DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو.. "ريف السعودية" يدعم الأسر المنتجة ويعزز الحرف التراثية في الشرقية

فيديو.. "ريف السعودية" يدعم الأسر المنتجة ويعزز الحرف التراثية في الشرقية

أكد مدير برنامج خادم الحرمين الشريفين للتنمية الريفية المستدامة ريف السعودية، بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، المهندس محمد الرشيد، أن البرنامج يهدف إلى تعزيز القيمة المضافة للأسر الريفية المنتجة، ودعم الحرف والمهن التراثية، والمحافظة على الموارد الطبيعية والبيئة، ورفع مستوى المعيشة الاقتصادية للريف.

وقال الرشيد في تصريحات لـ"اليوم": "يشمل مفهوم الأسرة المنتجة الريفية جميع ما يتعلق بالريف سواء كانت زراعيًا أو سمكيًا أو حيوانيًا، مضيفًا أن البرنامج يستهدف الرجال والنساء وحملة البطاقة المتواجدين في الدولة، ويستهدف الأسر الريفية الأكثر في المنطقة الشرقية الذين يتواجدون في محافظة الأحساء، ثم في محافظة القطيف، ثم في محافظة حفر الباطن“.

وأشار إلى أن البرنامج يوفر دعمًا ماليًا غير مسترد للأسر المنتجة، ويهدف إلى تنمية الحرف والمهن التراثية، ونشر الوعي وتطوير العمل، إذ أنشأ البرنامج أكاديمية ريف السعودية لتدريب المستفيدين عبر التعاون مع المنظمات العالمية المختصة للأرياف والزراعة.

جانب من مهرجان الأسر المنتجة بالقطيف- اليوم

دعم الأسر المنتجة

أوضح الرشيد، أن البرنامج يستهدف 6 قطاعات منها الفاكهة، ويعاد دراسة المنتجات التي يستهدفها كل فترة، بإضافة منتجات جديدة، مبينًا أن البرنامج بدأ بالمانجو والعنب والفراولة ثم استهدف الليمون وإدخال الخوخ والمشمش وبعض الأصناف.

مدير برنامج ريف السعودية بالشرقية المهندس محمد الرشيد- اليوم

وأوضح أن البرنامج ساهم في دعم الأسر المنتجة في المنطقة الشرقية، حيث تم دعم أكثر من 80 ألف متقدم، مضيفًا أن البرنامج ساهم في تطوير الحرف والمهن التراثية في المنطقة، حيث قدم الدعم للعديد من الأسر المنتجة التي تمارس هذه الحرف، مثل صناعة الفخار والنسيج اليدوي وصناعة الحلويات الشعبية.

وأكد أن البرنامج يسعى إلى تحقيق أهدافه في تعزيز القيمة المضافة للأسر المنتجة الريفية، ودعم الحرف والمهن التراثية، والمحافظة على الموارد الطبيعية والبيئة، ورفع مستوى المعيشة الاقتصادية للريف.