DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وزير الصحة: لن يحتاج المواطنون السفر إلى الخارج للعلاج

وزير الصحة: لن يحتاج المواطنون السفر إلى الخارج للعلاج
وزير الصحة: لن يحتاج المواطنون السفر إلى الخارج للعلاج
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

قال وزير الصحة، فهد الجلاجل، إن رؤية 2030 عملت على الاستثمار في الأمل قبل الاستثمار في الألم.

وأشار خلال مشاركته في الجلسة الثانية من ملتقى الميزانية 2024 بعنوان "الميزانية في إطار تطوير الخدمات الأساسية" إلى أنهم كانوا في السابق يستثمرون في علاج الأمراض، وفي علاج إصابات الحوادث وزيادة مراكز الطوارئ.

إنجازات الصحة في السعودية

وبين أن التدخلات الصحية لا تشكل إلا 20 %، وبقية النسبة تكون خارج دائرة التدخل العلاجي، مؤكدا أنهم على استعداد دائم.

وبين أنه دشن هذا العام مستشفى جازان التخصصي، وهو أيقونة في تقديم الخدمات، بالإضافة إلى تدشين مستشفى جدة للولادة، وهو رائد إقليميا في رعاية حديثي الولادة.

كما افتتح العديد من المستشفيات والمركز والأبراج الصحية، في مناطق متعددة ومنها رجال ألمح، ورفحة، والدرعية وغيرها.

وأوضح وزير الصحة قائلا: جهزنا 1200 سرير وزدنا الكفاءة التشغيلية للقطاع مع خفض وقت انتظار المواطنين

وأكد: لن يحتاج المواطنون السفر إلى الخارج للعلاج وسنقدم لهم العلاج بين أفراد عوائلهم في أحضان الوطن.

منجزات ومستهدفات

وأشار خلال حديثه عن المنجزات المتحققة في القطاع الصحي لعام 2023 والمستهدفات التي يعتزم القطاع الصحي تحقيقها في العام 2024 إلى أن رقعة تغطية الخدمات الصحية في المملكة اتسعت إلى قرابة 94% متجاوزة المستهدف 88% في عام 2023.

ولفت إلى أن إجمالي الأسرة في المشاريع التي تم افتتاحها خلال عام واحد لأكثر من 1,200 سرير، إضافة إلى افتتاح مراكز نموذجية للرعاية الصحية في العديد من المناطق، لتسهم المشاريع الجديدة في تخفيض الإحالات لخارج المناطق بنسبة 66% منذ عام 2016 حتى 2023.

وأشار إلى أن الإسعاف الجوي أنقذ حياة 2000 شخص منذ إطلاقه, وعلى صعيد الرعاية التخصصية، تضاعف عدد مراكز الأورام من 9 في عام 2016م إلى 18 مركزاً لتعمل منظومة خدمات الأورام الأساسية في جميع مناطق المملكة.

وكشف عن إضافة تقنية العلاج بالبروتون إلى المنظومة الصحية في المملكة، والذي يُعالج الأورام بالإشعاع الدقيق الذي يقتل الخلايا السرطانية ولا يؤثر على الأعضاء المجاورة للورم، ما يجعله خياراً أمثل في علاج حالات الأطفال والأورام في المناطق الحساسة، ويُعد المركز السعودي للبروتون الأول من نوعه في المنطقة.

وبيّن أن نموذج الرعاية الحديث شامل ومتكامل للوقاية والخدمات الصحية، منوّهاً بالنموذج المميز للرعاية الحديثة في تجمع الأحساء، التي بلغت نسبة المتحكمين فيها بالسكري 70% وذلك ما تعمل وزارة الصحة على تطبيقه في جميع مناطق المملكة.

واختتم مشاركته في ملتقى الميزانية 2024 بالحديث عن السياسات الصحية وأثرها في القطاع الصحي، مشيراً إلى دور السياسات في وقاية الإنسان وصحته وخفض وفيات الأمراض المزمنة، فيما أسهمت في خفض كل السياسات في خفض الوفيات من 600 إلى 500 والمستهدف 400 لكل 100 ألف، مؤكداً على دور لجنة الصحة في كل السياسات.