DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فنانون يجسدون الانتماء للمكان بـ 5 مناطق في "نور الرياض 2023"

فنانون يجسدون الانتماء للمكان بـ 5 مناطق في "نور الرياض 2023"

تشهد النسخة الثالثة من "نور الرياض 2023"، مشاركة كبيرة لأعمال فنانين سعوديين صاعدين، وتجسد أعمالهم الموزعة على 5 مناطق في مدينة الرياض، رابطًا حقيقيا بين الفنان والمكان، إذ تأتي نسخة هذا العام تحت عنوان "قمر على رمال الصحراء" متخذة من الصحراء رمزًا للتواصل المتجدد.

والتقت "اليوم" بعدد من الفنانين الصاعدين السعوديين، والذين يعرضون أعمالهم لأول مرة في نور الرياض، وأكدوا على أنها فرصة كبيرة للاندماج مع مجموعة كبيرة من الفنانين المحليين والعالمين، وتبادل الخبرات معهم، وتوسيع المدارك الحسية والفنية من خلال التواصل والاكتشاف.

عمل رحلة عبر تموجات الرمال للفنانة هناء الملي - اليوم

رحلة عبر تموجات الرمال

بداية ذكرت فنانة الوسائط المتعددة هناء الملي، أنها تستخدم النور والصبغات الطبيعية والأبحاث، موظفة خبرتها كمصممة منسوجات وشاعرة، لبناء أعمال ترمز لثقافات المختلطة ما بين الكردية والتركية والسورية والسعودية.

وتشارك في نور الرياض عبر عمل "رحلة عبر تموجات الرمال" والذي يمثل إعادة اكتشاف الرحلة التي تخطتها الفنانة في الصحراء، والتي أوصلتها إلى إحساس الانتماء بينها وبين الآخرين.

كما استخدمت الملي، تقنيات مختلفة منها النور والمنسوجات، في عمل تركيبي يشبه الشرنقة يشعر الإنسان بالانتماء لدى دخوله إليها، إضافة إلى توظيفها الصوت عبر القصائد المدموجة صوتيًا مع العمل.

هناء الملي في داخل عملها التركيبي المكون من النور والأنسجة - اليوم

تجسيد رقمي لوادي حنيفة

من جانبه يشارك الفنان الرقمي خالد مخشوش، بعمله التركيبي المصمم خصيصًا لوادي حنيفة في الرياض، وهو عبارة عن شاشة تحمل رسومات رقمية تجسد طبيعة المكان.

وحول مشاركته في نور الرياض لأول مرة، أوضح أنها أتاحت له فرصة لمشاهدة أعمال مختلفة وطريقة كل فنان في تجسيد الضوء والنور، وخصوصًا كون الاحتفال يضم عددًا كبيرًا من الفنانين من مناطق ودول مختلفة، ما أعطى له نظرة أعمق لأعماله في المستقبل تحديدا في الفنون الرقمية.

عمل الفنان الرقمي خالد مخشوش يجسد وادي حنيفة - اليوم

تجدر الإشارة أن احتفال نور الرياض 2023 يعد أكبر احتفال للفنون الضوئية في العالم، ويستمر من 30 نوفمبر حتى 16 ديسمبر، و المعرض المصاحب من 30نوفمبر حتى 2مارس 2024، لإثراء المشهد الفني والثقافي للملكة العربية السعودية بـأكثر من 120 عملًا فنيًا، بمشاركة أكثر من 100 فنان من 35 دولة من مختلف أنحاء العالم من بينهم أكثر من 35 فنانًا سعوديًا.

كما يضم 44 جلسة حوارية و122 ورشة عمل و13 تجربة إبداعية وأكثر من1000 جولة إرشادية، وأكثر من 100 نشاط للعائلات ويمكن لزوّار احتفال نور الرياض الوصول إلى كافة الفعاليات وحجز التذاكر المخصصة لكافة المراكز مجانًا عبر الموقع الرسمي للرياض آرت.