذ المملكة.

وتشمل المستندات المطلوبة لطلب استيراد أسماك الزينة شهادة منشأ للشركة المنتجة والشركة المصدرة، فاتورة الشحن لإرسالية أسماك الزينة، والشهادة الصحية التي تفيد بخلو الإرسالية من الأمراض الوبائية والمعدية وإنها بحالة صحية جيدة.

الأحياء المائية لغرض الاستزراع المائي

اشترطت الوزارة أن يكون المتقدم بطلب استيراد أحياء مائية لغرض الاستزراع المائي مرخصًا من الجهات المختصة، وأن يكون لديه محجر صالح لإجراء الحجر الصحي للأحياء المائية المستوردة، وأن تكون صور الشهادات المطلوبة واضحة وموثقة من جهات رسمية.

وتشمل المستندات المطلوبة لطلب استيراد أحياء مائية لغرض الاستزراع المائي: شهادة منشأ للشركة المنتجة والشركة المصدرة، فاتورة الشحن لإرسالية أسماك الاستزراع المائي، والشهادة الصحية، وقائمة لإرسالية الأحياء المائية المطلوب استيرادها.

إصدار شهادة صحية بيطرية

كشفت الوزارة أيضًا عن شروط وضوابط إصدار شهادة صحية بيطرية للأحياء المائية المستزرعة لغرض التصدير، والتي تتمثل في التقيد بما ورد من ضوابط في "الدليل الوطني لتصدير الأحياء المائية"، وإصدار الشهادة الصحية، ووجود ترخيص للمزرعة السمكية، وشهادة الصلاحية من الهيئة العامة للغذاء.

وحددت اللائحة شروط استيراد الغذاء الحي لغرض الاستزراع المائي، وتتضمن أن تكون ضمن الأنواع المسموح بها في تغذية الكائنات الحية، وصدور قائمة لإرسالية الغذاء الحي موضح بها بلد المنشأ، وصور الشهادات موثقة من جهات رسمية.

وتشمل الشروط أيضًا أن يتم تقديم طلب الفسح ومرفقاته قبل شهر على الأقل من تاريخ وصول الإرسالية إلى منافذ المملكة، مع استخراج فاتورة الشحن لإرسالية الغذاء الحي والشهادة الصحية.

الاستاكوزا الحية

اشترطت الوزارة أن يكون المتقدم بطلب استيراد الإستاكوزا الحي مرخصًا من الجهات المختصة، وأن تكون صور الشهادات المطلوبة واضحة وموثقة من جهات رسمية، وأن يتم تقديم طلب الفسح ومرفقاته قبل شهر على الأقل من تاريخ وصول الإرسالية إلى منافذ المملكة.

وتشمل المستندات المطلوبة لطلب استيراد الإستاكوزا الحي لغرض الاستهلاك الآدمي: شهادة منشأ للشركة المنتجة والشركة المصدرة، فاتورة الشحن لإرسالية الإستاكوزا الحي، والشهادة الصحية، ملزمة، بأنه يجب ألا تحتوي الشحنة على أي من الأنواع المدرجة بقوائم اتفاقية ”سايتس“.

أدوية بيطرية لمشاريع الاستزراع المائي

اشترطت الوزارة أن يكون المتقدم بطلب استيراد أو تأييد أدوية بيطرية لمشاريع الاستزراع المائي مرخصًا من الجهات المختصة، وأن تكون صور الشهادات المطلوبة واضحة وموثقة من جهات رسمية.

وتشمل المستندات المطلوبة لطلب استيراد أو تأييد أدوية بيطرية لمشاريع الاستزراع المائي: شهادة منشأ للشركة المنتجة والشركة المصدرة، فاتورة الشحن لإرسالية الأدوية البيطرية، والشهادة الصحية.