DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لرفع السلامة المرورية.. تطبيق أحدث التقنيات في صيانة الطرق بالشرقية

لرفع السلامة المرورية.. تطبيق أحدث التقنيات في صيانة الطرق بالشرقية
لرفع السلامة المرورية.. تطبيق أحدث التقنيات في صيانة الطرق بالشرقية
جانب من جلسة ملتقى السلامة المرورية السادس- اليوم
لرفع السلامة المرورية.. تطبيق أحدث التقنيات في صيانة الطرق بالشرقية
جانب من جلسة ملتقى السلامة المرورية السادس- اليوم

أكد المهندس عبد المجيد الطاسان، وكيل النقل البري بالهيئة العامة للنقل، أن معدلات الامتثال لأنشطة النقل العام بلغت 91% في نقل البضائع و91% في الحافلات و90% في سيارات الأجرة و97% لسيارات التأجير خلال 2022.

جاء ذلك خلال الجلسة الخامسة بعنوان "استخدام التقنيات المتقدمة في الذكاء الاصطناعي لتحسين السلامة في المملكة" بملتقى السلامة المرورية السادس بالدمام، الذي تنظمه لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع جامعة الامام فيصل بن عبد الرحمن.

وقال الطاسان إن الهيئة تسعى ضمن مشروع استراتيجية النقل البري إلى رفع مستوى السلامة في أنشطة النقل عبر إنشاء شبكات نقل عام في المدن و إنشاء مراكز لإدارة و تمكين النقل المتكامل في المدن الرئيسية وتحديث متطلبات السلامة في خدمات نقل الركاب.

جانب من جلسة ملتقى السلامة المرورية السادس- اليوم

آليات ضبط المخالفات

وأوضح الطاسان أنها تسعة أيضًا لتحديد متطلبات ومعايير المرافق لخدمات نقل الركاب وتحديد متطلبات ومعايير المرافق لخدمات نقل البضائع، وتحسين آليات ضبط المخالفات المتعلقة بخدمات نقل البضائع وتحديث متطلبات السلامة في خدمات نقل البضائع، وتطوير السياسات و اللوائح المرتبطة بخدمة التوصيل المنزلي للمواد و اللوازم الطبية.

وأشار إلى إصدار مؤشر لقياس سلامة النقل البري لقياس معدل عدد حوادث النقل البري السنوي لكل 100 ألف من عدد السكان، بالإضافة إلى إصدار مؤشر لقياس نسبة المركبات المتصلة بأنظمة الهيئة الالكترونية والتي وصلت إلى 100% وكذلك إصدار مؤشر نسبة العاملين المؤهلين من المرخصين للمهن التي تتطلب تأهيل بنسبة 100%.

وذكر أن أبرز اشتراطات السلامة في اللوائح المنظمة تشمل السائق والمركبة والمنشأة والراكب والحمولة.

جانب من جلسة ملتقى السلامة المرورية السادس- اليوم

اشتراطات السلامة المرورية

وأكد الطاسان أن اشتراطات السلامة المطلوبة للحصول على بطاقة سائق تتمثل بأن يكون حامل رخصة قيادة من الفئة المناسبة، وأن يكون حاصل على شهادة خلو من السوابق، واجتياز الفحص الطبي المحدد من قبل الهيئة، وأن يكون حاصل على دورة إسعافات أولية معتمدة، وأن يكون مجتاز لاختيار الكفاءة المهنية.

وبخصوص مشاريع النقل العام بالحافلات، أكد أنها تبلغ 10 مدن ومحافظات منها 9 تم تشغيلها، مضيفا أن الهيئة أنشأت " بوابة واحدة " لتفعيل منظومة النقل الذكي في المملكة، حيث قامت بإصدار أكثر 18 ألف ترخيص، بالإضافة إلى إصدار أكثر من 650 ألف بطاقة تشغيل.

بينما قامت "وصل" بإنهاء إجراءات الربط الإلكتروني مع أكثر من 1,7 مليون مركبة.

جانب من جلسة ملتقى السلامة المرورية السادس- اليوم

السلامة المرورية بالشرقية

وذكر عبد الله الراجحي أمين عام لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية، أن مستهدفات السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية لعام 2030 تتمثل خفض معدل الوفيات إلى 4 وفيات لكل 100 ألف شخص مقابل 5 وفيات لكل 100 ألف شخص لمستهدفات رؤية 2030.

وأشار إلى أنها تستهدف أيضًا خفض معدل الإصابة البليغة إلى 17.8 إصابات لكل 100 ألف شخص مقابل 47.4 إصابة لكل 100 ألف شخص لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأكد أن الخطة الوطنية تستهدف تحقيق 14,3 وفاة لكل 100 ألف شخص و82,1 إصابة بليغة لكل 100 ألف شخص خلال 2022 بينما سجلت المنطقة عام 2022 نحو 9,4 وفاة لكل 100 ألف شخص و 47,4 إصابة بليغة لكل 100 ألف شخص.

جانب من جلسة ملتقى السلامة المرورية السادس- اليوم

استراتيجية السلامة المرورية

وأشار الراجحي إلى انخفاض نسبة الإصابات البليغة 63% بالمنطقة الشرقية خلال 2022، بالإضافة إلى انخفاض إجمالي الحوادث الجسيمة 60% خلال الفترة ذاتها وتراجع إجمالي الوفيات لتصل إلى 510 وفاة.

وأوضح، أن استراتيجية السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية خلال الفترة 2023 – 2033 تتمثل في تعزيز أهمية السلامة المرورية من خلال تنسيق الحوكمة ومتابعة الأداء بين القطاعات وكذلك تحسين البنية التحتية للطرق باتباع أفضل الممارسات والتنويع في تطبيق الأنظمة واللوائح واستخدام التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في مجال السلامة المرورية وتعزيز مشاركة القطاع الخاص.

ولفت إلى أن استخدام التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في مجال السلامة المرورية عبر هندسة الطرق بواسطة نظام إدارة جودة الطرق و التجهيز للقيادة الذاتية، وإدارة الحركة المرورية عبر نظام المرور الذكي وتطبيق الحلول لحماية المشاة والمركبات من خلال تقنيات تسجيل بيانات الحوادث وضبط المركبات الثقيلة، والاستجابة الإسعافية بواسطة تقنية الاتصال التلقائي والتحكم بالإشارات المرورية.

جانب من جلسة ملتقى السلامة المرورية السادس- اليوم

اللوحات الإرشادية والتوجيهية

وقال المهندس مازن بخرجي وكيل أمين عام أمانة الشرقية للتعمير والمشاريع، إن أبرز الإنجازات التي حققتها الأمانة في عام 2023 تمثلت في تنفيذ أدوات السلامة بالطرق والتقاطعات (اللوحات الإرشادية والتوجيهية (190 كم ) و تنفيذ معابر المشارة الأرضية أو العلوية (16 معبرا) وتنفيذ الإشارات المرورية للتقاطعات (33 إشارة )، بالإضافة إلى تنفيذ أدوات السلامة ( معابر – دهانات – لوحات إرشادية ) عند 31 مدرسة وتنفيذ أدوات السلامة عند 18 مسجدا و محيطها وتنفيذ أدوات السلامة عند 8 مراكز الرعاية الصحية وتنفيذ أدوات السلامة عند 8 حدائق.

وأضاف، أن الأمانة تمتلك نموذج إلكتروني رقمي خاص بتحليل الطلب الحالي والمستقبلي على النقل و المرور، بهدف تطوير منظومة النقل والمرور وتقدير حجم الطلب الحالي والمستقبلي للنقل بالمنطقة.

وأشار إلى أن النموذج يعتمد على البيانات الضخمة لخصائص السكان واستخدامات الأراضي، بالإضافة إلى توفير معلومات تساعد على تطوير وتحسين أداء شبكة النقل تتشمل تحليل وتحديد مشاريع التطوير المطلوبة لشبكة النقل ومدى أثرها على تحسين الشبكة على المدى القريب والبعيد، فضلا عن نمذجة حركة المرور للتنبؤ بتأثير التغيرات شبكة الطرق وتحديد مستويات الحدمة وكذلك تحديد معدل النمو السنوي لحركة المرور و العوامل المؤثرة عليها وأيضا تقييم دراسات التأثير المروري للمشاريع الجديدة أو توسعة المشاريع القائمة وأثرها على شبكة النقل.

جانب من جلسة ملتقى السلامة المرورية السادس- اليوم

تقنيات الذكاء الاصطناعي

وأوضح بخرجي أن الأمانة وظفت تقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع بيانات مرورية وتحليلها لتوجيه السائقين إلى استخدام الطريق بشكل أكثر أمانا وكفاءة وإرسال إشارات تحويل حركة المرور الآلية لتنظيم حركة المرور من خلال اللوحات الالكترونية.

وأكد أن الأمانة عملت على تطبيق أحدث التقنيات في مجال إدارة صيانة الطرق، كما وظفت التقنيات الحديثة للقيادة والمتابعة الميدانية وغرفة التحكم التي توفر إمكانية جمع و تحليل البيانات لدعم اتخاذ القرارات العاجلة.

وأضاف أن الأمانة تعتمد على البيانات الضخمة في مجال السلامة المرورية التي يتم الحصول عليها من لجنة السلامة المرورية والتقارير الدورية التي تصدر عن إدارة المرور وشركة نجم لخدمات التأمين.

ولفت إلى أن الأمانة نجحت بالتعاون مع الشركاء في تحقيق مستهدفات السلامة المرورية برؤية المملكة إلى معدل 8,5 أشخاص لكل 100 ألف من السكان بحلول 2030، إذ انخفض معدل الوفيات بسبب الحوادث المرورية إلى 8,8 أشخاص لكل 100 ألف من السكان بالمنطقة الشرقية.