DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

تجارب إبداعية وأنشطة عائلية في احتفال نور الرياض.. اكتشفها

تجارب إبداعية وأنشطة عائلية في احتفال نور الرياض.. اكتشفها
تجارب إبداعية وأنشطة عائلية في احتفال نور الرياض.. اكتشفها
حوارات فنية - اليوم
تجارب إبداعية وأنشطة عائلية في احتفال نور الرياض.. اكتشفها
حوارات فنية - اليوم

تحتضن العاصمة السعودية احتفال نور الرياض 2023 في نسخته الثالثة، لإثراء المشهد الثقافي والفني في المملكة العربية السعودية بأكثر من 120 عملًا فنيًا يقدمه ما يزيد عن 100 فنان من 35 دولة من بينهم أكثر من 35 فنانًا سعوديًا.

وتتوزع مواقع الاحتفال في 5 مراكز في العاصمة وهي: (مركز الملك عبدالله المالي، وادي حنيفة، وادي نمار، متنزه سلام، حي جاكس). مع استمرار المعرض المصاحب حتى 2 مارس 2024 والذي يُقام تحت عنوان "الإبداع ينورنا، والمستقبل يجمعنا".

ويشهد الاحتفال في نسخته الثالثة إقامة 44 جلسة حوارية و122 ورشة عمل و13 تجربة إبداعية وأكثر من1000 جولة إرشادية، وأكثر من 100 نشاط للعائلات.

أنشطة عائلية وتجارب إبداعية - اليوم

إليكم 10 أسباب تدفعكم لاستكشاف احتفال نور الرياض – أكبر احتفال للفنون الضوئية في العالم – هذا الأسبوع.

  • حوارات نور؛ "البيئة الفنية للفنانين الشباب": يلقي المتحدثون في هذا النقاش نظرة على النظام البيئي الفني الذي ينمو بسرعة في المملكة من خلال أعين الفنانين الشباب في الاحتفال. وسيتطرق النقاش إلى استراتيجيات تنمية الأجيال الجديدة وكيفية الحفاظ على هياكل مستدامة ومعنوية لتمكين ازدهار هؤلاء الفنانين. يشارك في النقاش كل من مايا العذل، ندى التركي، وإبراهيم رمان، ورغد السبيعي. ويقام في حي جاكس بالدرعية، في الساعة 7 مساءً، بتاريخ 8 ديسمبر.
  • ورشة عمل "تفاعل الفنون: الصوت والنور والهندسة المعمارية": تعرفوا على مزيد من الممارسات الفنية التي تُعرض في نور الرياض من خلال ورشة عمل أدائية تستكشف استخدام الصوت، والضوء، والهندسة المعمارية. يقدم الورشة كل من لطيفة البخاري وعبدالرحمن طه، وتقام في حي جاكس بالدرعية، في الساعة 7 مساءً، التاريخ: 7، 8، 9، 14، 15 ديسمبر.
  • ورشة عمل "رحلة رسم فنية لنور الرياض": استمتعوا بتجربة مجموعة متنوعة من أدوات وطرق صنع العلامات والأساليب لإعادة تصوير بعض الأعمال المعروضة في نور الرياض خلال ورشة الرسم. يقدم الورشة معاذ الحازمي في حي جاكس بالدرعية، في الساعة 7 مساءً، التاريخ: 5، 10، 11، 12 ديسمبر.
  • ورشة عمل "حركة حضرية": استكشفوا العلاقات بين الناس والأماكن من خلال ورشة تحت إشراف الفنان بلال علّاف، يتم فيهااستخدام الإشارات الحضرية لتطوير مجموعة من الحركات والعروض التعاونية. تقام الورشة في حي جاكس بالدرعية، في الساعة 9 مساءً، التاريخ: 7، 8، 9، 14، 15 ديسمبر.
  • تجارب إبداعية؛ "أساطير الحكايات": تفاعلوا مع العالم الساحر لأساطير الحكمة خلال احتفال نور الرياض. حيث سيرشدكم الراوي عبر أساطير وحكايات خالدة، لتبتكروا بأنفسكم قصصًا ترتبط بالتقاليد الغنية وأعمال الاحتفال الفنية. تتميز هذه اللقاءات التفاعلية بمشاركة الجمهور من خلال تمثيل الأدوار واستخدام الأدوات الداعمة. يتم تتويج راوي القصص الأكثر تأثيرًا بلقب "سيد رواة الأساطير". تقام التجربة في وادي حنيفة، في الساعة 9 مساءً، التاريخ: 8، 15 ديسمبر.
  • تجارب إبداعية؛ "رحلة البحث عن الفن": تُقدم هذه اللعبة تجارب بصرية وحسية تتفاعلون من خلالها مع الأعمال الفنية بشكل مختلف. تقام التجربة في متنزه سلام، في الساعة 8 مساءً، التاريخ: 4، 9، 10، 11 ديسمبر.
  • تجارب إبداعية؛ "جولة فنية معمارية": اكتشفوا كيفية تأثير فن العمارة على المساحات العامة في جولتنا الإرشادية التي تعرض الترابط الدقيق بين الثقافة والتصميم، وافحصوا التحولات الاجتماعية بمنظور جديد ورؤى مختلفة. تقام التجربة في مركز الملك عبدالله المالي، في الساعة 9 مساءً، التاريخ: 8، 9، 13، 14 ديسمبر.
  • أنشطة العائلة؛ الفن التوليدي "الرقمي": تستكشف الورشة العلاقة بين الفن والتكنولوجيا. وسيقوم المشاركون بالتقاط صور باستخدام أجهزتهم الذكية ثم سيقومون بسحب العناصر باستخدام الورق الشفاف، وأقلام التحديد، والألوان، والغرافيت. قبل التعديل عليها باستخدام البرمجيات. تقام الورشة في وادي نمار، في الساعة 7 مساءً، التاريخ: كل يوم حتى 16 ديسمبر.
  • أنشطة العائلة؛ "الأيدي الموجهة": يتعلم الأطفال من خلال الورشة أهمية التأمل، وتعزيز ذاكرتهم البصرية وقدرتهم على التعاون. سيتجولون بين الأعمال الفنية أولاً، ثم يحاولون إعادة إنشاء عمل فني بشكل إبداعي وباستخدام ألوان ووسائط مختلفة. تقام الورشة في متنزه سلام، في الساعة 7 مساءً، التاريخ: كل يوم حتى 16 ديسمبر.
  • أنشطة العائلة؛ "صناعة الموسيقى": سيحصل الأطفال على فرصة صُناعة الموسيقى التقليدية وتركيب الألحان بالاستعانة بالأصوات الطبيعية في هذه الورشة التي تقام في متنزه سلام، في الساعة 7 مساءً، التاريخ: 8، 15 ديسمبر.

ورش عمل فنية - اليوم

ويمكن لزوّار احتفال نور الرياض الوصول إلى كافة الفعاليات وحجز التذاكر المخصصة لكافة المراكز مجانًا عبر الموقع الرسمي للرياض آرت www.riyadhart.sa.