DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الجرجير الأعلى إنتاجًا.. المنتجات الورقية "الذهب الأخضر" في الشرقية

الجرجير الأعلى إنتاجًا.. المنتجات الورقية "الذهب الأخضر" في الشرقية

أكد عدد من المزارعين والمهتمين بالزراعة، أن المنطقة الشرقية تعد من أعلى المناطق إنتاجاً للورقيات في المملكة، إذ يشكل إنتاج الجرجير منها نسبة 80%، يليه الخس والكزبرة والبقدونس والتي تُعد من أهم مصادر الدخل للمزارعين في المنطقة.

وتعد هذه المنتجات الورقية ”الذهب الأخضر“ لمساهمتها في دعم الاقتصاد الوطني، إذ تصدر إلى بعض المناطق الأخرى في المملكة.

قال المهندس أحمد الفرج، مدير إدارة الثروة النباتية بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، إن المنطقة الشرقية تُعد من أعلى المناطق إنتاجا للورقيات، حيث يشكل إنتاج الجرجير منها نسبة 80%، يليه الخس والكزبرة والبقدونس.

م . أحمد الفرج

دعم الاقتصاد الوطني

وأوضح الفرج أن المنطقة تصدر منتجاتها الورقية إلى بعض المناطق الأخرى في المملكة، مؤكداً أن هذه المنتجات تُعد ”ذهبا أخضر“ لمساهمتها في دعم الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن المهرجان الذي أقيم في كورنيش المجيدية بالواجهة البحرية بمحافظة القطيف، ضم 35 ركناً، شاركت فيها مزارع محلية وأفراد، كما تضمن المهرجان تعريفاً بالزراعة المائية والعضوية.

ولفت الفرج إلى أن المهرجان يهدف إلى تعريف الزوار بأنواع الزراعات الموجودة والعضوية منها والمنزلية والزراعة المائية، وأنواع البذور المتوارثة في المنطقة والمتأصلة وإعادة ذلك من جديد لتظهر على الساحة، وهي لا تتغير ولا تتبدل مثل البذور الهجينة الدخيلة على الزراعة.

المنطقة الشرقية من أعلى المناطق إنتاجاً للورقيات في المملكة- اليوم

مهرجان الورقيات 2023

من جانبه، أكد مدير إدارة الزراعة بفرع الزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس زكي آل عباس، أن مهرجان الورقيات 2023 المقام في الشرقية بكورنيش المجيدية بالواجهة البحرية بمحافظة القطيف، يحتوي على 35 ركناً، ومشاركين من الجنسين رجالا ونساء.

م . زكي آل عباس

وأوضح أن المهرجان يضم عددا من المزارع المائية وعددهم 5 مشاركين في الزراعة المائية، كما يحتوي المهرجان على عدد من المشاركين الحاصلين على شهادة الإنتاج العضوي وعرض المنتجات العضوية والتعريف بها وكيف هي آلية وإمكانية التحول من الزراعة التقليدية إلى الزراعة العضوية، وكيف يمكن أن نعرف المنتج العضوي وكيف نستطيع أن نقتنيه.

وأكد آل عباس أن المهرجان هو ختام للفعاليات المقامة خلال 60 يوماً والتي حصلت على موافقة من صاحب السمو الملكي أمير المنطقة، وهو مهرجان الخضار والورقيات، وبحول الله نلتقي في المهرجانات القادمة في 2024.