DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أغاثا كريستي بين السينما والكتب في "A Haunting in Venice"

أغاثا كريستي بين السينما والكتب في "A Haunting in Venice"

تتربع الكاتبة البريطانية أغاثا كريستي على عرش قصص الجريمة، حتى إن معجبيها أعطوها لقب "ملكة الجريمة" عَبر أعوام حياتها قدمت لنا حوالي 66 رواية طويلة وعشرات القصص القصيرة، التي نشرت في 14 مجموعة قصصية، كما ألفت نحو 30 مسرحية أيضاً أشهرها "ثلاثة فئران عميان" التي بقيت فترة طويلة تُعرض على مسارح لندن الشهيرة.

لكن أشهر أبطالها كانا اثنين، الآنسة جين ماربل العجوز البريئة ذات البصيرة النافذة، والمحقق البلجيكي العبقري صاحب أعظم شارب عرفته المملكة هركيول بوارو، استوحت "كريستي" شخصية "بوارو" خلال فترة عملها مع الصليب الأحمر أثناء الحرب العالمية الأولى، عندما كانت محاطة بالسموم القاتلة، مما دفع في رأسها فكرة كتابة قصة بوليسية تدور حول القتل بالسم بعد ذلك بضعة أعوام ولد هركيول بوارو، ذو الاسم الغريب في "القضية الغامضة في ستايلز".

أغاثا كريستي

أصبح بعد بضعة أعوام منافساً حقيقياً لمحقق أسطوري آخر هو شيرلوك هولمز، يتمتع بوارو بذكاء فريد من نوعه يسميه خلاياه الرمادية الصغيرة ويصرّ على أن طريقة تفكيره المنهجية هي المساعد الأول في حل القضايا والجرائم، على عكس "هولمز" الإنجليزي القح يتمتع "بوارو" بمنظر فريد من نوعه وشخصية لطيفة محببة مضحكة أحياناً جعلت منه المحقق الأكثر شعبية حتى بعد عقود من وفاة مبتكرته.

جرى اقتباس قصص "كريستي" في السينما كثيراً وقدمت أعمالها في أفلام ومسلسلات متنوعة حقق بعضها شهرة مقبولة وبعضها الآخر طواه النسيان، حتى جاء عام 2017 حاملاً مفاجأة، سيعود بوارو إلى الحياة في فيلم جديد هو Murder on the Orient Express من إخراج كينيث براناه الذي جسّد دور المحقق البلجيكي الشهير.

حفلة الهالوين

تدور أحداث رواية "حفلة الهالوين" بين أشجار وزهور قرية إنجليزية صغيرة قريبة من لندن حيث تحضر السيدة أريادني أوليفر الكاتبة القصصية الشهيرة حفل هالوين للأطفال ينتهي بجريمة قتل مأساوية تدفعها للجوء إلى صديقها المحقق الشهير بوارو لحل لغز الجريمة.

أمًا الفيلم فلم يكتف بتغيير العنوان إلى مطاردة في البندقية فحسب، بل تغير موقع الجريمة من قرية مشرقة موردة إلى قلعة كئيبة مسكونة في مدينة البندقية الإيطالية ذلك عام 1947، حين تقنع السيدة أوليفر بوارو بحضور جلسة تحضير أرواح في قصر مغنية الأوبرا الشهيرة روينا دريك.

تحول الضحية

في رواية حفلة الهالوين تتفاخر الطفلة ذات الـ 13 عاماً جويس رينولدز بحماقة أنها شهدت جريمة قتل حقيقية، ذلك أثناء حفل الهالوين الذي حضرته الكاتبة البوليسية الشهيرة أريادني أوليفر، وعند نهاية الحفلة يكتشف الحضور أن جويس قتلت غرقاً داخل دلو التفاح المغمور بالماء الذي استخدم في إحدى الألعاب.

لا يوجد شيء أكثر ترويعاً من قتل طفل ويبدو أن صناع الفيلم أرادوا تجنب حقل الألغام هذا، فتحولت جويس رينولدز من طفلة ثرثارة متفاخرة إلى وسيطة روحية ناضجة، تعقد جلسة تحضير أرواح محاولة التواصل مع ابنة صاحبة القلعة روينا دريك، لكن حياة جويس تنتهي بطريقة مختلفة أشد رعباً من الرواية إذ بدلاً من إغراقها يتم دفعها من الشرفة ليخترق جسدها أحد تماثيل القلعة.

السيدة أوليفر وأجندتها الخفية

تعرف بوارو على السيدة أوليفر في رواية أوراق على الطاولة، ووصفت أريادني أوليفر على أنها امرأة طيبة تمتلك تسريحات شعر فريدة كما أنها كاتبة قصصية بوليسية فائقة الشهرة، في الواقع كانت السيدة أوليفر تجسيداً ساخراً لكريستي نفسها، تتعدد لقاءات بوارو وأوليفر إذ أنهما أصبحا صديقين مقربين جداً رغم أن تصرفات أوليفر الغريبة تثير حفيظة بوارو المنمق إلا أنه دومًا ما يسعد بصحبتها.

في رواية حفلة الهالوين تقع الجريمة في منزل كانت أوليفر ضيفة فيه، ولأنها سمعت ما قالته جويس الصغيرة تسلل الشك إلى نفسها، فلم تجد حلاً سوى استدعاء صديقها بوارو الذي تثق تماماً بقدراته الاستنتاجية المميزة، كما أنها ساعدته كثيراً في محاولة حل اللغز القابع وراء الجريمة البشعة.