DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وزير الصناعة: 32 مليار ريال استثمارات القطاع الخاص في مدينة جازان للصناعات

وزير الصناعة: 32 مليار ريال استثمارات القطاع الخاص في مدينة جازان للصناعات
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف: إن استثمارات القطاع الخاص في مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية تقدر بنحو 32 مليار ريال.

وأضاف خلال حفل ترسية المشاريع الرأسمالية في مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، أنه يتم التفاوض مع عدد من المستثمرين المحتملين لمجموعة مشاريع تصل قيمتها إلى 10 مليارات ريال.

مشروع منطقة البروتين

أشار إلى أن فيما يتعلق مع الشركاء مع القطاع الحكومي لتحقيق مستهدفاتنا الوطنية بدأنا في أكتوبر الماضي أعمال دراسة مشروع منطقة البروتين بالتعاون مع برنامج الثروة الحيوانية والسمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

ونوه بالانتهاء من المرحلة الأولى والبدء في أعمال التصميم والمخطط العام وذلك بهدف توطين صناعة الأغذية للسوق المحلية بما يتواءم مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية الصناعية لتحقيق الأمن الغذائي للسعودية.

استثمارات القطاع الحكومي

وأضاف: أن بجانب الشركات مع القطاع الخاص المحلي والدولي انطلاقا من إن هذه الاستثمارات تهدف إلى جذب الاستثمارات للقطاع، تقدر تلك الاستثمارات بثمانية أضعاف استثمار القطاع الحكومي منذ تاريخ إنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع.

وتابع: نعمل على جذب الاستثمارات التي تحقق نمو المنطقة من خلال تدفق الاستثمارات من القطاع الخاص المحلي أو العالمي، ونعمل لجذب الاستثمارات الجديدة وتعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة.

مشاريع مدينة جازان

وقال الوزير: إن تدشين تلك المشاريع يأتي استكمالا للمشاريع التي تشهدها مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، والتي تندرج ضمن مبادرة تطوير التجهيزات الأساسية للمناطق الصناعية بالمدينة مثل مشروع نظام التبريد بمياه البحر بتكلفة إنشائية تجاوزت 1.2 مليار ريال ومشروع انشاء محطة الكهرباء في المنطقة الصناعية بسعة 1000 ميجاوات وبتكلفة إنشائية 400 مليون ريال.

وتضمنت المشاريع: المشاريع المهمة لتفعيل المنطقة الاقتصادية الخاصة والأعمال الخاصة بسياج الأمني والبوابات والبنى التحتية بقيمة مليار ريال.

وقال إن المدينة ستبدأ العمل على إعداد محفظة مشاريع رأسمالية ومن ضمنها مشروع تطوير منطقة الصناعات العامة المرحلة الثانية بتكلفة تقديرية تصل إلى 350 مليون ريال وتصميم وإنشاء البنى التحتية للمنطقة البحرية المرحلة الثانلية لتعزيز جذب الاستثمارات للمنطقة السكنية ورفع مستوى جودة الحياة لسكانها بتكلفة تقدر 400 مليون ريال.

جازان ضمن أول 3 مدن اقتصادية

ونوه بأن دينة جازان الصناعية إحدى أول ثلاث مدن اقتصادية خاصة تم إطلاقها في السعودية.

وأشار إلى أن مدينة جازان عملت على مواءمة مشاريعها مع العديد من الإستراتيجيات الوطنية ومنها الإستراتيجية الوطنية للصناعة التي أطلقت العام الماضي وقد تم تضمين عدة مشاريع رأسمالية مستقبلية ضمن مبادرات هذه الاسترايتيجة منها المباني الجاهزة للصناعات الغذائية المرحلة الأولى بتكلفة تقدر 420 مليون ريال.