DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

التليفزيون السعودي.. 60 عامًا في امتاع الجمهور وإثراء المحتوى المرئي

التليفزيون السعودي.. 60 عامًا في امتاع الجمهور وإثراء المحتوى المرئي
التليفزيون السعودي.. 60 عامًا في امتاع الجمهور وإثراء المحتوى المرئي
1
التليفزيون السعودي.. 60 عامًا في امتاع الجمهور وإثراء المحتوى المرئي
1

التلفزيون السعودي واحد من أهم قطاعات هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية، التي تتولى مهام إنتاج وبث البرامج المرئية، والذي كان يتبع سابقاً وزارة الإعلام، ويقع مقره الرئيسي في مدينة الرياض.

في يومي 21 و22 نوفمبر 1996، عقدت الأمم المتحدة أول منتدى عالمي للتلفزيون، جمع كبار شخصيات وسائط الإعلام تحت رعاية الأمم المتحدة لمناقشة الأهمية المتزايدة للتلفزيون في عالم اليوم المتغير وللنظر في كيفية تعزيز تعاونهم المتبادل، فلذلك قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتبار يوم 21 نوفمبر يومًا عالميًا للتلفزيون، اعترافًا منها بتأثير التلفزيون المتزايد في صنع القرار واحتفالًا بذكرى اليوم الذي انعقد فيه أول منتدى عالمي للتلفزيون.

واستطاع التليفزيون لفت انتباه الرأي العام إلى المنازعات والتهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن ودوره المحتمل في زيادة التركيز على القضايا الرئيسية الأخرى، بما في ذلك القضايا الاقتصادية والاجتماعية.

بداية التليفزيون السعودي

في عام 1382هـ - 1962م ألقى الأمير فيصل بن عبد العزيز (ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء في ذلك الوقت)، بياناً وزارياً بتاريخ 1382/6/2 هـ أعلن فيه عزم حكومة المملكة على إدخال البث التلفزيوني إلى البلاد، على إثر ذلك وفي عام 1383هـ - 1963م أقر مجلس الوزراء مشروعاً بإنشاء التلفزيون في المملكة على مرحلتين: (الأولى بناء محطتين مؤقتتين في الرياض وجدة، الثانية إنشاء نظام تلفزيوني متكامل على أسس أكثر تطوراً).

كان الافتتاح الرسمي للتلفزيون في التاسع من ربيع الأول من عام 1385هـ الموافق 7 يوليو 1965م؛ وذلك في عهد الملك فيصل، وكان أول إشارة بث رسمي للتلفزيون من محطتي الرياض وجدة باللونين الأبيض والأسود وكانت تغلق الساعة 8 مساء، ففي عام 1974 بدأ البث الرسمي الملون للمرة الاولى في جدة ومكة.

تطور البث التليفزيون السعودي

  • 1975 تحول تلفزيون المدينة المنورة إلى البث الملون.
  • 1976 تحول تلفزيون الرياض الى البث الملون.
  • 2009 تخصيص قناتين للبث المباشر للحرمين الشريفين وهما قناة القران الكريم و السنة النبوية.
  • 2012 تحويل التلفزيون السعودي والاذاعة السعودية الى هيئة الاذاعة والتلفزيون.
  • 2014 تدشين الهوية الجديدة وتغيير اسم القناة الاولى الى القناة السعودية.
  • 2017 دمج القناة الاقتصادية مع القناة الاخبارية.
  • 2018 اغلاق القناة الثقافية وتدشين الهوية الجديدة للقنوات الرياضية.
  • 2023 تدشين القناة الثقافية.

الانطلاق الحقيقي للتلفزيون في السعودية بدأ قبل 11 سنة من الافتتاح الرسمي، إذ كان أول بث تلفزيوني له على مستوى الشرق الأوسط في عام 1955م، بواسطة محطة تلفزيون البعثة الأمريكية في الظهران، التي كانت تبث باللغة الإنجليزية في نطاق منطقة الظهران.

في عام 1957 تأسس تلفزيون أرامكو، وامتد البث فيه من الظهران إلى الهفوف وصولاً لبعض أنحاء الخليج؛ حيث تبث هذه المحطة التي انطلقت بعد نحو ثلاثة أشهر من إنشاء تلفزيون بغداد باللغتين العربية والإنجليزية.