DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

فيديو| "هلام".. معرض يبرز جمال المشهد المعماري السعودي بالقطيف

فيديو| "هلام".. معرض يبرز جمال المشهد المعماري السعودي بالقطيف

يواصل معرض "هلام" المقام ضمن مبادرة "الشرقية تبدع" في مشروع وسط العوامية الرامس في محافظة القطيف، جذب الزوار من مختلف أنحاء المنطقة.

ويضم المعرض الذي يستمر حتى يوم السبت القادم، 35 عملًا فنيًا وصور معمارية من مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية، بمشاركة 12 معماريًا من الشباب والشابات السعوديين. وتعكس الأعمال المشاركة عراقة المشهد المعماري السعودي، وتبرز جماليات العمارة التقليدية والحديثة في المملكة.

إبراز المشهد المعماري في المملكة

وأوضحت قائد جماعة العمارة والتصميم بالقطيف المعمارية مريم العوى لـ"اليوم"، أن المعرض يهدف إلى إبراز المشهد المعماري السعودي في مختلف مناطق المملكة، وتعريف الجمهور بمختلف الأساليب المعمارية المستخدمة في المملكة، من خلال مجموعة من الأعمال الفنية المميزة.

مريم العوى

وأشارت "العوى" إلى أن أحد أركان المعرض هو "الحوي" وهو نافذة إلى السماء، وهو عنصر معماري مهم في منازلنا القديمة، وفيه العمارة التقليدية للمنطقة الشرقية.

أهم أعمال المعرض

كما يضم المعرض لوحات متعددة منها لوحة برج المجدول في مركز الملك عبدالله المالي في الرياض، وفي إحدى الغرف ندخل الزائر في داخل الدماغ ولزوته، وفيه تجربة تفاعلية مع المعرض.

جانب من المعرض - اليوم

وأشارت إلى أنه يتواجد في ساحة المعرض خيوط الذاكرة، وتحوي صور بين الحاضر والماضي بصور صغيرة. بالإضافة إلى صورة برج مياه الخبر، ويوجد في المحطة الأخيرة وهي لمستقبلنا لجماعة العمارة وهو رحلة توثيقية لعناصرنا المعمارية في المنطقة الشرقية.

يضم المعرض 35 عملًا فنيًا وصور معمارية من مناطق مختلفة من المملكة - اليوم

اهتمام بالتصوير المعماري

وأكدت المعمارية والمنظمة والمشاركة في المعرض ضحى آل سيف، أن المعرض يهتم بالتصوير المعماري، وقالت: "أردنا أن نعكس رؤية المملكة 2030 بفعالية ومشاركة الشباب".

ضحى آل سيف

وأضافت "آل سيف": "أن الهدف من المعرض هو أخذ الزائر في رحلة والتي تسير في المملكة بين الماضي والحاضر، ونهدف للمحافظة على تراثنا وثقافتنا مع التطور المتجدد".

يذكر أن جماعة العمارة والتصميم بالقطيف تتبع نادي الفنون، التابعة لجمعية التنمية الأهلية بالقطيف، ويستقبل الزوار من الساعة 6 مساء وحتى 10 مساء، ويستمر حتى يوم السبت القادم. ويأتي المعرض تأكيدًا على دور الفن في تجسيد جماليات العمارة، وتعزيز الهوية الثقافية السعودية.