DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

"الرياض آرت".. 30 فنانًا سعوديًا وعالميًا في "طويق للنحت 2024"

"الرياض آرت".. 30 فنانًا سعوديًا وعالميًا في "طويق للنحت 2024"
التشجيع على إنتاج أعمال متميزة تسهم في نشر الإبداع في أنحاء العاصمة - واس
التشجيع على إنتاج أعمال متميزة تسهم في نشر الإبداع في أنحاء العاصمة - واس

أعلن برنامج "الرياض آرت" أسماء الفنانين المشاركين في النسخة الخامسة من طويق للنحت، بمشاركة 30 فنانًا من أبرز الأسماء المحلية والدولية في مجال النحت، والمقرر إقامته من 14 يناير حتى 24 فبراير 2024 في مدينة الرياض، تحت شعار "أبعاد متحركة".

ويشكل طويق للنحت 2023 أحد مشروعات برنامج "الرياض آرت"، الذي يُعد من مشروعات الرياض الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - في 19 مارس 2019، بقيادة وإشراف سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض -حفظه الله-.

إقبال كبير

وشهدت فترة التسجيل إقبالًا واسعًا للمشاركة في النسخة الخامسة من ملتقى طويق للنحت، وذلك من خلال استقبال أكثر من 650 طلبًا للمشاركة من 80 دولة حول العالم.

وجرى تقييم طلبات المشاركة من قبل لجنة مستقلة من الخبراء والمختصين في مجال الفن والنحت، واختيار 30 فنانًا يمثلون 20 دولة للمشاركة في صناعة منحوتات فنية عامة باستخدام أحجار من المملكة، لتكون جزءًا من المشهد الفني الثقافي للعاصمة.

الابتكار والطموح والتوسع

وأوضح القيم الفني لطويق للنحت 2024 ماريك وولينسكي، أن طويق للنحت في نسخته الخامسة يركز على تقديم تجربة تجمع بين الابتكار والطموح والتوسع، لتحويل مدينة الرياض إلى لوحة فنية عصرية نابضة بالحياة.

وأشار إلى أن شعار الملتقى "أبعاد متحركة " يعكس روح التحول المستمر الذي تشهده العاصمة، من خلال مختلف مشاريع برنامج "الرياض آرت".

أعضاء لجنة التحكيم

ويضم طويق للنحت 2024 لجنة تحكيم تضم خبراء ومختصين في مجالات الفن والنحت وهم:

- القيم الفني المشارك في طويق للنحت 2024 ونحات وأستاذ مساعد في التربية الفنية بجامعة الملك سعود د. فهد الجبرين.

- النحاتة والأستاذ المساعد في كلية الفنون والتصميم في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن د. خلود البقمي.

- الفنانة والمهندسة المعمارية المتخصصة في جذور الهوية المعمارية للتراث السعودي وشريكة مؤسسة لـ"سين آركتكتس نجود السديري.

- القيم الفني والمؤرخ في مجال الفنون، وأحد قيادات "معرض كورتالد" بجامعة "كامبريدج" ومؤسسة "هنري مور" في المملكة المتحدة سيباستيانو باراسي.

الملتقى يركز على تقديم تجربة تجمع بين الابتكار والطموح والتوسع - واس

ورش عمل تفاعلية

ويُعد طويق للنحت منصة إبداعية تهدف إلى تشجيع الفنانين من جميع أنحاء العالم على صناعة أعمال فنية متميزة تسهم في نشر الإبداع في أنحاء العاصمة من خلال تعاون الفنانين بمختلف ثقافاتهم وخلفياتهم.

وتشتمل النسخة الخامسة على برنامج موسع للشراكة المجتمعية، يتضمن ورش عمل تفاعلية، وزيارات مدرسية، وحلقات نقاش تسلط الضوء على عناصر الهندسة المعمارية والنحت والفن والتصميم.