DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"البيئة" تدرس الاستفادة من المياه المحلاة والمعالجة لخدمة مطار الدمام

"البيئة" تدرس الاستفادة من المياه المحلاة والمعالجة لخدمة مطار الدمام
أهمية المطار تكمن في أنه واجهة للمنطقة الشرقية - اليوم
أهمية المطار تكمن في أنه واجهة للمنطقة الشرقية - اليوم

قال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري: "إن الفرع يعمل خلال الأيام المقبلة على دراستين، الأولى تتعلق بإمكانية سد احتياجات مطار الملك فهد من المياه المحلاة، والثانية حول مدى الاستفادة من المياه المجددة (المعالجة)، للاستفادة منها في تفعيل مبادرة "السعودية خضراء"؛ للإسهام في المحافظة على البيئة واستغلال الموارد الطبيعية غير المتجددة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة".

جانب من الاجتماع - اليوم

تحسين جودة الخدمات بالمنطقة الشرقية

وأوضح خلال لقائه الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الدمام المهندس محمد الحسني، أن هذا الاجتماع يأتي ضمن تكامل الجهود بين جميع قطاعات الجهات الحكومية والخاصة في المملكة، وتعزيز أوجه التعاون والموائمة وتكامل الجهود بين هذه القطاعات لتحسين جودة الخدمات المقدمة من الفرع في المنطقة الشرقية على وجه الخصوص فيما يخدم رؤية المملكة 2030، ويحقق أهدافها الراقية لخدمة الوطن والمواطن.

جانب من الاجتماع - اليوم

واستعرض م. المطيري دور الوزارة وكياناتها والأدوار المنوطة بها، وبين ما توليه الوزارة من خدمات في الجانب البيئي والمائي والزراعي والأمن الغذائي، مؤكدًا أن أهمية المطار تكمن في أنه واجهة للمنطقة الشرقية.

تعاون بين المطار والوزارة

وتابع: "يمكن الاستفادة من مساحات أرض المطار في تحقيق مبادرة المملكة للتشجير والمشاريع الزراعية بأنواعها في كل من مشاريع الاستزراع السمكي، والزراعة المائية، وفي البيوت المحمية، وتم خلال اللقاء مع شركة مطارات الدمام طرح فكرة عمل شراكة شاملة بين المطار والوزارة".

من جهته تحدث م. الحسني عن الخطط المستقبلية التي تواكب رؤية المملكة 2030 ومبادرة "مطارنا أخضر"، والتي تهدف إلى زراعة مليون شجرة، لافتًا إلى زراعة 2,000 نخلة و5,000 شجرة كمرحلة أولى، تماشيًا مع مبادرة "السعودية الخضراء".

وأفاد بأن الموجودات في مطار الملك فهد بالدمام عدد (5 آبار مياه، ومحطة تحلية مياه، ومحطة معالجة مياه صرف صحي، ومشتل)، وهي لا تفي احتياجات المطار لري المزروعات والتي تقدر ب 15,000م3.

وأكمل: "يشكل تدوير المياه المنتجة من محطة المعالجة البيئة بالمطار 20% من احتياجات المطار فقط. وممكنات مطار الملك فهد متوفرة وتتمثل في وجود الأرض القابلة للاستثمار بانواعه المتاحة".

حضر اللقاء كل من مدير عام الأصول وإدارة المرافق المهندس بدر بن عبد الله الزهراني ومدير إدارة شؤون الشركة عبد الله بن صايل المطيري ومدير الطرق والتشجير فواز بن علي اليوسف، ومن فرع الوزارة كل من مدير إدارة المياه المهندس خالد بن خليفه الحمادي ومدير إدارة البيئة المهندس عبد الجليل الجعفر ومدير إدارة الاستثمار المهندس محفوظ الخضراوي.