DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو.. مختصون يكشفون عن أكثر الأمراض شيوعًا في الشرقية

فيديو.. مختصون يكشفون عن أكثر الأمراض شيوعًا في الشرقية

أكدت رئيسة أقسام الأطفال بمستشفى القطيف المركزي الدكتورة نهاد الفرج، أن أكثر الأمراض شيوعا في المنطقة الشرقية، هي أمراض الدم الوراثية ”الأنيميا المنجلية أو مرض السكلسل“.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ "اليوم" أن مرض الأنيميا المنجلية يأخذ أهميته لأنه يستقطب الأمراض الأخرى، سواء كانت العدوات أو الجلطات وكل المضاعفات تكون الأكثر فيجعل المرضى في فترة الشتاء أكثر عرضة للمرض.

أمراض الأطفال الشائعة

وذكرت أن القسم يقيم بين 4 إلى 6 مؤتمرات سنويًا، وأن مؤتمر أمراض الأطفال الشائعة يدرس الأمراض الأكثر شيوعًا، خاصةً أن بعضها تكون لها مستجدات سنوية لا بدّ من دراستها.

وبيّنت أن المؤتمر شهد الحديث عن المستجدات في الأمراض، من خلال 12 بحثًا، إضافةً إلى الورش التدريبية، موضحةً أن مستشفى القطيف المركزي يشارك بعدد 4 بحوث.

ولفتت إلى أن أكثر الأمراض شيوعًا عند الأطفال تقسم بحسب تقسيم الإنسان في أجهزته، بدءًا الرأس، ونزولًا حتى آخر جهاز في الجسم، فتكون الأمراض الأكثر شيوعًا الجهاز التنفسي.

أمراض الجهاز الهضمي

وأشارت إلى تناول المؤتمر لأمراض الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والإسهال أو عسر الهضم أو الانتفاخ في البطن، أو صعوبة في الامتصاص، أو الخمول في الجسم.

وأضافت: تحدثنا في أمراض الكلى عن سلس البول، وعن أمراض السكلسل وأمراض الثلاسيميا في أمراض الدم، ومدى شيوعها في المنطقة والعلاجات المقدمة لها.

وذكرت أن المؤتمر تناول كذلك أمراض العناية المركزة، والصدمات التي تصيب الأطفال وتؤدي إلى حدوث الوفاة أو ضرر جسيم في أي من أجهزة الجسم، إضافةً إلى الأمراض النفسية.

المؤتمر السابع لأمراض الأطفال الشائعة

من جهته أشار رئيس شبكة القطيف الصحية الدكتور رياض الموسى لـ ”اليوم“: أن المؤتمر السابع لأمراض الأطفال الشائعة، الذي أقيم في مستشفى القطيف المركزي، يومي الأربعاء والخميس، شهد إقامة 20 محاضرة علمية مميزة، ومشاركة 12 بحثًا.

وأكد د. الموسى أن مثل هذا المؤتمر يعتبر من الروافد الرئيسية والقوية، وإن إقامة مثل هذه النشاطات العلمية في شبكة القطيف الصحية، يزيد جودة الخدمة المقدمة للمرضى، والسعة العلمية والتحصيل العلمي للأطباء.

الدورات التدريبية الخاصة لدى الأطفال

وذكر أن عدد البرامج التدريبية المقدمة في شبكة القطيف الصحية خلال 4 سنوات، زاد من 5 برامج، إلى 22 برنامجًا تدريبيًا معتمدًا من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وأشار إلى إقامة العديد من البرامج المهمة التي تُعنى بأخذ اعتمادات للأطباء، مثل اعتماد التصنيف الطبي في الدورات التدريبية الخاصة لدى الأطفال الخدج، والرعاية الحرجة للأطفال والولادة والتي اعتمدت داخل شبكة القطيف الصحية.