DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"نور الرياض" يجمع 100 فنان محلي وعالمي في حوار ثقافي

"نور الرياض" يجمع 100 فنان محلي وعالمي في حوار ثقافي
نور الرياض أكبر احتفال للفنون الضوئية في العالم - اليوم
نور الرياض أكبر احتفال للفنون الضوئية في العالم - اليوم

أطلقت العاصمة مساء أمس الأربعاء، احتفال نور الرياض 2023، أكبر احتفال للفنون الضوئية في العالم، والذي يستقبل زواره من 30 نوفمبر الجاري حتى 16 ديسمبر المقبل؛ لإثراء المشهد الفني والثقافي للملكة بأكثر من 120 عملا فنيا، بمشاركة أكثر من 100 فنان من 35 دولةـ بينهم أكثر من 35 فنانًا سعوديًا.

وشهد الحفل عرضا خاصا في مركز الملك عبد الله المالي، تضمّن عروض فنية بطائرات الدرون وعروض موسيقية، وسط حضور ممثلي وسائل الإعلام الدولي والإقليمي والمحلي، والقيمين الفنيين، والفنانين، والشركاء.

وتقام النسخة الثالثة من احتفال نور الرياض 2023 تحت شعار "قمرا، على رمال الصحراء" بإشراف نخبة من القيّمين الفنّيين المحليين والدوليين في 5 مراكز في العاصمة؛ مركز الملك عبدالله المالي "كافد"، ومتنزه سلام، ووادي حنيفة، ووادي نمار، وحي جاكس بالدرعية.

ويضم الاحتفال معرض مصاحب تحت عنوان "الإبداع ينورونا، والمستقبل يجمعنا" في حي جاكس، خلال الفترة من 30 نوفمبر حتى 2 مارس، ويقدم لزوّاره رحلة فنية ملهمة تُعبر عن الضوء كمصدر فكري وفنيّ للفنانين المشاركين، ويشرح تفسيرهم لطبيعة الإنسان وهويته.

النسخة الثالثة من احتفال نور الرياض 2023 - اليوم

معرض فني مفتوح

قال المدير التنفيذي لبرنامج الرياض آرت، المهندس خالد الهزاني: "يحقق احتفال نور الرياض طموح العاصمة الفني في تحويل الرياض إلى معرض فني مفتوح، مُقدمًا للزوار تجارب فنية مذهلة لا تنسى. كما يضم الاحتفال أعمالا فنية وأنشطة متنوعة ضمن برنامج الشراكة المجتمعية".

وأكد أن الاحتفال يساهم في الارتقاء بجودة الحياة في عاصمة المملكة، والاحتفاء بالإبداع وتقديم الفنّ للمجتمع، ويُعد بمثابة منصّة للتبادل الفنّي والثقافي لتحقيق أهداف برنامج "الرياض آرت" ومختلف مشاريعه في رعاية المواهب المحلية وتعزيز الاقتصاد الثقافي في المملكة.

عروض فنية بطائرات الدرون وعروض موسيقية - اليوم

حوار ثقافي متبادل

قالت المدير الفني لاحتفال نور الرياض غيداء المقرن لـ"اليوم"، إن ما يميز الاحتفال وجود فنانين محليين وعالميين، ما يسمح للحوار الثقافي المتبادل، ويسمح للفنان السعودي باظهار ثقافته وتقاليده للعالم، كما يتميز بأن كل موقع من الـ5 مواقع يحتوي على أعمال تحاكي طبيعة الموقع.

وتضيف: العام الجاري أحببنا أن تكون الأعمال مركزة في هذه المواقع، وهي منتشرة في الرياض، ومتاحة للزوار مجانا ويمكن الوصول لها بسهولة.

وأشارت المقرن إلى أن من أهداف احتفال نور الرياض دعم السعودي، فهناك فنانين يعرضون لأول مرة، وتم توفير فرصة للجميع، كما أن هناك فنانين من خلفيات معمارية أو تصميم جرافيكي وغيره، فهذا التنوع يخلق أعمال تحمل نظرات مختلفة وتحاكي مواضيع مختلفة أيضا.

دمج الفنانين

وذكر القيم الفني جيروم سانس، أن المشهد الفني السعودي مثير للاهتمام، ويقول: كنا مهتمين بطريقة التواصل وكيف نخلق جسرا بين الفنانين السعوديين والفنانين العالميين، وليس لخلق فروقات، ولكن لدمجهم، وخلق حوار مع بعضهم البعض، وقد تعاونا مع جميع القيمين الفنيين الـ4 لبناء الاحتفال والتأكد من أنه حتى الفنانون الصاعدون يتم دمجهم مع فنان عالمي من الجانب الآخر من العالم.

من جانبه ذكر القيم الفني بيدرو ألونسو: "أحببت العمل في المملكة، فهي بلد مذهل ويذكرني ببلدي المكسيك، والمشهد الفني هنا بدأ مؤخرا وقد بدأ بالنضوج، فأنا جدا مبهور بالفنانين، لما لديهم من التزام ومعايير للمشاريع، كما أني مبهور بالفنانين الصاعدين الذين لا يحملون خبرات كثيرة، ولكنهم صنعوا أعمال على مستوى كبير خصوصا في نور الرياض، وجدا فخور بالفنانين السعوديين وكيف تمكنوا من وضع إمكانات كبيرة للعرض.

وأوضح ألونسو، أن أفضل جزء في العمل على نور الرياض كان زيارة المواقع وخصوصا الأودية والتجول فيها ليلا، ما يذكره بطفولته في المكسيك واسكشاف الصحراء فيها، ويضيف: أحببت ذلك، فقد كانت تجربة مليئة بالمشاعر وأنا متحمس أن أكون جزءا منها.

نور الرياض

يذكر أن "نور الرياض" يهدف لتنفيذ 1000 عمل فني في الأماكن العامة بمدينة الرياض.

وشهدت النسخ الماضية من احتفال "نور الرياض زيارة أكثر من 2,8 مليون زائر وحصد 8 أرقام قياسية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

كما يضم الاحتفال في نسخته الثالثة 44 جلسة حوارية و122 ورشة عمل و13 تجربة إبداعية وأكثر من1000 جولة إرشادية، وأكثر من 100 نشاط للعائلات.