DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
national day
national day
national day

تدريبات عملية لطالبات "الإمام عبد الرحمن" على تشخيص الأمراض البكتيرية

تدريبات عملية لطالبات "الإمام عبد الرحمن" على تشخيص الأمراض البكتيرية
تدريبات عملية لطالبات
جولة الطالبات في أقسام المختبر - اليوم
تدريبات عملية لطالبات
جولة الطالبات في أقسام المختبر - اليوم

استضاف فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية، مجموعة من طالبات الدراسات العليا من كلية العلوم بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام، بمرافقة مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وتأتي الزيارة بهدف تعريف الطالبات بالتقنيات الحديثة، وتدريبهن على طرق تشخيص الأمراض البكتيرية بالمختبر البكتيري.

تعريف الطالبات بالتقنيات الحديثة

وقال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية م. عامر المطيري، إن الهدف من التدريب هو تعريف الطالبات بالتقنيات الحديثة المستخدمة في تشخيص الأمراض البكتيرية، وتدريبهن على تطبيقها بشكل عملي.

وأضاف: شمل التدريب العملي على زراعة وعزل البكتيريا، باستخدام الأوساط البيئية المختلفة، وطريقة تحضينها في الظروف المناسبة.

الزيارة استهدفت الربط بين الدراسة الأكاديمية وبيئة العمل - اليوم

كما تعلمت الطالبات كيفية إجراء اختبار API Test and Oxidase Test، واختبار حساسية المضادات الحيوية لمعرفة نوع المضاد الذي يمكن استخدامه.

وأضاف أن الزيارة تأتي استمرارًا للتعاون مع الجامعة في مختلف المجالات؛ تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 الطموحة، كما تهدف إلى الربط بين الدراسة الأكاديمية وبيئة العمل، وتسهم في تطوير مهارات الطالبات، ورفع قدراتهن وتعريفهن بأحدث التقنيات المستخدمة في تشخيص الأمراض الميكروبية.

مشيرصا إلى أن ذلك سيعمل على توسيع معرفتهن بأهمية استخدام التقنيات الحديثة في تطوير العمل في المختبرات.

 توسيع معرفة الطالبات بأهمية استخدام التقنيات الحديثة في تطوير العمل - اليوم

جولة في أقسام المختبر

وأوضح مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية في المنطقة الشرقية م. وليد الشويرد، أن البرنامج شمل زيارة وجولة في أقسام المختبر، شملت "مختبر البكتيريا - مختبر الفيروسات - مختبر الطفيليات - مختبر الكيمياء - مختبر المياه والتربة"، لتعريف الطالبات بالتخصصات المتاحة والتقنيات الحديثة المستخدمة في تشخيص الأمراض البكتيرية والفيروسية والطفيلية، والكشف عن المعادن الثقيلة، وتحاليل جودة المياه.

وأشادت الطالبات بالزيارة والتدريب الذي تلقينه، وأكدن أن الزيارة أسهمت في إثراء معلوماتهن وتطوير مهاراتهن، وتعريفهن بأحدث التقنيات المستخدمة في تشخيص الأمراض الميكروبية.

وتأتي هذه الزيارة في إطار التعاون المشترك بين وزارة البيئة والمياه والزراعة وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، بهدف تطوير التعليم والبحث العلمي في المملكة.

التدريب العملي على زراعة وعزل البكتيريا - اليوم