DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تعديلات قواعد التأمين الشامل على المركبات.. كيف تستفيد منها؟

تعديلات قواعد التأمين الشامل على المركبات.. كيف تستفيد منها؟

أكد مختصان خلال حديثهم لـ "اليوم" أن "تعديلات قواعد التأمين الشامل على المركبات" التي أصدرها البنك المركزي السعودي "ساما" أعطت تغطية تأمينية أكثر مرونة، مع استحقاق خصم يصل إلى 50% لكل سائق مطبق لقواعد السلامة المرورية عبر "نجم".

وأوضحا أن التعديلات تكفل سهولة وسرعة عمل بوليصة التأمين من عدة مواقع تقنية موثوقة، ويلزم كل سائق مستخدم لأي مركبة عدم المخاطرة وقيادة المركبة دون تأمين، للحفاظ على الأنفس والممتلكات.

التغطية التأمينية الأساسية

قال المستشار القانوني والاقتصادي، هاني الجفري، إن التعديلات أعطت تغطية تأمينية أكثر مرونة عن طريق التعديل على التغطية التأمينية الأساسية لتشمل ذوي القرابة، والسائقين الخاصين، ومكفولي المؤمن لهم، إضافة إلى تحديد نطاق تطبيق القواعد لتشمل العملاء من الأفراد فقط، الأمر الذي يتيح للعملاء من المنشآت تحديد التغطيات والمزايا التي تناسب احتياجاتهم التأمينية.

هاني الجفري

وأكد أن التعديلات تضمنت التزام شركة التأمين بتعويض المؤمن له نتيجة أي خطر ألحق ضرر أو خسائر عرضية بالمركبة، مثل الاحتراق أو سرقة المركبة أو الضرر الناتج عن البرق أو الكوارث الطبيعية كالسيول و البرد، وتغطية الحفظ والنقل.

وثيقة التأمين ‏الشامل

وأوضح الجفري أن التأمين الشامل يناقش جزئين، الأول يتعلق بالأضرار المتعلقة بقائد المركبة ‏والركاب الآخرين والأضرار المتعلقة بالمركبة ذاتها "يغطي المركبة ضد الحريق والسرقة ‏إضافة للحوادث العرضية"، في حين يتعلق الجزء الثاني بتغطية مسؤولية المؤمن له تجاه ‏الغير "الممتلكات والأشخاص" .

مثال: في حالة وقوع حادث لمركبتين فإن وثيقة التأمين ‏الشامل تغطي جميع الأضرار التي تسببت بها أو وقعت عليك، وفق البنود المتفق عليها والالتزامات المنصوصة في الوثيقة، إذ تقوم الشركة بدفع جميع ‏تكاليف إصلاح سيارتك وإصلاح وتعويض الأضرار للأطراف الأخرى التي تسببت بها وكنت ‏مسؤولاً عنها.

سجل السائق المروري

وقال صاحب معرض للسيارات بجدة، محمد باقادر، إن الدولة تفضلت بكل ما يلزم من خلال البنك المركزي ممثلة في وحدة التأمين بوضع كافة ما يلزم من شروط لدعم المواطن وحفظ حقوقه، ومن أبرزها نسبة الخصم التي قد تصل إلى 50%؜ لكل سائق مطبق لقواعد السلامة المرورية، وبشرط أن لا يوجد لديه حوادث، وكذلك سرعة سداد التعويضات لكل المطالبات للمستفيدين من قبل شركات التأمين، والأسعار بحسب سجل السائق المروري للحوادث.

محمد باقادر

وأشار إلى أن التنظيم الجديد كفل سهولة وسرعة عمل بوليصة التأمين من عدة مواقع تقنية موثوقة، ويلزم كل سائق مستخدم لأي مركبة عدم المخاطرة وقيادة المركبة دون تأمين، للحفاظ على الأنفس والممتلكات.

وأوضح أنه يتضمن أيضًا الجزاء الرادع لكل مخالف عبر التنظيم الجديد، بما يكفل السلامة المرورية للأرواح والممتلكات.