DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مفارقات مطار هيثرو.. يغلق ليلًا ولا يحتوي على المبنى رقم 1

مفارقات مطار هيثرو.. يغلق ليلًا ولا يحتوي على المبنى رقم 1

المار بصالات الوصول في مطار هيثرو، سيعي حتما حجم الصخب والزحام كونه أكبر مطارات المملكة المتحدة، وليس هذا فحسب بل ثالث أكبر مطار بالعالم، حيث بعد مركز رئيسي للسفر والتجارة في العالم. إنه رمز لمدينة لندن وبريطانيا العظمى.

المطار الذي يقع غرب العاصمة البريطانية لندن، له وقت استثنائي يمتنع فيه عن استقبال وإقلاع الرحلات كونه مزعج لسكان الضواحي المجاورة، في الساعات الفاصلة بين منتصف الليل والصباح الباكر.

ويقول المطار عبر موقعه الرسمي: "نحن نقدر أن الضوضاء التي تحدث أثناء الليل يمكن أن تسبب إزعاجًا أكبر للناس. يكون الجو أكثر هدوءًا بشكل عام في الليل ويحاول غالبية الناس النوم. كما أن الضجيج الليلي قد يبدو أسوأ في فصل الصيف عندما يكون الناس أكثر عرضة للنوم مع فتح النوافذ".

لا يوجد حظر رسمي على الرحلات الجوية الليلية في مطار هيثرو، ولكن منذ الستينيات، فرضت الحكومة قيودًا عليها.

وتخضع العمليات الليلية من 11 مساءً حتى الـ 6 صباحًا لقيود شديدة من قبل الحكومة، حيث تضع حدًا يبلغ 5800 عملية إقلاع وهبوط ليلية سنويًا، ويوجد أيضًا حد للحصة الليلية، مما يحد من مقدار الضوضاء التي يمكن أن يحدثها المطار في الليل.

حوالي 80% من الرحلات الليلية في مطار هيثرو تتم بين الساعة 4:30 صباحًا والساعة 6 صباحًا بمتوسط ​​16 طائرة تصل يوميًا بين هذه الساعات.

ويوجد في مطار هيثرو حظر طوعي يمنع الرحلات الجوية المقررة بين الساعة 04:30 والساعة 06:00 من الهبوط قبل الساعة 04:30، كما يمتنع المطار عن جدولة أي رحلات مغادرة بين الساعة 23:00 - 06:00.

مفارقات عن مطار هيثرو

مطار هيثرو هو المقر الرئيسي لشركة الخطوط الجوية البريطانية، وشركة فيرجن أتلانتيك، وشركة طيران الإمارات، ويضم أكثر من 120000 موظف.

من المفارقات الغريبة في مطار هيثرو، إنه يحتوى على مبني رقم 1 بالرغم من وجود مبنى الركاب 2 و3 و4 و5، إلا أنه لا يوجد في الواقع مبنى 1.

تحتوي محطة T5 على أكبر شاشة فيديو في العالم، والتي يبلغ عرضها 1000 متر مربع، يضم مطار هيثرو أكبر مركز تسوق في مطار في العالم، والذي يضم أكثر من 120 متجرًا.

ويوجد في مطار هيثرو متحف، يسمى "متحف هيثرو"، والذي يروي تاريخ المطار، ويضم العديد من الأعمال الفنية بما في ذلك اللوحات والمنحوتات والأعمال الخزفية.

مطار هيثرو يعد أكثر المطارات الدولية ازدحامًا في العالم ومركز لعالم، إذ الطيران يستقبل 67 مليون مسافر سنويًا، وهو مطار متعدد اللغات يتوفر فيه خدمات متعددة اللغات يتحدث موظفي المطار أكثر من 150 لغة.

قام المطار بتثبيت نظام استعادة الطاقة الحرارية الأرضية وتركيب ألواح شمسية على أسطح المباني.