DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

معرض "سياق".. نهار مرزوق يوثق تاريخ مدن قادت الحراك الاقتصادي

معرض "سياق".. نهار مرزوق يوثق تاريخ مدن قادت الحراك الاقتصادي

ألهمته المدن السعودية، وإرثها التاريخي، ومعالمها الحضارية، فوثقها في سلسلة فنية تحمل حوالي 20 لوحة، الفنان التشكيلي نهار مرزوق، يقدم في معرضه الشخصي السابع المقام في "نايلا جاليري" بالرياض، رحلة للزائر عبر المدن التي قادت الحراك الاقتصادي في المملكة، موثقا ملامحها الحضارية وإرثها التاريخي، وعمارتها الفريدة.

"اليوم" التقت بالفنان للحديث حول تفاصيل الأعمال المعروضة، وأسلوبه الفني المميز، إضافة لدور الفنان في توثيق الإرث الثقافي، والمشهد الفني ومستقبله في المملكة.

الحراك الاقتصادي

- حدثنا بنبذة عن فكرة معرض "سياق" وسبب تسميته بذلك؟

سياق معرض أتكلم فيه أن معظم الوِحْدات الدلالية تقع في مجاورة وحدات أخرى، وأن معاني هذه الوحدات لا يمكن وصفُها أو تحديدها إلا بملاحظة الوحدات الأخرى التي تقع مجاورة لها وهنا أتحدث عن المدن التي قادت الحراك الاقتصادي في الفترات السابقة ومازالت في المملكة العربية السعودية وهذا سبب التسمية.

- نلاحظ في أعمالك ملامح من مدن سعودية؛ كيف أثرت البيئة على أعمالك؟

التجمعات الحضرية في تلك المدن مبنية على حراك اقتصادي وعمارة من نوع فريد أعطتني شغف الثقة التي جعلت من تلك النقاط في مدننا مدن لوجستية يمر بها طريق الحرير في وسط المملكة، وكذلك رحلة الشتاء والصيف من الشمال إلى الجنوب.

إبراز الوظائف الثقافية

- توثق الأعمال المعروضة جزءًا من تاريخ وآثار المملكة، برأيك ما أهمية دور الفنان في التوثيق التاريخي؟

الإرث التاريخي للعمارة والأسواق مصدر غني والمعالم الحضاريّة الخاصة بمكانٍ أو بمدينةٍ وهو بعكس طبيعة الثقافة العامّة، والتراث السائد في المنطقة، فالرواشين مثلًا وحرصها على دخول الضوء والهواء للمنزل والمحافظة على الخصوصية من أبرز الوظائف التي حرصت على ايضاحها.

أشكال تجريدية

- تحمل أعمالك أسلوب فني مميز، حدثنا حول هذا الأسلوب؟

العرض للمدينة وتناولها كأطروحة نازعتني ثورة الطرح المجرد ومتعة المشاركة بنص بصري صريح لسهولة قراءة النص المعروض، بين شكل تجريدي وانطباع لتلك الأسواق القديمة فكانت هذه النتائج التي ازعم بوسطيتها بين الاختيارين.

- ماذا عن الألوان المستخدمة؟

استخدمت الألوان الأكريلك في الأعمال واعتمدت على الألوان الأكثر قربًا من طبيعة تلك الأماكن فألوان الحجر المنقبي التي بنيت منها المدن في ينبع والمدينة وجدة، وألوان صحاري الدهناء الحمراء والنفود والربع الخالي ودرجاتهم والوان المزارع والجبال في شمال المملكة هي المحور الرئيسي.

عكس صورة الوطن

- يأتي معرض "سياق" كونه المعرض الشخصي السابع للفنان نهار، فما المختلف فيه وما الذي يميزه عن بقية معارضك الشخصية؟

المعرض الشخصي السابع سياق الهدف منه تسليط الضوء على المدن اللوجستية وهي تتضمن ﺗﺠﻤﻴﻊ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت، اﻟﻨﻘﻞ، اﻟﺠﺮد، اﻟﺘﺨﺰﻳﻦ، اﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻤﺎدﻳﺔ واﻟﺘﻐﻠﻴﻒ (اﻟﺼﻨﺪﻗﺔ)، وإدارة ﺗﺪﻓﻖ وﺗﺨﺰﻳﻦ اﻟﺴﻠﻊ واﻟﺨﺪﻣﺎت واﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت ﺑﻜﻔﺎءة وﻓﺎﻋﻠﻴﺔ، ﻣﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﻤﺎدة اﻟﺨﺎم اﻟﻰ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻹﺳﺘﻬﻼك اﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ وﺑﻤﺎ ﺑﺤﻘﻖ رﺿﺎء اﻟﻌﻤﻴﻞ وزﻳﺎدة رﺑﺤﻴﺔ اﻟﻤﻨﺘﺞ وهذا ما اردت الوصول له.

- كيف ترى ضرورة توثيق الجيل الحالي لملامح المملكة في وقتنا الراهن لتكون ثروة فنية للمستقبل؟

من الضرورة على الفنان والأديب والكاتب أن يتناول ما يخص وطنه ويعيره المساحة التي تظهره أمام العالم باللغة التي يعبر بها، سواء بالرواية أو الأعمال الفنية الحديثة، ويقدمها في منصة ثقافية تلائم هذا الطرح فهو واجب الجميع كل شخص بلغته.

فترة ذهبية

- مع وجود هيئة خاصة للفنون البصرية كيف تقّيم المشهد الفني في المملكة؟

هيئة الفنون البصرية تعمل بكل طاقاتها لتوفير البيئة الملائمة والمنصات التي تفتتحها كل موسم أكبر دليل على ذلك ونحن الفنانين نساهم بالجهود من أجل تحقيق الغاية الأسمى من وجودها بيننا.

-وهل لا يزال الفنان بحاجة لمظلة تدعمه؟

الفنان السعودي يجري دعمه والتشجيع لوجود أعماله في كل مكان أكبر دعم يلاقيه في هذه الفترة الذهبية.

أطروحات بصرية

- ما رؤيتك عن مستقبل الفنون في المملكة؟

مستقبل الفنون يتوجه نحو النظام المؤسساتي والمدروس ومازلنا نحتاج لمؤسسات أكثر فعدد الفنانين أكثر من طاقة المؤسسات الموجودة والسوق الفني في السعودية مساحة مليئة بالمبدعين والأكثر تنوعاً في أطروحاتهم وأساليبهم وهي ظاهرة صحية، فلدينا الخط العربي ورواده والفنون البصرية بشتى أقسامها، والأطروحات الموجودة سجلت الكثير من النجاحات داخل المملكة وخارجها وتنافس الآخر وتتقدم في كثير من المستويات، فالشباب الجديد لديه أطروحات على المستوى البصري في العمارة والفنون والأزياء تجعل منهم ولهم الريادة في القادم من الأيام.