DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"نخيل في عناق أبدي".. قصة العمل الفائز بجائزة "إثراء" للفنون

"نخيل في عناق أبدي".. قصة العمل الفائز بجائزة "إثراء" للفنون
مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"
مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"

أعلن مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"، اليوم عن فوز الفنان السعودي عبيد الصافي في النسخة السادسة من جائزة إثراء للفنون، والذي وقع الاختيار على عمله الفني بعنوان "نخيل في عناق أبدي" من بين أكثر من 900 مشاركة قد تقدمت للجائزة لهذا العام.

وتأتي الجائزة تحت مفهوم "الفن في الطبيعة" وذلك بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا، داعيةً الفنانين لتقديم مقترحات فريدة وخاصة لتعكس التراث الثقافي والطبيعي للعالم العربي.

وتعد جائزة إثراء للفنون أكبر منحةً فنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ انطلاقها في عام 2017م، إذ تمنح الفنانين فرصة الفوز بـ 100،000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى 400،000 دولار أمريكي على هيئة تمويل لتجسيد الأفكار الفنية على أرض الواقع.

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي

دمج الطبيعة والتكنولوجيا

ويتّسم عمل الفنان عبيد الفائز بجائزة إثراء للفنون تحت عنوان "نخيل في عناق أبدي " بتركيبته الفنية الذي دمج الطبيعة والتكنولوجيا للوقوف على التغير المناخي، وإمكانية استغلال الذكاء الاصطناعي للمساعدة في الحفاظ على التنوع الطبيعي.

والعمل عبارة عن منحوتة ضخمة يرافقها أداءً مباشرًا وتتخذ من أشجار النخيل المهددة بالانقراض موضوعًا لها، إذ تعد أشجار النخيل رمزًا قويًا من الطبيعة والتراث العربي الأصيل، وتفترض نهجًا إنسانيًا مستقبليًا يستطيع فيه الذكاء الاصطناعي تحسين الطبيعة وحمايتها.

كما يتمتع الفنان عبيد بخلفية في علوم الحاسوب وتراكيب الوسائط الجديدة والمشاريع القائمة على البيانات لاستكشاف الروابط بين البيانات وواقعنا الحالي.

الفنان السعودي عبيد الصافي

التراث الطبيعي

وقال عبيد الصافي عن عمله: "يسعدني أن أنال شرف الفوز بجائزة إثراء للفنون لهذا العام وأن أحظى بفرصة سلّطت الضوء على أهمية حماية الطبيعية في بيئة الواحة والتراث الطبيعي لمنطقة العلا الخلابة، من خلال دمج الفروقات ما بين الأشياء العضوية والصناعية، والطبيعية والثقافية، والإنسانية واللاإنسانية".

فيما سيتم الكشف عن عمل عبيد الصافي بعنوان " نخيل في عناق أبدي " ضمن النسخة الثالثة من مهرجان العلا للفنون في الثامن من فبراير 2024م، إذ يعدّ مهرجان العلا للفنون فعالية سنوية متعددة الألوان الفنية يعرض خلالها تراث العلا الطويل ومكانتها كمركز للثقافات والفنون.

تبادل الثقافات المختلفة

أوضحت فرح أبو شليح، مديرة متحف إثراء بالقول: "أحد أهداف إثراء الأساسية هو خلق نقاشات أعمق حول المجتمع والثقافة، إذ شجّع موضوع جائزة إثراء للفنون لهذا العام الفنانين العرب والعالميين على تناول التراث الطبيعي للعالم العربي، للنهوض بتبادل الثقافات المختلفة للأفكار التي تقع في صميم قيم إثراء وشراكتنا الأوسع مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا".

وتابعت: "وعلى ضوء ذلك، تم اختيار عمل عبيد الصافي للفوز بفضل طريقته السلسة في دمج الفن مع التكنولوجيا واحتوائه لبعض التحديات الأكبر التي يواجهها العالم، وتقديمها عبر عدسة ذات خصوصية تتعلق ببيئة العلا الطبيعية".

ووقع اختيار العمل الفني الفائز من قبل لجنة تحكيم تضمنت خبرا ء متميزين مثل مديرة متحف إثراء: فرح أبو شليح، والمديرة التنفيذية للبرامج الفنية والإبداعية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا: نورا الدبل، والفنان الإماراتي: محمد إبراهيم، والمديرة العلمية للفنون والتراث في الوكالة الفرنسية لتطوير العلا: صوفي مكاريو، والمخرج العام والفني في مؤسسة هيت نيوي: إيريك شين.