عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

قسم الأشعة بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر حائز على "5" اعتمادات من " ACR" ويوفر أكثر من مئة فحص

قسم الأشعة بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر حائز على "5" اعتمادات من " ACR" ويوفر أكثر من مئة فحص
قسم الأشعة بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر حائز على

يعد قسم الأشعة التشخيصية والتصوير الطبقي بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر، أكبر وأحدث مركز تصوير طبي على مستوى الشرق الأوسط، حيث نجح في الحصول على 5 اعتمادات من الكلية الأمريكية للأشعة في التصوير المقطعي ACR، الذي يُعد أعلى تصنيف واعتماد عالمي، ويقدم القسم الفحوصات الإشعاعية بأنواعها المختلفة، فضلا عما يوفره من خدمات علاجية عن طريق الأشعة التداخلية، وكذلك إمكانية تصوير شرايين القلب المتقدمة بالأشعة المقطعية دون اللجوء للقسطرة القلبية.


ويوفر القسم أكثر من مئة فحص، كما أنه مزود بأحدث الأجهزة الرقمية، التي تقدم أدق النتائج وباستخدام أقل جرعات من "الإشعاع والصبغة"، ويقدم خدمات متكاملة تحت إشراف كفاءات طبية ، تمتلك خبرات نوعية كبيرة، عملت في أكبر المستشفيات الغربية.


وقد نال القسم العديد من الجوائز العالمية، أهمها "5" اعتمادات دولية من الجمعية الأمريكية للأشعة" ACR"، كأول قسم أشعة في القطاع الخاص يحقق هذا الإنجاز على مستوى الشرق الأوسط، واعتمدت الجمعية كافة خدمات التصوير الطبي في قسم الأشعة والتصوير الطبي بالمستشفى، بالإضافة إلى خدمات التصوير بالأشعة المقطعية "CT SCAN" لكامل الجسم، والتصوير المتقدم لشرايين القلب، وخدمات التصوير بالرنين المغناطيسي"MRI"، وكذلك تصوير الثدي بالماموغرام، والسونار وعمل خزعات وعينات أورام الثدي، علاوة عن التصوير بالألتراساوند "السونار" للأطفال والكبار. وقد حصد هذه الاعتمادات بعد اجتياز مراجعات دقيقة وصارمة لمعايير الجودة والسلامة لجميع أجهزة التصوير الطبي، والتحقق من استخدام المستوى الاشعاعي المناسب والآمن في التصوير، وكذلك التأكد من تأهيل وكفاءة وقدرة العاملين على القيام بإجراءات التصوير الطبي، وإعداد التقارير بما يتماشى مع المعايير العالمية.


كما أن المركز يضم أحدث التقنيات في مجال تصوير الطب النووي، كجهاز ال PET/CT ( التصوير الطبقي البوزيتروني) من نوع Biograph Vision، والذي يتميز بسرعته ودقته التصويرية العالية للكشف عن الأورام وإنتشارها، وتقنية التشخيص الفوتوني المقطعي Symbia Intevo SPECT/CT والمعروفة بدقتها العالية وسرعتها، في تصوير عضلة القلب، بالإضافة إلى أحدث جهاز رنين مغناطيسي MRI في الشرق الأوسط.


ويوفر القسم أحدث تقنيات التصوير كفحوصات الأورام وأمراض القلب والشرايين والأمراض التنفسية، وأمراض العظام والمفاصل والأعصاب والمسالك البولية وأمراض الكلى والغدد الصماء والغدة الدرقية، وكذلك الالتهابات الناتجة عن جراحات المفاصل الصناعية، وأمراض الصرع والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى ذلك يقوم المركز بإجراءات الأشعة التداخلية التشخيصية والعلاجية، كعمل الخزعات وأخذ العينات من الأورام، والحقن التلطيفي لآلآم المفاصل المزمنة.


كما تم اعتماد القسم كمركز معتمد لطب الأشعة الاتصالي، الذي يعتبر تطوراً كبيراً وهاماً لمصلحة المرضى والمراجعين، وأبرز هذه المزايا إمكانية إرسال مختلف صور الأشعة إلى الاستشاريين والمختصين في فروع مستشفيات المجموعة ، بما يضمن دقة التشخيص ويوفر فرصة استشارة الخبراء سواء كانوا داخل المستشفى أو خارجه ، حول الحالات المعقدة ، إضافة إلى أنه يسهم في تزويد مراكز التعليم الطبي والجامعات ومراكز الأبحاث بقاعدة بيانات علمية في مجال قراءات الأشعة الرقمية.


ومن الخدمات المستحدثة بالقسم مسار السكتة الدماغية stroke pathway بالشراكة مع قسم الطوارئ والأمراض العصبية، والذي من خلاله يتم تشخيص وإنقاذ مريض السكته الدماغية خلال "25" دقيقة من لحظة وصوله لطوارئ المستشفى، ويتمثل دور قسم الأشعة في هذه الخدمة في إجراء الأشعة المقطعية للدماغ بدون صبغة ومع الصبغة، وكذلك تصوير الأوعية الدموية للدماغ والرقبة في وقت قياسي. ويتم الإستعانه بخدمة الذكاء الإصطناعي الأول في المنطقة بإستخدام Rapid AI الرقمية، وعلى ضوءها يتم تحديد العلاج المناسب.