DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

قطع نادرة وحكايا مستوحاة من التراث النجدي في منطقة "سوق الأولين"

قطع نادرة وحكايا مستوحاة من التراث النجدي في منطقة "سوق الأولين"

تواصل منطقة سوق الأولين استقبال زوارها ضمن فعاليات موسم الرياض 2023، في ساحة العروض بالطريق الدائري الشرقي، ويقدم تجارب الأسواق النجدية القديمة، من خلال التصميم المستوحى من حقبة السبعينات الميلادية، حيث كانت بدايات انتشار الطراز السلماني الذي تم دمجه مع الطراز النجدي في السوق.

ويتيح السوق للزوار إمكانية استكشاف تجارب الأسواق القديمة في مكان واحد، من خلال عدة أقسام، وتقدم عناصر اشتهرت في تلك الفترة، مثل الزل والبشوت والبخور والبهارات وغيرها، كما تتوفر أقسام في السوق تعرض قطع نادرة وقديمة وتتيح المزايدة عليها.

تجولت "اليوم" في سوق الأولين، والتقت خلال جولتها بسفير التراث العربي وصاحب مجموعة من القطع النادرة د. عبدالرحمن القاسم، والذي وأشار أنه يعرض قطع تعود لأكثر من 60 عاماً إضافة لقطع اندثرت في زمننا الحالي، كما أنه يتيح للزوار توفير المعلومات عن القطع من استخداماتها وتواريخها ومسمياتها المختلفة، مؤكدًا حرصه على تقديم تراث منقول مشروح.

سوق الأولين مفعم بالتراث النجدي

الدلالة الشعبية بسوق الأولين

من جانبه ذكر الدلّال الشعبي مسفر سعد (أبو هيلة)، أنه يشارك في الدلالة والمزاد في منصة الحراج المتواجدة في وسط السوق، بحيث يقوم بالتحريج على جميع القطع التراثية والنادرة، إضافة لذلك فإنه يشارك بركن عبارة عن متحف مصغر، يحتوي صوراً قديمة لحكام المملكة العربية السعودية، وأخرى لسيارات من حقبة السبعينيات والستينات الميلادية، كما يعرض دلال قهوة تعود لأكثر من 80 عاماً، وبعض القطع الأخرى التي تعكس أصالة وكرم الشعب السعودي، اضافة إلى أن الركن يحتوي على باب نجدي قديم تم صنعه يدوياً من الآباء والأجداد.

تجدر الإشارة أن منطقة سوق الأولين تأتي ضمن فعاليات موسم الرياض 2030، وتحمل تجارب تتناسب مع جميع الفئات العمرية ومختلف الاهتمامات، ويستقبل زواره يوميًا من 4 مساء - 12 صباحًا، كما أن التذاكر مجانية ومتاحة للزوار عبر تطبيق webook من خلال الرابط: .[http://?]http://onelink.to/wbkapp.