DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

"ليلة وداعية" لتكريم المغني الكويتي الراحل عبدالكريم عبدالقادر

"ليلة وداعية" لتكريم المغني الكويتي الراحل عبدالكريم عبدالقادر
"ليلة وداعية" لتكريم المغني الكويتي الراحل عبدالكريم عبدالقادر - حساب تركي آل الشيخ على إكس
"ليلة وداعية" لتكريم المغني الكويتي الراحل عبدالكريم عبدالقادر - حساب تركي آل الشيخ على إكس

تقام فبراير المقبل "حفلة وداعية" ضمن فعاليات موسم الرياض، لتكريم المغني الكويتي الراحل عبدالكريم عبدالقادر الذي توفي في مايو 2023، ويُعد التكريك الأول للراحل بعد وفاته.

وأعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، عبر حسابه في منصة "إكس" إقامة ليلة تكريمٍ خاصةٍ للفنان الراحل عبدالكريم عبدالقادر.

ونشر آل الشيخ "بوستر" الحفل، وعلق قائلًا: "ليلة الفنان الكبير الراحل عبدالكريم عبدالقادر بعنوان ليلة وداعية يوم 23 فبراير، يحييها عددٌ كبيرٌ من نجوم الخليج العربي تكريماً له.

وقال موقع "روتانا لايف": "ليلة للتاريخ.. ليلة الفنان الكبير الراحل عبدالكريم عبدالقادر، يحييها أكبر نجوم الخليج، ليلة وداعية يوم 23 فبراير".

وأعرب خالد ابن الفنان الراحل عبدالكريم عبدالقادر، عن سعادته بهذا التكريم، كما ثمَّن مبادرة المستشار تركي آل الشيخ بإحياء ليلةٍ خاصةٍ لوالده.

وقال: "أشكر المستشار الغالي تركي آل الشيخ أبو ناصر على هذه اللفتة الجميلة بأن يذكر الوالد، ويقيم حفلةً خاصةً تكريماً له، كما أشكر جميع القائمين على هذه الليلة، لا سيما الأستاذ سالم الهندي، وكل مَن سيشارك ويعمل عليها، لهم منَّا كل التحية والتقدير، وأقول لكل مَن أسهم في تكريم الوالد، يرحمه الله، أشكركم جميعاً، ولم تقصِّروا، وحفظكم الله من كل شرٍّ".

الصوت الجريح

عبد الكريم عبد القادر مغنٍ كويتي لقب بالصوت الجريح في عام 1988 بعد أغنيته المشهورة "أجر الصوت".

ولد عبد الكريم عبد القادر في 13 يونيو 1941، في محلة الزهيرية في مدينة الزبير، لعائلة المزين التي تعود أصولها إلى مدينة الزبير، عمل موظفًا في وزارة الداخلية بدولة الكويت، ثم نقل خدماته إلى وزارة الإعلام قسم الموسيقى إلى أن تقاعد، وكان لطفولته بمعاناتها وظروفها، تأثيرها في كل مراحل حياته الفنية.

ولأن صوته جميل ولديه حس فني، تبناه أكثر من ملحن ومؤلف كانوا وراء معرفة الجمهور به، من هؤلاء الفنان يوسف المهنا الذي لحن له أغنية دينية بعنوان "شوقي سعى إلى المدينة"، ومن الأغنيات التي قدّمها عبد الكريم عبد القادر في بداية حياته ولاقت استحسانا هي "تكون ظالم"، كلمات محمد محروس وعبد الرحمن البعيجان، و"سرى الليل يا قمرنا"، كلمات الدكتور عبد الله محمد العتيبي وألحان أحمد باقر ، وكانت بداية الملحن مصطفى العوضي مرتبطة بالفنان عبد الكريم عبد القادر، حيث لحّن له أغنية "خليك معاي في الراي"، وهي المحاولة الأولى له في دنيا التلحين، غناها ولاقت استحسانًا كبيرًا من الجمهور.

مشواره الفني

بدأ حياته الفنية بالموشحات الدينية، تعاون في بداياته مع الملحن عبد الرحمن البعيجان وتعاون مع الملحن الدكتور عبد الرب إدريس في الكثير من مراحل حياتة الفنية كذلك تعاون مع طلال مداح في العديد من أعماله المميزة مثل ألبوم شفتك، وأصدر عبد القادر عام 1994 ألبومه "شفتك" والذي تميز بتجربة التواصل مع وجوه جديدة من المبدعين الشعراء والملحنين.

حظي ذلك الألبوم برعاية خاصة، حيث تعاون مع عدد من الشعراء البارزين من بينهم: الأمير خالد الفيصل، دايم السيف، الأمير فهد بن خالد، الأمير سعود بن بندر، مبارك الحديبي، الأمير محمد بن عبد الله الفيصل.

وكان المستشار تركي آل الشيخ غرَّد بعد وفاة الفنان عبدالكريم عبدالقادر قائلاً: "رحلت جسداً يا أبو خالد لكن ستبقى محفوراً في وجداننا وذاكرتنا.. اليوم لن تبات الكويت حزينة فقط.. آخر تواصل لي معك في تكريم طلال مداح، وكنت يا بو خالد مصراً بشكلٍ كبيرٍ على المشاركة والحضور، وعرفت من أخي الشاعر خالد البذال عن ظرفك الصحي، وقلت لك مشاعرك واصلة، وأتمنى أن ترتاح.. وتفاهمت مع أخي خالد على الاستعداد لتكريم الصوت الجريح في أكتوبر أو نوفمبر 2023م لكن إرادة الله سبقت كل شيء، والحمد لله على كل حال.. لن أنسى ملحمة وطن النهار سنة 1991م.. اليوم فقدنا فناناً أصيلاً بهوية مميزة، ولا يشبه أحداً".

توفي في الكويت مساء الجمعة 22 شوال 1444 هـ الموافق 12 مايو 2023 في مستشفى جابر الأحمد عن عمر يناهز الـ 81 عاماً بعد صراعٍ مع المرض وعقب مشوارٍ فني طويلٍ، امتدَّ أكثر من 60 عاماً في الفن والغناء.

ونعت وزارة الإعلام الكويتي وقتها "الصوت الجريح"، وهو أشهر لقبٍ له، مشيرةً إلى أنه من "أكثر الفنانين الذين كانت لهم بصمةٌ على الساحة الفنية الكويتية والعربية".