DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"الضويان" تمثل المملكة في بينالي البندقية 2024

"الضويان" تمثل المملكة في بينالي البندقية 2024
وزير الثقافة يسلم منال الضويان جائزة الفنون البصرية - أرشيفية
وزير الثقافة يسلم منال الضويان جائزة الفنون البصرية - أرشيفية

تمثل الفنانة منال الضويان المملكة في الدورة الستين لمعرض الفنون الدولي - بينالي البندقية التي ستقام في الفترة من 20 أبريل إلى 24 نوفمبر من العام المقبل، التي تشارك فيها المملكة من خلال الجناح الوطني السعودي الدائم في قاعات الأسلحة بمجمع الأرسينالي في مدينة البندقية بجمهورية إيطاليا، بتكليف هيئة الفنون البصرية.

وأوضحت الرئيس التنفيذي للهيئة دينا أمين، أن هدف هيئة الفنون البصرية يتمثل في إبراز المواهب السعودية، ورعايتها، وإبرازها، والاحتفاء بها على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وأضافت: تفخر الهيئة بتقديم أعمال منال الضويان في معرض الفنون الدولي - بينالي البندقية الذي يُعد من أهم المنصات الدولية للتبادل.

وقالت الفنانة منال الضويان عن اختيارها لتمثيل المملكة: "على مدى العقدين الماضيين، أتاحت لي مقاربتي الفنية إمكانية المشاركة في التحولات الجارية في بلدي، وأرى في بينالي البندقية للفنون فرصة نادرة لتقديم ممارستي الفنية كما أصبحت عليه اليوم ضمن سياق المجتمع، والبلد، والعالم الذي أعيش فيه".

مسيرة فنية طويلة

وتعد الضويان واحدة من أهم الفنانين المعاصرين السعوديين الذين يعملون على المستوى الدولي، وتستخدم مختلف الوسائط الفنية كالتصوير الفوتوغرافي، والتسجيلات الصوتية، والمجسمات، والتشارك الاجتماعي، وتتناول في أعمالها قضايا التقاليد، والذاكرة الجماعية، ومكانة المرأة، وتمثيلها وتلقي نظرة نقدية على التحولات الثقافية والاجتماعية التي تشهدها المملكة.

الضويان مع بعض أعمالها - وكالات

كما تجوب في عملها عبر المساحات التي تتداخل فيها الأبعاد الشخصية والمجتمعية، مستكشفة موضوعات الاختفاء والنسيان المتعمد والذاكرة الجماعية.

ولقيت أعمالها على مدى مسيرتها الفنية الطويلة صدىً واسعًا لدى الجمهور من جميع أنحاء العالم، وكان لها أثر كبير في تعزيز الترابط والتفاعل والمشاركة.

وتشتهر "الضويان" بأعمالها التركيبية التشاركية الاجتماعية، مثل عمل "في الهوا سوا" (2011)، وعمل "اسمي" (2012)، التي تنشئها انطلاقًا من ورش عمل تفتح قنوات التواصل بين آلاف النساء في المملكة، وتتناول قضايا العادات الاجتماعية المرتبطة بوضع المرأة في المملكة والمنطقة.

4 مشاركات للجناح السعودي

وتعد هذه المشاركة ثاني تكليف لهيئة الفنون البصرية في بينالي البندقية ضمن 4 مشاركات للجناح السعودي، وستكون ثالث مرة تمثل فيها امرأة بلدها بمعرض الفنون الدولي.

وسيجري الإعلان عن مفهوم العمل التركيبي الذي تنوي "الضويان" إنشاءه والتفاصيل الإضافية في مرحلة لاحقة، والذي سيعكس من خلاله الجناح الوطني السعودي موضوع البينالي "أجانب أينما حللنا"، تحت إشراف أدريانو بيدروسا، الذي يدعو الفنانين إلى النظر في الاختلافات والفوارق المتأتية من الهوية والجنسية والعرق.