DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد زلزال الفلبين.. كيف تتشكل موجات تسونامي؟

بعد زلزال الفلبين.. كيف تتشكل موجات تسونامي؟

تتشكل موجات تسونامي عندما يحدث زلزال أو انهيار أرضي أو انفجار بركاني تحت سطح البحر، يؤدي الحدث إلى حركة عمودية لقاع البحر، ما يدفع المياه إلى الأعلىل تنتشر بعيدًا عن مركز الحدث في شكل موجات دائرية.

وتسافر موجات تسونامي بسرعة كبيرة، تصل إلى 800 كيلومتر في الساعة، ومع ذلك، فإنها ترتفع ببطء نسبيًا، حتى تصل إلى الساحل.

وعندما تصل موجات تسونامي إلى الساحل، يمكن أن ترتفع إلى علو شاهق، يصل إلى 100 متر، ويمكن أن تسبب موجات تسونامي أضرارًا واسعة النطاق، بما في ذلك الفيضانات والانهيارات الأرضية والكوارث الأخرى.

آثار زلزال الفلبين- رويترز

أنواع موجات تسونامي

توجد 3 أنواع رئيسية من موجات تسونامي، هي:

- الزلزالية: تحدث هذه الموجات بسبب زلزال تحت سطح البحر.

- السقوط: تحدث هذه الموجات بسبب انهيار أرضي تحت سطح البحر.

- البركانية: تحدث هذه الموجات بسبب انفجار بركاني تحت سطح البحر.

ويمكن أن تحدث موجات تسونامي في أي مكان في العالم، ولكن تحدث بشكل أكثر شيوعًا في المناطق المحيطية ذات النشاط الزلزالي أو البركاني العالي.

آثار زلزال الفلبين- رويترز

ويمكن استخدام أنظمة الإنذار بالتسونامي للمساعدة في تحذير الناس من وقوع تلك الموجات، إذ يمكن لأنظمة الإنذار هذه استخدام قياسات الزلازل أو أجهزة استشعار أخرى لاكتشاف الموجات وإصدار تحذيرات.

النجاة من موجات تسونامي

من المهم أن تكون على دراية بمخاطر موجات تسونامي إذا كنت تعيش في منطقة معرضة لخطر حدوثها، ويمكنك اتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة في حالة وقوع تسونامي، مثل وضع خطة إخلاء ومعرفة مكان أقرب ملجأ.

آثار زلزال الفلبين- رويترز

ومن المهم ملاحظة أن سرعة موجات تسونامي يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على عمق المحيط وشكل قاع البحر، إذ في أعماق المحيط، يمكن أن تسافر موجات تسونامي بسرعة تصل إلى 800 كيلومتر في الساعة، ومع ذلك، في المياه الضحلة بالقرب من الساحل، يمكن أن تنخفض سرعتها إلى 20-30 كيلومترًا في الساعة.